عنوان الفتوى : المرأة لها حق التصرف في مالها الخاص بها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السادة الأفاضل: أنا متزوج ولدي طفلة ولله الحمد زوجتي مبتعثة على حساب الدولة ولها دخلها الخاص، وأنا أعمل ولكن براتب أقل من زوجتي أنا أقوم بدفع مصاريف المنزل وزوجتي تدفع إيجار المنزل + بعض المصاريف الأخرى البسيطة ولباسها وما يلزمها وهي أيضا تقوم بإعطاء المال لأسرتها لأمها بشكل أخص منه ما على وجه الدين ومنه عطاء وأنا أقول لها إنه من حقنا أنا وأنت وطفلتنا إلا أنها مصرة أنه مالها وهي حرة به وانه من المفروض أن أقوم بدفع كل مصاريف المنزل + الإيجار وأنه لا يحق لي مساءلتها في راتبها الشهري أبدا ولها حرية التصرف به وأنا لا اقبل بذلك، لأننا نتشارك عدة المعيشة سويا إلا أننا اختلفنا في أكثر من مرة وطلبت مني الطلاق وأنا رفضت، وأنا الآن أفكر بتطليقها لكونها ترفض الانصياع لأمري بأن عليها إخباري بكل ما تفعله براتبها وأمورها، أفيدوني بالحل رجاء.......

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فاعلم رحمك الله أن مال الزوجة خاص بها لا يشاركها غيرها إلا أن تعطيه بطيب نفس؛ لقوله تعالى: فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً. {النساء: 4}

وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالصدقة، فجعلن يتصدقن بحليهن، ولم يسألهن النبي صلى الله عليه وسلم هل استأذنتن أزواجكن أم لا ؟ فدل ذلك على الجواز عموماًً.

وثبت أن أم المؤمنين ميمونة رضي الله عنها: أعتقت وليدة لها، فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك. روه البخاري ومسلم، وأن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما باعت جارية لها وتصدقت بثمنها دون أن تستأذن الزبير زوجها. رواه مسلم.

وهذا ما ذهب إليه جمهور العلماء أن للمرأة في مالها الخاص حق التصرف فيه، وأما الحديث الوارد بلفظ: لا يجوز لامرأة أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها. فقد ضعفه بعض العلماء، حتى لو صح فقد حمله أهل العلم كالخطابي والشافعي والبيهقي على حسن العشرة، لا على الواجب. كما ورد ذلك في معالم السنن للخطابي، وفي سنن البيهقي الكبرى.

لكن هاهنا مسألة يجب التفطن لها، وهي أن الزوج إذا أذن لزوجته للخروج للعمل بشرط أن تنفق من راتبها على بعض مستحقات المعيشة مقابل تنازله عن حقه في بقائها في بيت الزوجية، فإن هذا الشرط صحيح، والمسلمون عند شروطهم..

ولذلك على هذه الزوجة إذا كان قد شرط عليها زوجها مقابل العمل شيئا أن توفي به، وليس لك أن تمنعها من إعطاء أمها من مالها لأن لها الحق في التصرف فيه.

ونصيحتنا لك ولزوجتك أن تحذرا أن تفتحا باباًً للشيطان بسبب بعض النفقات القليلة، فتتحول حياتكما بعد السعادة إلى الشقاء، وبعد الاجتماع إلى الفرقة، واجعلا بينكما الود والرحمة لتدوم السعادة وليسعد بينكما أطفالكما.

ولمزيد من المعرفة راجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 107448، 1357، 19680 .  

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
استئذان المرأة من وليها فيما تريد فعله بين اللزوم وعدمه
سبل التقرب من الله والعمل الصالح متاح للرجل والمرأة على السواء
حرص الأب على مصلحة بنته ليس من تقييد الحرية
خروج المرأة المطلقة بدون إذن وعلم أبيها وسكنها ببيت مستقل
التفكير النضوجي يشترك فيه الرجال والنساء
من أوامر ونواهي النبي الخاصة بالنساء
التحذير من ظلم النساء
استئذان المرأة من وليها فيما تريد فعله بين اللزوم وعدمه
سبل التقرب من الله والعمل الصالح متاح للرجل والمرأة على السواء
حرص الأب على مصلحة بنته ليس من تقييد الحرية
خروج المرأة المطلقة بدون إذن وعلم أبيها وسكنها ببيت مستقل
التفكير النضوجي يشترك فيه الرجال والنساء
من أوامر ونواهي النبي الخاصة بالنساء
التحذير من ظلم النساء