int(1380) array(0) { }

أرشيف المقالات

الإسلام دين الصلاح والإصلاح (1)

مدة قراءة المادة : 5 دقائق .
الإسلام دين الصلاح والإصلاح (1)

قال الراغب الأصفهاني في معجمه "مفردات القرآن" في مادة صلح: الصلاح ضد الفساد، وهما مختصان في أكثر الاستعمال بالأفعال، وقوبل في القرآن تارة بالفساد وتارة بالسيئة، قال تعالى: ﴿ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآخَرَ سَيِّئًا ﴾ [التوبة: 102]، وقال: ﴿ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ﴾ [الأعراف: 56].
 
وقال في قوله تعالى: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ ﴾ [يونس: 81]: أي: المفسد يضادُّ الله في فعله، فإنه يفسد والله تعالى يتحرى في جميع أفعاله الصلاح، فهو - إذًا - لا يصلح عمله.
 
وقال تعالى في سورة هود المكية الآية (116): ﴿ فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّنْ أَنْجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ ﴾ [هود: 116]، وعطف تعالى بالآية (117) بعدها، فقال: ﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ ﴾ [هود: 117]، ويقول الإمام ابن كثير الدمشقي في تفسير الآية الأولى: فهلا وجد من القرون الماضية بقايا من أهل الخير ينهون عما كان يقع بينهم من الشرور والمنكرات والفساد في الأرض...
إلا القليل الذين أنجاهم الله عند حلول غضبه وفجأة نقمته؛ ولهذا أمر الله تعالى هذه الأمَّة الشريفة أن يكون فيها من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، كما قال: ﴿ وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴾ [آل عمران: 104]؛ انتهى قول الإمام ابن كثير رحمه الله.
 
ويقول العلامة الشيخ السعدي في معنى الآية 117: إن الله تعالى ما كان له أن يهلك أهل القرى بظلم منه لهم والحالُ أنهم مصلحون مقيمون على الصلاح مستمرون عليه، فما كان الله ليهلكهم إلا إذا ظلموا وقامت عليهم حجة الله؛ انتهى قول العلامة السعدي.
 
والآيتان 116 و117 من سورة هود المكية تلهمان بمسؤولية نبينا محمد صلى الله عليه وسلم والمؤمنين من أمته في الاضطلاع بدور النهي عن الفساد في الأرض وإصلاح أحوال الناس بالعدل، مما كان أحد الأسباب الرئيسة للبعثة النبوية الشريفة بالإسلام، وهي الميزة التي اختصت بها الأمة الإسلامية، وقام بها حق القيام السابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان إلى الناس كافة، وذلك بدعوتهم إلى الله تعالى، وتوحيده في العبادة، وطاعته وطاعة رسوله في الأمر والنهي، وتحكيم شريعته فيهم بصون النفس وحمايتها من العدوان والظلم، ومنذ البدء أدرك المسلمون خطاب القرآن، فحملوا رسالته مستجيبين لله ولرسوله، وعاشوا إخوة متحابين متساوين ومتناصحين فيما بينهم في ظل الدين الجديد وحكومة النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، وهو القدوة فيهم والأسوة الحسنة في الصلاح والإصلاح، والحيلولة دون وقوع فساد في العلاقات بينهم وفي مجتمعهم الجديد، لا سيما وأن القرآن والوحي يعمل في نفوسهم، ويدعوهم بكليتهم كأمة إلى التناجي بالإصلاح، سواء في الأسرة بين الزوجين، أو الاثنين المختلفين، أو في الجماعة، أو الفرقاء، قال تعالى في سورة النساء الآية (114): ﴿ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ ﴾ [النساء: 114]، وقال في سورة الأنفال الآية (1): ﴿ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ﴾ [الأنفال: 1]، وقال في سورة الحجرات الآية (10): ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ﴾ [الحجرات: 10]، وقد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو الذي لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى - إصلاحَ ذات بين المسلمين أفضلَ من درجة الصيام والصلاة والصدقة، وفساد ذات البين هو الحالقة التي لا تُبقي للدين والإيمان في النفس أثرًا.
 
أعاذنا الله وأعاذ المسلمين من فساد ذات بينهم، وأصلح أحوالنا وأحوال أمتنا الإسلامية، إنه سميع قريب مجيب، وصلى الله على النبي وآله وصحبه وسلم.

شارك المقال


Warning: Undefined array key "codAds" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/a920adceac475d2e17f193a32cdaa1b563fd6f5b_0.file.footer.tpl.php on line 33

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/a920adceac475d2e17f193a32cdaa1b563fd6f5b_0.file.footer.tpl.php on line 33
روائع الشيخ عبدالكريم خضير