أرشيف المقالات

العيد!

مدة قراءة المادة : 9 دقائق .
8 للسيدة الفاضلة منيبة الكيلاني تمر أيام العام مسرعات والناس في شؤونهم الخاصة من زحمة العيش وتلمس الرخاء، والضيق والرغبة في الفرج، والسقام وأمل الشفاء، ويأتي العيد فيكون بين المعيد ووسادته ليلة العيد حديث ونجوى؛ فبين معيد ووسادته من ثورات النفس ودوار الرأس وجهد الخاطر الكليل ما بين معيد ووسادته من بسمة الأمل وهشة الرجاء وتطلق الوجه.
ولقد تنحبس العبرة طول العام من نكبة نازلة فلا ترسل إلا في مقدم العيد مطلقة غير مقيدة، فتأخذ في العيد روعة وشكلاً ليسا من شأنها ولا من شأن الأيام الأخرى.
وهكذا تصبح جهشة العيد جهشة مزلزلة، وتغدو دموع العيد جد حرار.
ولقد تبقى البسمة خامدة كابية طوال العام أيضاً لا ترى ما يرسلها مجلوة مشرقة حتى يأتي العيد، فإذا البسمة تاج على الثغر - كالجديد من الأكسية - تتحدث للوسادة عن النصر الذي أُحرز، والعمل الذي أُنجز هذه بسمة العيد ليست من ابتسامات العام، وهذه جهشة العيد ليست من دموع الحول، إنما هي في الحالتين محصّل ما في العام كله من شدة ورخاء، وعذاب وهناء، وعزة وشقاء، تجتمع في العيد كما تجتمع أضغاث المنى على الثغر الحالم، وأضغاث المال في ثوب جديد وكساء جديد، كذلك مشاعر النفس وأضغاث خويصاتها تتجمع لتبرز في العيد في فرح جديد وحزن جديد. وضجعة الإنسان ليلة العيد وسهوم فكره، واتساع مخيلته وشرود ذهنه، تتسع وتقصر، وتكبر وتضيق، بمقدار ما توافر لديه من أسباب وعلل تجتمع كلها في حقيقتين أساسيتين فيهما جواب هذا التسآل الذي يدور على الخاطر ويلم بالنفس: وهو لماذا تتطرى نفس وتبتهج للعيد، وتأسى نفس وتضيق له، وتذرف فيه الدمع ويحلو لها الصمت والأشجان؟ تتسع مادة الحوار بين المرء ووسادته ليلة العيد بسعة الجواب على هذا السؤال.
والواقع أنه سؤال في منتهى الوجاهة وخفة الظل: لماذا تأسى نفس وتفرح نفس وليس بين النفسين إلا قربى وأوجه شبه.

هذه نفس تذرف الدموع، وهذه نفس توزع الابتسام؟ العيد يفرض على المعيدين مشاعر خاصة هي التي تعلل هذه الظاهرة.

ظاهرة الحزن الجديد والفرح الجديد.
العيد يقوم من جهة بدور العدسة المكبرة تتراءى ما بعدها من المرئيات كباراً غلاظاً باذخة الأطراف شامخة الهامات، ويقوم العيد من جهة أخرى بعقد مقارنات سريعة عاطفية بين المرء والمرء وبين المرء ونفسه، فمقارنة بين خائب ومصيب، وبالغ ومقصر، ومقل ومكثر، وغني وفقير، وجائع وشبعان، تنتهي بهذا الإحساس الذي نحن بصدده من الشعور يصاب الإنسان بما يصاب به من لغوب هذه الحياة وعثائها، فإذا واتى العيد، وكانت النعمة التي لديه لا تزدهيه في سائر الأيام ازدهته في ذلك اليوم، لأنه ينظر إليها من خلال العيد فيراها كبيرة باذخة فيرتاح إليها ويبتهج، أما إذا كان بين العيد والمعيد حزن وألم، فإن هذا العيد لن يُرى صاحبه إلا ألماً كبيراً. أما المفارقات، فأمرها أشد ووقعها أمض، مقارنات يعقدها العيد بين شخص وشخص، وبين شخص ونفسه، في زمنين مختلفين، هذان أليفان آض ما بينهما كلاماً في غير دقة، وسلاماً في غير رقة.
وهذه قلوب كانت تحن، فأضحت تئن.
وهذه مسكينة كانت في العيد السالف في كلاءة أبوين، فصارت في هذا العيد سطراً في كتاب اليتم.

وهذه أم كان لها في العيد السابق فتى يملأ دنيا أحلامها بأشتات المنى فاحتسبته وأقامت تندب ذكراه.
وهذا أب اغتالت المنية وحيده فتركته لا يقدر على شيء، وهذا فتى في ميعة الصبا كان وثيق التركيب جميل المظهر، ولكن العيد وجده في مخالب المرض ينفث نفسه وينتظر رمسه.
وهذه أمة كانت بالأمس الدابر تملأ حيزاً وكاناً ينظر إليها الناس أُمة فأصبحت أَمَة.

كل هذه مقارنات يأتي بها العيد بين شخص ونفسه في زمنين مختلفين تملؤها غصة وشكاة ودموعاً. ولقد تكون المقارنة بين شخص وشخص، فينظر الطفل الفقير وقد عرف الفقر وعرفه طوال العام، ينظر إلى الثوب المتواضع الذي أنفقت فيه أمه جهد شهر في الخدمة.

