عنوان الفتوى : من أخذ بالقول الأسهل في مسألة ثم رأى الأخذ بالقول الأشد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كنت دائما آخذ بالأسهل في الفتاوى، ولكن عرفت أنه يجب أن يأخذ المسلم بالأرجح دليلا والأقوى. فما حكم الفتاوى التي كنت آخذ بها سابقا؟ هل تكون باطلة؟ مثل: الفطر بابتلاع البلغم، فقد كنت آخذ بالرأي الذي يقول بعدم الفطر ولو متعمدا، لكن رأيت أن الرأي بالفطر أقوى. فهل أقضي تلك الأيام أم لا؟ وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فاعلم أولا أن الرجحان في المسائل أمر نسبي، فالراجح عند عالم قد يكون مرجوحا عند آخر، وأنت عامي فالواجب عليك أن تقلد من تثق به من أهل العلم، وانظر الفتوى رقم: 120640. فإن استوى العلماء عندك، فقد اختلف ما الواجب عليك فعله، والذي يرجحه العلامة ابن عثيمين أن لك والحال هذه اتباع القول الأسهل، وانظر الفتوى رقم: 169801.

وإذا كنت فعلت أمرا ما بتقليد سائغ -كما في المسألة التي ذكرتها- فلا إثم عليك ولا تبعة، ولا يلزمك القضاء، وإن أردت الاحتياط فيما بعد بتقليد من يفتي بالقول الأشد فلا باس، وكذا المجتهد الناظر في الأدلة إن تغير اجتهاده فليس عليه لما مضى شيء؛ لأنه اتقى الله ما استطاع.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها إلا بقدر بيان الحجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة
مسائل الاجتهاد لا إنكار فيها إلا بقدر بيان الحجة
محل جواز العمل في مسألة خلافية بقول حينا وبغيره حينا
من عمل بقول عالم في مسألة مختلف فيها هل له الرجوع عنها في نفس الحادثة؟
الإجابة على الأسئلة الشرعية في الامتحانات بالتخرص والتخمين.. رؤية شرعية
جواز الأخذ برخص الفقهاء للحاجة
لا حرج في الأخذ بفتوى من يثق المستفتي بعلمه
جواز الأخذ بالقول المرجوح للحاجة