عنوان الفتوى : هيئة الجلوس بين السجدتين وفي التشهد

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

ما حكم الجثو على الركبة في الصلاة عند الجلوس للتشهد، وبين السجدتين، لمن لا يستطيع ثني الركبة، أو يجد مشقة في ذلك؟ مع أنه يستطيع أن يجلس متربعًا، وما حكم الصلوات التي صلاها وهو يجثو على ركبته، ولكنه كان لا يعلم أنه يجوز أن يجلس متربعًا في الصلاة، أو سها عن ذلك؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالصلاة صحيحة، ولا يجب في الجلوس بين السجدتين أو للتشهد هيئة مخصوصة، وإنما يستحب التورك، والافتراش، جاء في نهاية المطلب: ولا يجب في القعود هيئة مخصوصة، فلو قعد مفترشًا، أو متوركًا، أو متربعًا، أو مُقْعيًا رافعًا ركبتيه، فكل ذلك جائز. اهــ. وفيه أيضًا: ولو قعد على رجليه جاثيًا على الركبتين، فلست أرى به أيضًا بأْسًا. اهــ.

وقال النووي في شرح مسلم بعد بيان الكيفية المسنونة للجلوس في الصلاة: ثُمَّ هَذِهِ الْهَيْئَةُ مُسْتَوِيَةٌ، فَلَوْ جَلَسَ فِي الْجَمِيعِ مُفْتَرِشًا، أَوْ مُتَوَرِّكًا، أَوْ مُتَرَبِّعًا، أَوْ مُقْعِيًا، أَوْ مَادًّا رِجْلَيْهِ، صَحَّتْ صَلَاتُهُ، وَإِنْ كَانَ مُخَالِفًا. اهــ.

وفي حاشية ابن القاسم على الروض: وكيف قعد جاز؛ لخبر: فقاعدًا. ولم يخص جلسة دون جلسة، وذكر ابن أبي شيبة عن جماعة من التابعين أنهم كانوا إذا صلوا جلوسًا يجثون. اهــ.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة
رفع السبابة عند ذكر الله أثناء القيام في الصلاة
مذاهب الأئمة حول التأمين بعد الفاتحة وحكم تركه
حكم صلاة المرأة في غرفة بوجود ابن أخت زوجها البالغ
حكم الإقعاء في كل جلوس في الصلاة
حكم صلاة ضعيف الذاكرة الذي ينسى بعض أذكار الصلاة
الأولى أن يفتح على الإمام شخص واحد ممن يلونه
النفث عن اليسار بعد الاستفتاح دائمًا
استحباب رفع اليدين عند الركوع والرفع منه في كل ركعة
قطع صلاة الفريضة
الصلاة بالنعال
الصلاة قاعدًا في الفرض والنفل
أسباب الخشوع في الصلاة
تحصيل الخشوع في الصلاة بالتحدث مع النفس بأن الله ناظر إليها
النفث عن اليسار بعد الاستفتاح دائمًا
استحباب رفع اليدين عند الركوع والرفع منه في كل ركعة
قطع صلاة الفريضة
الصلاة بالنعال
الصلاة قاعدًا في الفرض والنفل
أسباب الخشوع في الصلاة
تحصيل الخشوع في الصلاة بالتحدث مع النفس بأن الله ناظر إليها