تحقيق تخريج مسألة ( ليس فيما دون خمسة أواق صدقة )
مدة
قراءة المادة :
10 دقائق
.
تحقيق تخريج مسألة(ليس فيما دون خمسة أواق صدقة)
قال ابن أبي حاتم في كتاب العِلل: وسألت أبي عن حديث رواه محمد بن عبيد بن حساب[1]، عن حماد ابن زيد، عن عبيدالله، وأيوب، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ليس فيما دون خمسة أواق صدقة".
قال أبي: هذا خطأ، ليس فيه أيوب.
حدثنا عارم، عن حماد، عن عبيدالله بن عمر، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
قال أبي: فلو قال[2]: يحيى بن سعيد، كان يحتمل، لأن هذا الحديث عند يحيى بن سعيد.
رجال الإسناد:
• محمد بن عبيد بن حِساب، بكسر الحاء وتخفيف السين، البصري (ت 238).
ثقة، متفق على توثيقه.
انظر تهذيب الكمال 26/ 60، التهذيب 9/ 329، التقريب (6114).
• حماد بن زيد الأزدي، ثقة، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 525.
• عبيدالله بن عمر العمري، ثقة ثبت، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 545.
• أيوب، هو السختياني، ثقة ثبت حجة، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 502.
• عمرو بن يحيى المازني، ثقة، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 520.
• يحيى بن عمارة المازني، ثقة تقدمت ترجمته في المسألة رقم 620.
• أبو سعيد الخدري - رضي الله عنه - صحابي، تقدمت ترجمته في المسألة رقم 545.
• عارم، هو محمد بن الفضل السدوسي، أبو النعمان البصري (ت 223).
ثقة ثبت، وكان من أثبت أصحاب حماد بن زيد.
لكنه اختلط آخر عمره.
قال أبو حاتم: اختلط عارم في آخر عمره، وزال عقله، فمن سمع منه قبل الاختلاط فسماعه صحيح، وكتبت عنه قبل الاختلاط سنة أربع عشرة، ولم أسمع منه بعد ما اختلط فمن سمع منه قبل سنة عشرين ومائتين فسماعه جيد.
قال ابن حجر: ثقة ثبت تغير في آخر عمره.
انظر تهذيب الكمال 26/ 287، التهذيب 9/ 402، التقريب (6226).
تخريج الحديث:
روى حماد بن زيد هذا الحديث، واختلف عليه:
1- فرواه محمد بن عبيد بن حساب، عن عبيدالله بن عمر، وأيوب، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
2- ورواه عارم، عن حماد، عن عبيدالله بن عمر، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
3- ورواه عمران القزاز، وعبدالله بن عبدالوهاب، وابن أبي بكر، عن حماد، عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
4- ورواه أحمد بن عبدة، عن حماد، عن يحيى بن سعيد، وعبيدالله بن عمر، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
وفيما يلي تفصيل ما تقدم:
1- رواه محمد بن عبيد بن حساب، عن حماد، عن عبيدالله بن عمر، وأيوب، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
2- أخرجه الحسن بن سفيان النسوي في الأربعين (ص 71)، رقم 30 - ومن طريقه ابن حبان 8/ / 62، رقم 3268، وابن نقطة في التقييد[3] 1/ 35، وأبو عبدالله الفراوي في الأربعين (ق 47/ أ) -، ثلاثتهم من طريق الحسن بن سفيان.
وابن حبان 8/ 62، رقم 3268، عن عمران بن موسى.
والطبراني في الأوسط 5/ 273، رقم 4537، وفي الصغير 1/ 393، رقم 658، وابن عدي في الكامل 5/ 1789، عن عبدان بن أحمد.
كلهم عن محمد بن عبيد بن حساب[4].
، عن حماد بن زيد، به.
وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن أيوب إلا حماد بن زيد، تفرد به محمد بن عبيد ابن حساب.
3- ورواه عارم أبو النعمان، عن حماد، عن عبيدالله بن عمر، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد:
أخرجه المصنف في هذه المسألة، عن أبيه، عن عارم، به.
قلت: وعارم تقدم أنه ثقة من أوثق الناس في حماد، وأن رواية أبي حاتم عنه قبل اختلاطه.
4- ورواه عمران القزاز، وعبدالله بن عبدالوهاب، وابن أبي بكر، عن حماد، عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد:
أخرجه ابن خزيمة 4/ 33، رقم 2294، عن عمران بن موسى القزاز.
وأبو نعيم في المستخرج 3/ 57، رقم 2196، من طريق عبدالله بن عبدالوهاب، وابن أبي بكر.
