روائع أقوال الصحابة
مدة
قراءة المادة :
9 دقائق
.
أبو بكر الصديق رضي الله عنه** احرص على الموت توهب لك الحياة [1].
** إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتُؤتى من قِبل نفسك [2].
** إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه [3].
** أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن [4].
** أكيس الكيس التقوى ، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة [5].
** إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ منه الحق [6].
** إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا [7].
** إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك [8].
** إن عليك من الله عيونًا تراك [9].
** إن كثير الكلام يُنسِي بعضه بعضًا [10].
** إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مُبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالًّا [11].
** حقٌّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلًا، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا [12].
** رحم الله امرأ أعان أخاه بنفسه [13].
** لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة [14].
** لا يكونَنَّ قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة [15].
** ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل [16].
** ليست مع العزاء مصيبة [17].
** الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله [18].
** وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول: هذا الذي أوردني الموارد [19].
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
** قال: لا تغرَّنَّكم طنطنة الرجل بالليل (يعني صلاته)؛ فإنَّ الرجل -كل الرجل- مَنْ أَدَّى الأمانة إلى مَن ائتمنه، ومن سَلِمَ المسلمون من لسانه ويده [20].
عثمان بن عفان رضي الله عنه
** قال: لو أن قلوبنا طهرت ما شبعنا من كلام ربِّنا، وإني لأكره أن يأتي عليَّ يوم لا أنظر في المصحف [21].
** ما أسرَّ أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه [22].
** إن الله ليزعَ بالسلطان ما لا يزع بالقرآن [23].
علي بن أبي طالب رضي الله عنه
** قال: الصبر مطية لا تكبو [24].
** وقال: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال [25].
أبو الدرداء رضي الله عنه
** قيل: يا أبا الدرداء، وما الأمانة؟ قال: الغُسْلُ من الجنابة؛ إنَّ الله لم يأمن ابن آدم على شيء من دينه غيرها [26].
الحسن بن علي رضي الله عنهما
** سأل معاويةُ الحسنَ بن علي عن الكرم، فقال: الكرم التبرُّع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحلِّ، والرأفة بالسائل مع بذل النائل [27].
______________________________
[1]- ابن خلكان: وفيات الأعيان [3/67]، وابن قتيبة: غريب الحديث [2/46].
[2]- ابن الأثير: الكامل في التاريخ [1/390]، وابن عساكر: تاريخ دمشق [65/249].
[3]- الميداني: مجمع الأمثال [1/390].
[4]- المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[5]- الطبقات الكبرى لابن سعد [3/183]، وابن الجوزي: المنتظم [1/435].
[6]- ابن هشام: السيرة النبوية [2/661]، وابن كثير: السيرة النبوية [4/493].
[7]- الميداني: مجمع الأمثال [1/390].
[8]- المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[9]- المصدر السابق، الصفحة نفسها.
[10]- أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب [1/197].
[11]- ابن كثير : البداية والنهاية [6/315]، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب [5/192].
[12]- ابن الجوزي: صفة الصفوة [1/263]، والميداني: مجمع الأمثال [1/390].
[13]- الميداني: المصدر السابق [1/390].
[14]- ابن عساكر: تاريخ دمشق [30/336]، والسيوطي: تاريخ الخلفاء [1/40].
[15]- الميداني: مجمع الأمثال [1/390].
[16]- ابن الجوزي: صفوة الصفوة [1/250]، والمنتظم [1/432].
[17]- الجاحظ: البيان والتبيين [1/521]، والميداني: مجمع الأمثال [1/390].
[18]- الميداني: السابق [1/390].
[19]- البزار: البحر الزخار [1/96]، وابن الجوزي: صفة الصفوة [1/252]، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة [ص90].
[20]- ابن أبي الدنيا : مكارم الأخلاق [1/269].
[21]- البيهقي: شعب الإيمان [5/237]، حديث رقم [2149].
[22]- ابن كثير: تفسير القرآن العظيم [7/321].
[23]- المبرد: الكامل في اللغة والأدب [1/214].
[24]- القشيري: الرسالة القشيرية [ص85].
[25]- اليوسي: المحاضرات في اللغة والأدب [ص132].
[26]- أبو نعيم الأصبهاني: حلية الأولياء [1/314]، وابن كثير: تفسير القرآن العظيم [6/491].
[27]- أبو حامد الغزالي: إحياء علوم الدين [10/1780]، وابن عساكر: تاريخ دمشق [13/258].
والنائل: العطاء، وما ينال من المعروف.
انظر: ابن منظور: لسان العرب، مادَّة نول [11/683].