أرشيف المقالات

أرجوزة أنفاس السحر في أقسام الحديث والأثر

مدة قراءة المادة : 3 دقائق .
سلسلة إتحاف الأماجد، بنفائس المنظومات والأراجيز والقصائد
(28)
أرجوزة
أنفاس السَّحر في أقسام الحديث والأثر
نظم العلامة عثمان بن سند البصري الأحسائي و 1180 - ت 1242 هـ رحمه الله
(تنشر لأول مرة ولله الحمد)
 
بسم الله الرحمن الرحيم






1 - الحمد لله الذي قد أرسلا
إنعامَه، وللنبيِّ أرْسَلا


2 - ثم الصلاةُ معْ سلامٍ كاملِ
على النبيِّ الطيبِ الشمائلِ


3 - محمدٍ وآله وصحبِهِ
وكلِّ تابع له وحِبِّهِ[1]


• • •


4 - هذا وما إلى نبيِّنا انْتمَى
مِن سُننٍ في الاصطلاحِ قُسِّمَا


5 - لمُتواترٍ، وللمشهورِ
صحيحِها، والحسنِ المأثورِ


6 - وصالحٍ، مُضعَّفٍ، ضعيفِ
مُسْنَدٍ، المرفوعِ، والموقوفِ


7 - موصولٍ، المرسلِ، والمقطوعِ
ومُعضَل، مُعَنْعَنٍ، مسموعِ


8 - مؤنَّن، مُعَلَّق، مُدلَّسِ
ومُدرجٍ، عالٍ، ونازلٍ قِسِ


9 - مسلسلٍ، غريبٍ، العزيزِ، معْ
مُعللٍ، وما بَرِي[2]، شذَّ، اتّبعْ


10 - ومنكرٍ، مضطربٍ، موضوعِ
مقلوبٍ، المركَّبِ، المجموعِ


11 - منقلبٍ، مدبَّج، مصحَّف
وناسخٍ، منسوخٍ، المختَلفِ


• • •


12 - دونَكها على اختصارٍ مُجملَةْ
لكنها بديعة مُكمَّلَة


13 - نختمُها - يا صاحِ[3] - بالصَّلاةِ
على النبيِّ الكاملِ الصِّفاتِ


14 - محمدٍ وآله الأشْبالِ[4]
وصحبه مساندِ الكمالِ[5]






 




[1] في الأصل: ما التثم الزُّوَّار طيبَ تُرْبِهِ.
لثم تربة النبي صلى الله عليه وسلم ما ورد عن أحد من الصحابة الأبرار، وهو من الغلو الذي نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يرضاه، والله أعلم.


[2] أصلها برئ بالهمز، وسهلها لأجل الوزن؛ أي: ما برئ وسلم من العلة.


[3] قال الحريري رحمه الله في الملحة:






وقولهم في صاحب يا صاح
شذ لمعنى فيه باصطلاحِ








[4] جمع شبل، من أسماء الأسد.


[5] يقصد الكمال النسبي اللائق بالبشر؛ على حد قوله صلى الله عليه وسلم: ((كَمُل من الرجال كثير))...
الحديث.

شارك الخبر

ساهم - قرآن ٢