ثلاثتهم عن حماد بن زيد، به.
وتابع حماد بن زيد عدد من الثقات، كما تقدم في المسألة رقم 620.
قلت: وعبدالله بن عبدالوهاب، هو الحجبي: ثقة (التقريب 3449).
وابن أبي بكر، لعله محمد بن أبي بكر المقدمي، وهو ثقة (التقريب 5761).
وعمران بن موسى: الراجح أنه ثقة[5].
5- ورواه أحمد بن عبدة، عن حماد، عن يحيى بن سعيد، وعبيدالله بن عمر، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد:
أخرجه النسائي 5/ 40، كتاب الزكاة، باب القدر الذي تجب فيه الزكاة، رقم 2487 - ومن طريقه ابن عبدالبر في التمهيد 20/ 134 -.
وابن خزيمة 4/ 17، رقم 2263.
كلاهما عن أحمد بن عبدة، عن حماد، به.
قلت: وأحمد بن عبدة، هو الضبي: ثقة.
(التقريب 74).
النظر في المسألة:
مما تقدم يتضح أنه اختلف على حماد بن زيد في هذا الحديث:
1- فرواه محمد بن عبيد بن حساب، عن حماد، عن عبيدالله بن عمر، وأيوب، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
2- ورواه عارم، عن حماد، عن عبيدالله بن عمر، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
3- ورواه عمران القزاز، وعبدالله بن عبدالوهاب، وابن أبي بكر، عن حماد، عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
4- ورواه أحمد بن عبدة، عن حماد، عن يحيى بن سعيد، وعبيدالله بن عمر، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد.
ولعل الوجه الثالث أرجح هذه الأوجه، حيث رواه ثلاثة من الثقات كذلك، كما تابع حماداً عليه عدد من الثقات أيضاً.
إلا أنه يمكن القول بأن الوجهين الثاني والرابع محفوظان أيضاً، وذلك أنه رواه في الوجه الثاني عارم، وهو كما تقدم من أثبت أصحاب حماد، كما تابعه بذكر عبيدالله بن عمر أحمد بن عبدة في الوجه الرابع، وهو ثقة أيضاً، وزاد ذكر يحيى، وهو محفوظ من رواية يحيى، كما تقدم في الوجه الثالث.
وأما الوجه الرابع فليس وجهاً مستقلاً في الواقع، وغايته أن رواية جمع بين الوجهين الثاني والثالث.
وأما الوجه الأول، فقد تفرد محمد بن عبيد فيه بذكر أيوب، ولم أجد من تابعه على ذلك وعليه فروايته شاذة.
ومنه يتضح صحة ما ذهب إليه أبو حاتم من قوله عن الوجه الأول: هذا خطأ، ليس فيه أيوب.
وقوله أيضاً: فلو قال - يعني حماد بن زيد -: يحيى بن سعيد، كان يحتمل، لأن هذا الحديث عند يحيى بن سعيد.
قلت: يعني لو قال: "عبيدالله ويحيى"، بدلاً من قوله "عبيدالله وأيوب".
كما يفهم من قوله هذا ترجيحه لرواية من رواه عن عبيدالله ويحيى، وهي رواية أحمد بن عبدة في الوجه الرابع، والتي قلنا بإمكان رجحانها أيضاً عن حماد، والله أعلم.
والحديث من أوجهه الراجحة إسناده صحيح، وقد أخرجه البخاري ومسلم من طرق أخرى غير طريق حماد.
[1] وقع في نسخة دار الكتب، وفي المطبوع: "حسان"، وهو خطأ، ومخالف لبقية النسخ..
[2] يعني حماد بن زيد، لو قال: يحيى بن سعيد، بدل "أيوب"، كما سيأتي في التخريج.
[3] وقع في المطبوع من التقييد: "نا حماد بن زيد، نا عبيد بن عمير"، وهو خطأ، وصوابه: "عبيد الله بن عمر" كما أخرجه الحسن، وابن حبان، والله أعلم.
[4] وقع في المطبوع من الكامل: "محمد بن عبيد بن حباب"، وهو خطأ.
[5] وذلك أنه قال النسائي في موضع ثقة، ووثقه الدارقطني، ومسلمة بن قاسم، وذكره ابن حبان في الثقات وقال النسائي في موضع آخر: وقال أبو حاتم: صدوق.قال ابن حجر: صدوق.قلت لعل الرجل ثقة، وأبو حاتم متشدد، وأما النسائي فقد وثقه في موضع آخر، كما احتج به ابن خزيمة، وهو دلالة توثيقه له، والله أعلم.انظر التهذيب 8/ 141، التقريب (5172).