عنوان الفتوى : ترك الصلاة على النبي في التشهد الأخير

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

منذ طفولتي وتعلمي للصلاة، لم أحفظ التشهد الثاني: (اللهم صلّ على سيدنا محمد...)، وبقيت على هذه الحال إلى الآن -عمري 24 سنة-، وخلال هذه الفترة كنت أتشهد في الركعة الثانية بالتشهد الأول، وفي الركعة الرابعة بالتشهد الأول أيضًا فقط، وأُسلّم؛ لأني لم أحفظ التشهد الثاني في صغري، فهل صلاتي باطلة؟ وهل يجب عليّ إعادتها؟ وشكرًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:                                   

فالذي يظهر من سؤالك أنك كنت تترك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

وعليه؛ فإذا كنت لا تأتي بها في الجلسة الأخيرة, فصلاتك صحيحة عند أكثر أهل العلم، جاء في المغني مع مختصر الخرقي الحنبلي: (ويتشهد بالتشهد الأول، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، فيقول: اللهم صلّ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).

وجملته: أنه إذا جلس في آخر صلاته، فإنه يتشهد بالتشهد الذي ذكرناه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، كما ذكر الخرقي، وهي واجبة في صحيح المذهب، وهو قول الشافعي، وإسحاق. وعن أحمد أنها غير واجبة..

وهذا قول مالك، والثوري، وأصحاب الرأي، وأكثر أهل العلم. قال ابن المنذر: هو قول جلّ أهل العلم إلا الشافعي. اهـ باختصار.

وراجع لمزيد الفائدة الفتوى: 187629.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
واجب من شك في ترك شيء من التشهد
زيادة الصلاة على النبي في التشهد الأول وتركها في التشهد الأخير
هدي النبي في الإشارة بالسبابة في التشهد ومحل نظره
ما حكم هذه الصلاة: "اللهم صل على حبيبي محمد كما صليت على إبراهيم الخليل.."؟
مذاهب الفقهاء في ألفاظ التسليم في الصلاة
أقل ما يجزئ من ألفاظ التشهد
تعدد صيغ الصلاة الإبراهيمية
واجب من شك في ترك شيء من التشهد
زيادة الصلاة على النبي في التشهد الأول وتركها في التشهد الأخير
هدي النبي في الإشارة بالسبابة في التشهد ومحل نظره
ما حكم هذه الصلاة: "اللهم صل على حبيبي محمد كما صليت على إبراهيم الخليل.."؟
مذاهب الفقهاء في ألفاظ التسليم في الصلاة
أقل ما يجزئ من ألفاظ التشهد
تعدد صيغ الصلاة الإبراهيمية