أرشيف المقالات

ثلاثيات العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (12)

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
2ثلاثيات العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله (12)   أحمد الله بمحامده التي هو لها أهل، والصلاة والسلام على خاتم رسله وأنبيائه، محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وبعد: فإن المطالعة والنظر في تراث العلامة الرباني محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - يثري المطَّلع والناظر بجملة كبيرة من الفوائد المتينة، والتقسيمات البديعة، والضوابط العلمية المتينة، وقد كنت ذكرت جملة منها في سلسلة من الحلقات ذكرت فيها ما يتعلق بالرقم أربعة، واسميتها: رباعيات العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله.
واخترت أن أذكر في هذه السلسلة من المقالات جملة منها، وسوف أخص بالذكر فيها ما كان منها مندرجًا تحت الرقم ثلاثة؛ ولذلك سميتها: ثلاثيات العلامة محمد بن صالح العثيمين (رحمه الله)، وقد وضعت لها عناوين تلخص مضامينها وتوضح مقاصدها، بعضها من وضعه رحمه الله، والأخر من عندي.   وإلى هذه الثلاثيات فنقول، منها: ذكر التأبيد في القرآن: قال العثيمين - رحمه الله -: " الله تعالى ذَكَرَ التأبيد في ثلاثة مَواضع مِن القرآن: 1- في سورة «النساء» في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا * إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾ [النساء: 168، 169]   2- والثاني في سورة «الأحزاب» في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيرًا * خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾ [الأحزاب: 64، 65].   3- والثالث في سورة «الجن» في قوله تعالى: ﴿ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ﴾ [الجن: 23]".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (3/ 170)، ومجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين   (2/ 55) و (3/ 187) و (5/ 70).   حكم الوتر: قال العثيمين - رحمه الله -: " الوتر فيه ثلاثة أقوال للعلماء: 1- سنة مطلقًا وهو الصحيح، 2- وواجب مطلقًا، 3- وتفصيل؛ وهو اختيار شيخ الإسلام..
".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (3/ 246).   شروط بُطلان الصلاة بالحركة: قال العثيمين - رحمه الله -: " شروط بُطلان الصلاة بالحركة ثلاثة: 1 - أن تكون طويلة عُرفاً. 2 - ألا تكون لضرورة. 3 - أن تكون متوالية، أي: بغير تفريق.
فإذا اجتمعت هذه الشروط الثلاثة في الفعل صار مبطلاً للصَّلاة، لأنه حركة في غير جِنْسِ الصَّلاة، وهي منافية لها كالكلام، لأن الذي ينافي الصَّلاة يبطلها ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (3/ 255).   أسباب السجود: قال العثيمين - رحمه الله -: " أسباب السجود ثلاثة: 1 - الزيادة. 2 - النقص. 3 - الشَّكُّ ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (3/ 338 - 398).   مَسْحَ الوجه باليدين بعد دُعاء القُنُوت: قال العثيمين - رحمه الله -: " ولهذا كانت الأقوال في هذه المسألة ثلاثة: القول الأول: أنه سُنَّة. القول الثاني: أنه بدعة. القول الثالث: أنه لا سُنَّة ولا بدعة، أي: أنَّه مباح؛ إنْ فَعَلَ لم نُبدِّعه، وإنْ تَرَك لم نُنقِصْ عَمَله.
والأقرب: أنه ليس بسُنَّة؛ لأنَّ الأحاديثَ الواردة في هذا ضعيفة، ولا يمكن أنْ نُثبتَ سُنَّة بحديث ضعيف، وهذا ما ذهب إليه شيخ الإسلام ابن تيمية ".
الشرح الممتع على زاد المستقنع (4/ 40).



شارك الخبر

فهرس موضوعات القرآن