أرشيف المقالات

العمل ثمرة العلم

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
العمل ثمرة العلم
(المحصول الجامع لشروح ثلاثة الأصول)


قال المصنف رحمه الله: (الثانية: العمل به).
الشرح الإجمالي:
المسألة (الثانية) من المسائل الأربع الواجب علينا تعلُّمها (العمل به)، والضمير في قوله: (به) عائد إلى العلم؛ أي: العمل بالعلم؛إذ هو ثمرة العلم، ومن أسباب رسوخه، والعلم إنما يراد للعمل، فلا يكفي العلم، بل لا بد من العمل بمقتضى هذا العلم، فيكون المعنى: العمل بما سبق من العلم؛ أي: العمل بما تقتضيه هذه المعرفة، فيعمل بما تقتضيه معرفة الله، ومعرفة نبيه صلى الله عليه وسلم، ومعرفة دين الإسلام[1].
 
الشرح التفصيلي:
العمل شرعًا هو: ظهور صورة خطاب الشرع على العبد بامتثاله بالتصديق إن كان الخطاب خبريًّا، أو بامتثال الأمر والنهي واعتقاد حل الحلال إن كان الخطاب طلبيًّا[2].
 
والعمل: هو ثمرة العلم، فالعلم مقصودٌ لغيره، فهو بمنزلة الشجرة، والعمل بمنزلة الثمرة، فلا بد مع العلم بدين الإسلام من العمل به[3].
 
فمن عمل بلا علم فقد شابه النصارى، ومن علم ولم يعمل فقد شابه اليهود[4]، ولهذا قُرِن الإيمان في القرآن الكريم بالعمل الصالح، فالعلم لا بد أن يُثمر عملًا، والعمل لا بد أن يكون ناتجًا عن علم، والنقص في العمل سببه النقص في العلم وهو الجهل، فلا بد من العمل.
 
والعمل يكون بالقلب واللسان والجوارح، ومن أعمال القلوب: الخوف والرجاء والمحبة وغيرها، ومن عمل اللسان: التسبيح والتحميد والتكبير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن أعمال الجوارح: الصلاة والصيام والحج والعمرة، وغير ذلك من الأعمال [5].
 
وقول المصنف: (العمل به): فيه احتمالان:
الأول: أن يعود الضمير على ما سبق في قوله: (معرفة دين الإسلام)؛ لأنه أقرب مذكور[6].
 
والثاني: أن الضمير في قوله: (به) يعود إلى العلم، فيكون المقصود: العمل بعلم الشرع المنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم[7]، وذلك بتصديق الأخبار وامتثال الأوامر والنواهي[8]، والعمل بالعلم يتضمن العمل بالمعارف الثلاث، فالعلم كما سبق يشمل معرفة الله، ومعرفة نبيه، ومعرفة دين الإسلام، وهذا الاحتمال هو الأولى بالترجيح، فالأظهر عود الضمير على جميع المذكور من المعارف الثلاث؛ لما فيه من إفادة الترتيب في بيان أولويات العلوم، وبيان شرفها، والاحتمال الأول لا يعارض هذا الاحتمال؛ لأن العمل بدين الإسلام يتضمن ما قبله من المعارف وزيادة [9].



[1] ينظر: شرح الأصول الثلاثة؛ د.
صالح بن فوزان الفوزان (29)، وتيسير الوصول شرح ثلاثة الأصول؛ د.
عبدالمحسن القاسم (18)، وشرح ثلاثة الأصول، عبدالعزيز بن عبدالله الراجحي (13)، وتعليقات على ثلاثة الأصول، صالح بن عبدالله العصيمي (6).


[2] ينظر: تعليقات على ثلاثة الأصول؛ صالح بن عبدالله العصيمي (6).


[3] حاشية ثلاثة الأصول؛ عبدالرحمن بن قاسم (12).


[4] إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول؛ عبيد بن عبدالله الجابري (11).


[5] تنبيه العقول إلى كنوز ثلاثة الأصول؛ تأليف: د.
عبدالرحمن بن سليمان الشمسان (1/ 56).


[6] إتحاف العقول بشرح الثلاثة الأصول، عبيد بن عبدالله الجابري (10).



[7] تنبيه العقول إلى كنوز ثلاثة الأصول؛ تأليف: د.
عبدالرحمن بن سليمان الشمسان (1/ 52).


[8] شرح ثلاثة الأصول؛ خالد بن عبدالعزيز الباتلي (20).


[9] ينظر: بلوغ المأمول بشرح الثلاثة الأصول؛ عصام بن أحمد مامي (31).

شارك الخبر

المرئيات-١