أرشيف المقالات

رباعيات من كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم (4)

مدة قراءة المادة : 9 دقائق .
2رباعيات من كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم(4)
عن الأسود بن سَرِيع رضي الله عنه، أنَّ نبيَّ الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: أربعة يوم القيامة: 1- رجلٌ أصمُّ لا يسمع شيئًا. 2- ورجل أَحْمق. 3- ورجل هرَم. 4- ورجل مات في فَترة.   فأما الأصمُّ، فيقول: ربِّ، لقد جاء الإسلام وما أسمع شيئًا، وأمَّا الأحمق فيقول: ربِّ، لقد جاء الإسلامُ والصبيان يحذفوني بالبَعر، وأمَّا الهرَم فيقول: ربِّ لقد جاء الإسلامُ وما أعقل شيئًا، وأمَّا الذي مات في الفترة فيقول: ربِّ، ما أتاني لك رسول.   فيأخذ مواثيقَهم لَيُطِيعُنَّه، فيرسل إليهم أنِ ادخُلوا النارَ، قال: فوالذي نفسُ محمد بيده، لو دخلوها لكانت عليهم بردًا وسلامًا))[1].   وعن طارق بن شهاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ((الجمعة حقٌّ واجب على كلِّ مسلم في جماعة إلاَّ أربعة: 1- عبد مملوك. 2- أو امرأة. 3- أو صبي. 4- أو مريض))[2]
وعن مجاهد قال: كنَّا ستَّ سنين علينا جُنادة بن أبي أميَّة، فقام فخطبَنا فقال: أتينا رجلاً من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رضي الله عنه، فدخلنا عليه فقلنا: حدِّثنا ما سمعتَ من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولا تحدِّثنا ما سمعتَ من النَّاس، فشددنا عليه، فقال: قام رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم فينا فقال: ((أنذرتكم المسيحَ، وهو ممسوح العَين - قال: أحسبه قال: اليسرى - يسير معه جِبال الخبز، وأنهار الماء، علامَته يمكث في الأرض أربعين صباحًا، يبلغ سلطانُه كلَّ منهل، لا يأتي أربعةَ مساجد: 1- الكعبة. 2- ومسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. 3- والمسجد الأقصى. 4- والطور.   ومهما كان من ذلك فاعلموا أنَّ الله عزَّ وجلَّ ليس بأعور))[3]، وقال ابن عون: وأحسبه قد قال: ((يسلَّط على رجلٍ فيقتله ثمَّ يحييه، ولا يسلَّط على غيره)).
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ((أربعة يبغضهم الله عزَّ وجلَّ: 1- البيَّاع الحلاَّف. 2- والفقير المختال. 3- والشيخ الزَّاني. 4- والإمام الجائر))[4].   وعن مسروق قال: ذُكر عبدالله - يعني: ابن مسعود - عند عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما: ذاك رجل لا أزال أُحبُّه بعد ما سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((استقرئوا القرآنَ من أربعة؛ من: 1- عبدالله بن مسعود - فبدأ به -. 2- وسالم مولى أبي حذيفة. 3- وأبيِّ بن كعب. 4- ومعاذ بن جبل))، قال: لا أدري بدأ بأُبَي أو بمعاذ[5].   وعن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((خذوا القرآنَ من أربعة؛ من: 1- ابن مسعود. 2- وأبيِّ بن كعب. 3- ومعاذ بن جبل. 4- وسالم مولى أبي حذيفة))[6].   وعن مالك بن صعصعة رضي الله عنهما قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((...
ورُفعَت لي سِدرة المنتهى، فإذا نَبقها كأنَّه قِلال هجَر، وورقُها كأنَّه آذان الفيول، في أصلها أربعة أنهار: (1، 2) نهران باطنان. (3، 4) ونهران ظاهران.   فسألتُ جبريل عليه السلام فقال: أمَّا الباطنان: ففي الجنة، وأما الظَّاهران: النيل والفرات...)
)
[7].   وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((فُجِّرت أربعةُ أنهار من الجنة: 1- الفُرات. 2- والنيل. 3- وسيحان. 4- وجيحان))[8].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ((أربعة دنانير: 1- دينارًا أعطيتَه مسكينًا. 2- ودينارًا أعطيتَه في رقبة. 3- ودينارًا أنفقتَه في سبيل الله. 4- ودينارًا أنفقتَه على أهلك. أفضلها الذي أنفقتَه على أهلك"[9].


[1] أخرجه أحمد (4/ 24)، وابن حبان رقم: (1827) - سقط منه اسم قتادة - وصححه شيخنا مقبل في الصحيح المسند، والألباني في السلسلة الصحيحة (3/ 419) رقم: (1434)، وصحيح أبي داود. [2] أخرجه أبو داود رقم: (1069)، قال أبو داود رحمه الله: طارق بن شهاب قد رأى النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، ولم يسمع منه شيئًا، وصححه الألباني، وقال شيخنا مقبل رحمه الله: "هذا حديث صحيح، مرسَل صحابي مقبول؛ لأنَّ الصحابة كلهم عدول". [3] أخرجه أحمد (5/ 364) وهو في الصحيح المسند لشيخنا مقبل رحمه الله. [4] أخرجه النسائي (5/ 86)، وابن حبان رقم: (1098)، وقال الألباني رحمه الله: "قلتُ: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم". [5] أخرجه البخاري رقم: (3548)، ومسلم رقم: (2464). [6] أخرجه مسلم (7/ 148)، والترمذي رقم: (3810) وقال: "هذا حديث حسن صحيح"، وهو في البخاري (2/ 445) ومسلم، وأحمد (2/ 189و195) من نفس الوجه بلفظ: ((استقرئوا القرآن)) وسبق معنا، ولمسلم رقم: (2464) بلفظ: ((اقرؤوا القرآن)). [7] أخرجه البخاري رقم: (3053)، ومسلم رقم: (164)، وهو في البخاري رقم: (5287) عن أنس بن مالك رضي الله عنه. [8] أخرجه أحمد (2/ 260)، وقال شعيب الأرناؤوط: "صحيح وهذا إسناد حسن"، وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1/ 177) رقم: (111)، وانظر - أيضًا -: السلسلة الصحيحة رقم: (110). [9] أخرجه البخاري في الأدب المفرد رقم: (751)، وصححه الألباني في صحيحه رقم: (582).



شارك الخبر

المرئيات-١