عنوان الفتوى : متى يكون التكبير عند القيام من التشهد الأول؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

من فضلكم أريد أن أعرف متى تكون تكبيرة الانتقال بعد التشهد الأول؟ هل أكبر عند قيامي من الجلوس، بحيث أنهي التكبيرة قبل أن أستقيم لبدء الركعة الثالثة؟ أم أترك التكبيرة إلى أن أستوي، ثم أشرع آنذاك لبدء الركعة؟ فقد التبس علي الأمر. وجزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:                

 فإن صفة التكبير عند القيام من التشهد الأول إلى الركعة الثالثة هي أن يشرع المصلي في التكبير ابتداء من انتقاله, ثم يمُدّ هذا التكبير حتى يستوي قائما. هذا مذهب الجمهور.

وقال بعض أهل العلم كالمالكية: لا يشرع في التكبير حتى يستوي قائما. وراجعي التفصيل في الفتوى: 243799.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
استحباب تكبير المصلي عند استوائه قائما للركعة الثالثة
وقت ابتداء تكبيرات الخفض والرفع والنهوض
تعمد ترك رفع السبّابة أثناء التشهد
حكم من أتى بتكبيرات الانتقال في الركن التالي جاهلا
حكم صلاة من لم يتم التكبير إلا وهو ساجد
الجمع بين الخشوع في الصلاة وضبط عدد الركعات
هل يجزئ وضع سترة من زجاج أمام المصلي؟
حكم صلاة من أبدل كلمة (آمين) بعد الفاتحة بغيرها أو زاد عليها
حكم من أتى بتكبيرة الانتقال بعد السجود
عدم إلصاق القدم بالقدم لا يبطل الصلاة
السر والجهر بين الإمام والمأموم والمنفرد في الذكر والدعاء والتكبيرات
صفات سترة المصلي وما تحصل به
لا حرج في اتخاذ الكرسي سترة للمصلي
ما حكم من يقول: "سمع الله لمن حمِدَ" دون نطق الهاء؟
حكم صلاة من أبدل كلمة (آمين) بعد الفاتحة بغيرها أو زاد عليها
حكم من أتى بتكبيرة الانتقال بعد السجود
عدم إلصاق القدم بالقدم لا يبطل الصلاة
السر والجهر بين الإمام والمأموم والمنفرد في الذكر والدعاء والتكبيرات
صفات سترة المصلي وما تحصل به
لا حرج في اتخاذ الكرسي سترة للمصلي
ما حكم من يقول: "سمع الله لمن حمِدَ" دون نطق الهاء؟