عنوان الفتوى : أقوال أهل العلم فيمن أكل معتقداً بقاء الليل

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

1- قبل أيام استيقظنا، و نظرت إلى الساعة، و كان الوقت ما زال باكراً ولم يؤذن الفجر بعد،تناولنا السحور، وبعدها لاحظت أن أذان الفجر تأخر قليلاً عن موعده، نظرت من النافذة فرأيت الفجر بازغا. ونظرت الى الساعة فإذا هي متأخرة ساعة كاملة. أكملنا صيامنا أنا والعائلة.هل صيامنا جائز؟ جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد اختلف العلماء على قولين فيمن أكل أو شرب معتقداً بقاء الليل فتبين أنه قد طلع الفجر:
القول الأول: مذهب جماهير أهل العلم وهو أنه يجب عليه القضاء.
القول الثاني: أنه لا قضاء عليه، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (وهذا قول طوائف من السلف، كسعيد بن جبير ومجاهد والحسن وإسحاق وداود وأصحابه والخلف) وقال أيضاً: (وهذا القول أصح وأشبهها بأصول الشريعة، ودلالة الكتاب والسنة، وهو قياس مذهب أحمد، وغيره، فإن الله رفع المؤاخذة عن الناسي والمخطئ، وهذا مخطئ، وقد أباح الله الأكل والوطء حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، واستحب تأخير السحور، ومن فعل ما ندب إليه وأبيح لم يفرط، فهذا أولى بالعذر من الناسي) ا.هـ ومع هذا فالقضاء أحوط وأبرأ للذمة، فالأولى لكم القضاء.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم من شك في نجاسة شيء أو اشتماله على محرم
واجب من أكل ظانا أن الفجر لم يطلع
حكم من أفطر على تقويم ثم تبين له فرق بينه وبين تقويم آخر
حكم من يشك هل استمنى في رمضان أم لا؟
هل يأثم من وقع في فعل محرم جاهلا؟
واجب من كان يصوم رمضان جاهلا بدون صلاة وطهارة ويستمني نهارا
لا أثر للشك في ابتلاع القلس على صحة الصوم
حكم من شك في نجاسة شيء أو اشتماله على محرم
واجب من أكل ظانا أن الفجر لم يطلع
حكم من أفطر على تقويم ثم تبين له فرق بينه وبين تقويم آخر
حكم من يشك هل استمنى في رمضان أم لا؟
هل يأثم من وقع في فعل محرم جاهلا؟
واجب من كان يصوم رمضان جاهلا بدون صلاة وطهارة ويستمني نهارا
لا أثر للشك في ابتلاع القلس على صحة الصوم