عنوان الفتوى : حكم أداء بعض أشواط الطواف قي الطابق الثاني

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أثناء أدائي لركن الطواف فى مناسك الحج أديت حول الكعبة أول شوطين ونظراً لشدة الزحام وعدم قدرتي على الاستمرار من الدور الأرضي صعدنا للدور الثاني وأديت الـ 5 أشواط المتبقين ولم أبدأ من الأول فهل هذا صحيح؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كنتم قد طفتم شوطين كاملين من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود ثم صعدتم إلى الدور الثاني فكملتم الطواف فطوافكم صحيح، لأن الموالاة في الطواف سنة عند كثير من العلماء وهو الراجح عندنا، كما في الفتوى رقم: 49819، والفتوى رقم: 16660.

وعلى القول بوجوب الموالاة فإن الموجبين لها سامحوا في الفصل اليسير، وكذا في الفصل لعذر، وصعودكم إلى الدور الثاني لشدة الزحام، الظاهر أنه فصل يسير، وإن لم يكن فهو لأجل عذر الزحام فلا يؤثر.

 قال الخرشي المالكي في شرح  مختصر خليل: إن التوالي بين أشواط الطواف شرط، فإن فرقه لم يجزه إلا أن يكون التفريق يسيراً، أو يكون لعذر، وهو على طهارته. .

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
من ألم بذنب أثناء حجه فهل يصبح حجا غير مبرور
الرؤية الشرعية في العمرة لأجل الزواج وتخصيص الدعاء فيها لذلك
عدم الرؤية المذكورة في السؤال لا أثر لها على صحة الحج
حكم حج من لم يكمل قضاء فوائت الصلاة، وكم يلزمه أن يقضي من الصلوات في اليوم؟
وجود الوشم على الكتف الأيمن لا يمنع الاضطباع
حكم التحلل من الإحرام بالأخذ من بعض الشعر
حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه
من ألم بذنب أثناء حجه فهل يصبح حجا غير مبرور
الرؤية الشرعية في العمرة لأجل الزواج وتخصيص الدعاء فيها لذلك
عدم الرؤية المذكورة في السؤال لا أثر لها على صحة الحج
حكم حج من لم يكمل قضاء فوائت الصلاة، وكم يلزمه أن يقضي من الصلوات في اليوم؟
وجود الوشم على الكتف الأيمن لا يمنع الاضطباع
حكم التحلل من الإحرام بالأخذ من بعض الشعر
حكم من حج واعتمر وشك أنه طاف غير متوضئ وقصر من بعض رأسه