عنوان الفتوى : لا تؤخذ الفتوى عن النبهاني

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

من هو تقي الدين النباهاني، هل هو مجتهد ويجوز أخذ الفتوى منه، ومن هو أبو إياس وما قولكم فيهما

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتقي الدين بن إبراهيم النبهاني، هو مؤسس حزب التحرير، وقد ولد بقرية إجزم بقضاء حيفا بفلسطين سنة 1327هـ ـ 1909. وغادر بلاده بعد نكبة 1948، ودرس في الأزهر، وعمل قاضيا ثم انتقل إلى الأردن، وعمل بها مدرسا في الكلية الإسلامية. ثم استقر ببيروت، وأنشأ عام 1952 حزب التحرير الذي دعا بزعمه لقيام الدولة الإسلامية التي يراها هو، وأخذ يبث دعوته وأفكاره المنحرفة، متنقلاً بين الأردن وسورية ولبنان، فانخدع به من لا علم عنده فتابعوه على سوء معتقده وآرائه التي شذ بها عن سائر الأمة.

وقد كان يميل إلى المدرسة العقلية القديمة، وهي المعتزلة، وأثنى على أئمتهم. ففي كتابه "الشخصية الإسلامية" عند ذكره لواصل بن عطاء وعمرو بن عبيد وأبي هذيل العلاف والنظام يقول: لم يحصل منهم أي انحراف في العقائد على اختلاف معتقداتهم، فكلهم مسلمون مدافعون عن الإسلام. 

 وقد حرم حزبه على أتباعه الاعتقاد بعذاب القبر ونعيمه، وظهور المسيح الدجال.

وأمضى أواخر حياته في بيروت وبها توفي عام 1400هـ 1979.

ومؤلفاته التي دوّن فيها أفكاره تدل على أنه لم يكن على منهج أهل السنة والجماعة.

ولا يخفى بعد هذه الترجمة أن من كانت هذه حاله لا تؤخذ منه الفتوى.

 وأما الذي عرفته بأبي إياس، فإننا لم نتبين من تقصده، لأن كثيرا من الأشخاص قد تكنوا بهذه الكنية. فالرجاء أن تكتب لنا الاسم الكامل له، لعلنا نجد في ذلك ما نتمكن به من معرفته، فنجيبك عما سألت عنه من أمره.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة