أرشيف المقالات

تفسير: (ولتجدنهم أحرص الناس على حياة)

مدة قراءة المادة : 3 دقائق .
تفسير: (ولتجدنهم أحرص الناس على حياة)

♦ الآية: ﴿ وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ ﴾.
♦ السورة ورقم الآية: سورة البقرة (96).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ ولتجدنهم ﴾ يا محمَّدُ يعني: علماءَ اليهود ﴿ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ ﴾ لأنَّهم علموا أنَّهم صائرون إلى النَّار إذا ماتوا لما أتوا به في أمر محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم ﴿ ومن الذين أشركوا ﴾ أَيْ: وأحرص من منكري البعث ومَنْ أنكر البعث أحبَّ طول العمر لأنَّه لا يرجو بعثاً فاليهود أحرص منهم لأنَّهم علموا ما جنوا فهم يخافون النَّار ﴿ يود أحدهم ﴾ أَيْ: أحد اليهود ﴿ لو يعمَّرُ ألف سنة ﴾ لأنَّه يعلم أنَّ آخرته قد فَسَدَتْ عليه ﴿ وما هو ﴾ أَيْ: وما أحدهم ﴿ بِمُزَحْزِحِهِ ﴾ بِمُبْعِدِهِ من ﴿ العذاب أن يعمَّر ﴾ تعميره.

♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ وَلَتَجِدَنَّهُمْ ﴾، اللَّامُ لَامُ الْقَسَمِ، وَالنُّونُ تَأْكِيدٌ لِلْقِسْمِ، تَقْدِيرُهُ: وَاللَّهِ لَتَجِدَنَّهُمْ يَا مُحَمَّدُ، يَعْنِي: الْيَهُودَ ﴿ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلى حَياةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا ﴾، قيل: هو متصل بالأول، أي: وَأَحْرَصَ مِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا، وَقِيلَ: تَمَّ الْكَلَامُ بِقَوْلِهِ: عَلى حَياةٍ، ثم ابتدأ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا، وَأَرَادَ بِالَّذِينِ أَشْرَكُوا الْمَجُوسَ، قَالَهُ أَبُو الْعَالِيَةِ وَالرَّبِيعُ، سُمُّوا مُشْرِكِينَ لِأَنَّهُمْ يَقُولُونَ بِالنُّورِ وَالظُّلْمَةِ.
﴿ يَوَدُّ ﴾: يُرِيدُ وَيَتَمَنَّى، ﴿ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ ﴾، يَعْنِي: تَعْمِيرَ أَلْفِ سَنَةٍ، وَهِي تَحِيَّةُ الْمَجُوسِ فِيمَا بَيْنَهُمْ، يَقُولُونَ: عِشْ أَلْفَ سَنَةٍ وَكُلُّ أَلْفٍ نَيْرُوزٌ ومهرجان، يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: الْيَهُودُ أَحْرَصُ على الحياة من المجوس الذين يَقُولُونَ ذَلِكَ، ﴿ وَما هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ ﴾: بمباعده، ﴿ مِنَ الْعَذابِ ﴾: من النَّارِ ﴿ أَنْ يُعَمَّرَ ﴾، أَيْ: طُولُ عمره لا ينقذه من العذاب، و(زحزح) لازم ومتعدّ، يقال: زحزحته، فتزحزح، وزحزحته: فزحزح، ﴿ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِما يَعْمَلُونَ ﴾، قرأ يعقوب بالتاء والباقون بالياء.
 
تفسير القرآن الكريم

شارك الخبر

فهرس موضوعات القرآن