عنوان الفتوى : لا بأس بنكاح فتاة لإعانتها على الطاعة وتخليصها من البيئة الفاسدة

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

أنا في سن 23 أحاول أن أكون متدينا، أحببت فتاة قبل 3 سنوات وكانت زميلتي في الدراسة، وفي صيف تلك السنة منّ الله علي بالهداية فابتعدت عنها ومشاعري بقيت كما هي لم تتغير بقيت كما تركتها، فصرفت نظري عنها ولكن هذه السنة بدأت تتغير فأرسلت لها وسيطا من النساء بدون علمها فاتضح أنها فعلا تغيرت وأصبحت تتمنى زوجا متدينا، وتتمنى أن تلبس النقاب وتتقرب إلى الله ولكن تخشى أن تنتكس لأن ظروفها صعبة، ومنذ أيام سولت لي نفسي أن أتحدث معها في أمور عادية ثم تفرع الحديث فأشرت لها أنني أريد أن أتزوجها لو التزمت، فأشارت أنها تريد أن تلتزم لكنها مترددة وأخبرتني أنها تريد أن تقرأ عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته فهي تدريجيا تتجه في الطريق الصحيح، بعد ذلك سألت عن عائلتها أخبروني أن أمها مطلقة وهي من ربتهم (هي وأختها ) وحدها وأن أباها كان مدمن كحول ولا أدري عن حالته الآن، وأختها تزوجت من رجل سيئ دخل إلى السجن وعادت إليه بعد خروجه منه، وهذه الأشياء مزقتني من قلبي لأني شبه متأكد أن عائلتي سوف ترفض زواجي منها بسبب عائلتها (حتى هي تعترف أن عائلتها سيئة إلا أمها فأمها امرأة جيدة) فما الحل؟ 1-هل فعلا أن العرق دساس؟ 2-هل يمكن اعتبار أنها فتاة صالحة ولو تزوجنا سنعين بعضنا البعض على الطاعة؟ 3-كيف أقنع والدي وماذا أفعل إن رفضوا لأني فعلا أريد انتشالها من ذلك العالم فأنا أحبها كثيرا وأعتقد أنها لو جاءت إلى عائلتي ستكون سعيدة.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يخفى أن ما يعرف اليوم بعلاقة الحبّ بين الشباب والفتيات أمر لا يقرّه الشرع ولا ترضاه آداب الإسلام وانظر الفتوى رقم: 8663.

أما عن زواجك من تلك الفتاة فلا حرج فيه إذا استقامت وأصبحت من ذلك الدين والخلق، بل يرجى أن تؤجر بزواجك بها إذا نويت إعانتها على الطاعة وتخليصها من البيئة غير الصالحة.

ولا يعيب المرأة الصالحة فساد أهلها، فالقاعدة في الشرع أنّ أحداً لا يؤاخذ بجريرة غيره، قال تعالى: ..وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى..{الأنعام:164}. وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص عن أبيه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: ألا لا يجني جان إلا على نفسه، لا يجني والد على ولده ولا مولود على والده. رواه ابن ماجه وصححه الألباني.

و أما عبارة: "العرق دساس" فقد سبق بيان معناها في الفتوى رقم: 37051، وقد وردت العبارة في حديث بلفظ: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس. والحديث بهذا اللفظ ضعيف، كما بيناه في الفتوى رقم: 24520.

وورد الحديث بروايات أخرى دون لفظ "فإن العرق دساس"، ومعظمها قد ضعفه العلماء، ولكن صحّح الألباني بعض الروايات بمجموع طرقها انظر السلسلة الصحيحة (3/56).

وعلى فرض صحة الحديث فالظاهر منه أنّ المقصود اعتبار الدين والخلق في المرأة ذاتها.

 قال المناوي في شرح هذا الحديث: أي لا تضعوا نطفكم إلا في أصل طاهر. فيض القدير للمناوي.

وإذا رفض والدك زواجك من هذه الفتاة فلا مانع من إقناعه برغبتك في الزواج منها، ويمكنك توسيط من ترى له تأثيرا عليه ليقنعه بذلك، فإن أصرّ على رفضه فلتطعه فإنّ طاعة الوالدين مقدمة على الزواج من امرأة بعينها،كما بيناه في الفتوى رقم: 3846.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
لا حرج في طلب الرجل الزواج ممن رفضته قبل ذلك
من وعد فتاة بالزواج ثم رغب عنها لكونها مطلّقة
توقف المرأة عن الدعاء بالزواج من شاب معين إن رفضه الأهل
رفض الشاب لأجل وضعه المادي
نصائح لمن ابتلي بعشق فتاة وتوقف عن طلب العلم ورفضت أمّه زواجه منها
تعرف على فتاة وأسلمت على يديه وكان يريد نكاحها فاغتصبت وحملت
مآلات نكاح السافرة
لا حرج في طلب الرجل الزواج ممن رفضته قبل ذلك
من وعد فتاة بالزواج ثم رغب عنها لكونها مطلّقة
توقف المرأة عن الدعاء بالزواج من شاب معين إن رفضه الأهل
رفض الشاب لأجل وضعه المادي
نصائح لمن ابتلي بعشق فتاة وتوقف عن طلب العلم ورفضت أمّه زواجه منها
تعرف على فتاة وأسلمت على يديه وكان يريد نكاحها فاغتصبت وحملت
مآلات نكاح السافرة