عنوان الفتوى : الكوابيس.. الداء والدواء

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما سبب الكوابيس المزعجة، حيث أصبحت أكره النوم لأجل الكوابيس؟ وهل هي بسبب المعاصي والذنوب؟ وإذا كان كذلك؟ فهل من توبة؟. وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يمكننا تحديد السبب الذي ترى منه الكوابيس ولا شك أن الذنوب تحصل بها المصائب في الدنيا والآخرة وباب التوبة منها مفتوح لا يغلق على أي إنسان مهما كان حاله ما لم يغرغر ويعاين الموت، أو تطلع الشمس من مغربها, قال تعالى: قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ { الزمر:53}.

وننصحك بعدم النوم وحدك وبالالتزام بطاعة الله والحفاظ على الأذكارر النبوية المقيدة والمطلقة والبعد عن المعاصي والالتزام بالتحصينات الواقية من الشيطان, بالمحافظة على أذكار النوم كآية الكرسي مثلا التي ورد فيها عند البخاري في قصة أبي هريرة عندما وكل بحفظ الطعام ـ يعني صدقة رمضان ـ وفيه: فقال: أي الشيطان: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي, فإنه لا يزال معك من الله حافظ, ولا يقربك شيطان حتى تصبح، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب, ذاك شيطان.

قال تعالى: أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ {يونس:62-63}

وأحسن الظن بالله أنه لن يضرك شيء ما دمت تواظب على التحصينات الربانية، فالله تعالى يقول كما في الحديث القدسي الذي رواه الامام أحمد: أنا عند ظن عبدي بي، فإن ظن بي خيرا فله، وإن ظن بي شرا فله

وراجع الفتوى التالية أرقامها: 31725, 73634، 4179, 11014 

والله أعلم.  

أسئلة متعلقة أخري
نظرة شرعية لمسألة الكشف أو توارد الخواطر
تعبير الرؤى.. نظرة شرعية
أنواع أحاديث النفس وعلاقتها بالغيب
هل يمكن معرفة المصير الأخروي من خلال الرؤى؟
لا يؤاخذ العبد على ما يراه في نومه
التحذير من الاعتماد على المنامات في إثبات التهم للناس
بناء الأحكام على الكشف
نظرة شرعية لمسألة الكشف أو توارد الخواطر
تعبير الرؤى.. نظرة شرعية
أنواع أحاديث النفس وعلاقتها بالغيب
هل يمكن معرفة المصير الأخروي من خلال الرؤى؟
لا يؤاخذ العبد على ما يراه في نومه
التحذير من الاعتماد على المنامات في إثبات التهم للناس
بناء الأحكام على الكشف