أرشيف الاستشارات

عنوان الاستشارة : علاج النحافة المصاحبة لفقر الدم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- أنا عندي فقر دم نسبته أقل من 10 وأريد علاجاً له؛ لأني أخذت حبوب (حديد - وفيتامين) من المستشفى لمدة شهرين وزادت نسبة الدم، وعندما تركتها رجع مرة ثانية.

2- أنا عندي نحافة وأريد أن يرتفع وزني؛ لأنه قليل جداً تقريباً 38، وطولي 150 تقريباً.

وشكراً.

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ حنين حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لابد من إجراء فحوصات والتأكد من التاريخ المرضي عندك، فإذا كانت الأنيميا تتكرر فلابد من وجود سبب؛ إما أنك لا تتناولين الغذاء الكافي مما قد ينتج عنه نقص بعض المواد الغذائية بما فيها الحديد والفيتامينات، ولابد من فحص نسبة الحديد والفيتامينات في الدم وبخاصة فيتامين (ب12) وحمض الفوليك ونقص هذه المواد قد يؤدي إلى الأنيميا.

كما لابد من التأكد من عدم فقدان الدم عندك مثل الدورة الكثيفة وفقدان الدم في الجهاز الهضمي، وقد يكون أحياناً ظاهراً وفي حالات كثيرة لا يظهر إلا بعد فحص البراز.

كما لابد للطبيب المعالج من التأكد من عدم وجود مشاكل صحية أخرى وبخاصة وأنت تشكين من النحافة الزائدة، لذا لابد من مراجعة الطبيب مع الاستمرار في تناول العلاج لفترة من الوقت.

أما عن النحافة فلابد من مراجعة الطبيب للتأكد من عدم وجود أسباب عضوية لهذا الأمر، كما لابد من التركيز على التغذية المناسبة مثل الإكثار من اللحوم والبروتينات وتناول منتجات الحليب، ويفضل الحليب الكامل، وأحياناً الحليب الذي يحتوي على سعرات عالية مثل حليب الانشور وهو متوفر في الصيدليات ويساعد كثيراً في تحسين التغذية .

وبالله التوفيق.

أسئلة متعلقة أخري شوهد التاريخ
ألم الصدر ودقات القلب السريعة هل سببه فقر الدم أم ماذا؟ 4826 الاثنين 18-02-2019 06:41 صـ