عنوان الفتوى : استحباب إطفاء المصابيح عند النوم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما رأيكم فيما يلي؟ وهل له أساس في الدين؟. عدم استحباب إطفاء جميع مصابيح المنزل عند الجلوس بها، أوعند النوم، أوعند الخروج من المنزل عدم استحباب رمي مياه ساخنة في دورة المياه إلا بعد التسمية. أرجو الإفادة، وما هو الصحيح من حيث تجنب الشياطين والحذر منها؟. وجزاكم الله خيراً.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن إطفاء المصابيح عند النوم مستحب شرعا، لما في حديث الصحيحين: أغلقوا الأبواب وأوكوا السقاء وأكفئوا الإناء وأطفئوا المصباح.

وأما التسمية عند رمي المياه الساخنة فلا حرج فيها والأولى عدم رميها في المكان الذي يتوهم وجود الحي به.

وأما التحصن من الشياطين فيتم بالحفاظ على الصلاة في الجماعة والمواظبة على أذكار المساء والصباح والدخول والخروج.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 58076، 72036، 52122، 33860.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هدي النبي في القيلولة
مجرد الاستيقاظ من الليل وإكمال النوم بعده لا يطلب له غسل اليدين
جواز اتكاء العالم والقاضي وأشباههما
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في المشي
نوم الشخص عار مع غطاء إذا كان وسط جماعة
لا يوجد حديث يفيد النهي عن التعرض لبرد الخريف
عدد مرات نفض الفراش عند النوم
هدي النبي في القيلولة
مجرد الاستيقاظ من الليل وإكمال النوم بعده لا يطلب له غسل اليدين
جواز اتكاء العالم والقاضي وأشباههما
هدي النبي صلى الله عليه وسلم في المشي
نوم الشخص عار مع غطاء إذا كان وسط جماعة
لا يوجد حديث يفيد النهي عن التعرض لبرد الخريف
عدد مرات نفض الفراش عند النوم