ويقارنه بالثوب المترف الفاخر الذي يرتديه غيره من الأطفال فيستشعر لأول مرة في العام خفقة الألم.
وينظر الجائع وقد عرف الجوع وخبر بلواه إلى الشبعان الذي عرف التخمة وخبر بلواها، فيناله من مقارنة العيد ألم جوع وألم غضاضة، وينال الآخر لذة شبع ولذة مكاثرة! وينظر اليتامى في الملجأ إلى هياكل أجسادهم ومعدهم، وقد كانت ثياب هذه الهياكل طول الحول قطعاً من فضل المحسنين، وهذه المعد طول العام وعاء للخيرات.

ولكن العيد يرسل إلى هؤلاء مقارنة بينهم وبين سواهم ممن رداؤهم قطعة واحدة من يد محسنة واحدة، فتأسى الأنفس وتذكر في سبيل المقارنة ما فاتها. هكذا تتقد اللوعة، وهكذا تزداد الشكاة في العيد، وأولئك الغلف قلوبهم لا يعلمون أن في الناس من يذوق طعم الموت وهو حي.
وهكذا يجد الواحد منا كيف تتعاقب الأيام بالسراء والضراء فيفيد من هذه وهذه أن الأمور لا تقيم على حال، وأن وراء الشدة رخاء، وبعد العناء عزاءً، وأن العبد إن أساء فقد يحسن، وأن الصبر أجدر من حلم ضائع ورشاد سليب وفؤاد هواء، ثم يجد الواحد فوق ذلك - وقد خبر النعمة والنقمة - كيف يسلف اليد المحسنة والمساعدة المسعفة، وينتزع من أحاسيس نفسه وخلجاتها ما يشغف به القلب الذي أضاع الشغاف، والفؤاد الذي برحت به النوب وتخارمته الأوصاب، وكل إحسان في العيد عيد في الإحسان، فالمصافحة والابتسامة والقبلة والدرهم وبطاقة العيد والهدية والزيارة والتفقد والتسآل وعيادة المريض والإشراف على موطن الألم من المتألم، وكفكفة دمعة الباكي ومسح رأس اليتيم كل أولئك كجرعة الماء في المهمه الفقر.

وإن كانت ماء فهي لذى غلة به إليها تحنان، وله إليها تشوف ونزوع؛ وهي في مفهوم الصحراء المهلكة ذهب وفضة وخيل مسومة وأنعام وحرث.
والقلوب بالغة ما بلغت من الاختلاف والتمايز لا يؤلف بينها ولا يجمع شتاتها ولا يجعل منها وحدة رصينة مثل رباط المشقة وصلة المشكلة، فلقد يصرف في سبيل توثيق صلة من صلات الود ما يصرف من وقت ومادة.
ثم لا تتوثق هذه الصلة كما تتوثق أخرى لم يصرف فيها إلا تفقد وتسآل واشتراك في محنة.
.
وهذا العيد يتيح هذه الفرصة ويمكن لمن يريد أن يشتري قلوب الناس.
أن يشتريها بأثمان بخسة لا يستطيع أن يحصل عليها في الظروف الاعتيادية، لا تفي هذه الفرصة إلا مرتين في العام توضع فيهما هذه القلوب البشرية الخفاقة بالمزاد العلني يشتريها من كان لديه المال الكافي من العطف والرعاية والحنان، وإنه في الحق لنصيب عظيم أن تشتري قلباً بابتسامة وقلباً بتفقد وقلباً بمصافحة وقلباً بهدية وقلباً بدمعة وقلباً بزيارة.

وهذه القلوب مهما ضعفت ومهما كانت ذاوية نحيلة، ومهما كانت منذرة بالفناء فهي تدوم على الأقل خفاقة للعيد القادم يوم تعرض قلوب جديدة بآمال جديدة وآلام جديدة تبتغي شارياً جديداً بعطف جديد وهكذا.
ولي كبد مقروحة من يبيعني ...
بها كبداً ليست بذات قروح هذا نداء يجسمه العيد.
.
وفي الطوق والإمكان أن يلبيه كل ذي كبد فيعود بكبد صحيحة وكبد مصححة يبسم لها لأنه صححها وتبسم له لأنها تعترف بالفضل، وما بين الابتسامتين من معاني الجمال ما لا يقوم له شيء ويعود معنى.
ولي كبد مقروحة من يبيعني ...
بها كبداً ليست بذات قروح معنى جديداً كالعيد الجديد بين كل اثنين من المعيدين مؤاداه: كلي بكلك ممزوج ومتصل ...
والحادثات التي تؤذيك تؤذيني ليكن مقياس العيد مقياساً أكبر من مقياس المادية.
.
فلا تقل وقد أدبر العيد كم ثوباً جديداً لبست، بل قل كم قلباً اشتريت، وكم كبداً صححت، وكم ثغراً بالابتسام ملكت، وكم دمعة حارة من دموع العيد كفكفت.
.
فذلك أقمن بالإنسانية وأدعى للفخر وأجلب للبهجة وأكثر اتساقاً مع معنى العيد. منيبة الكيلاني

شارك الخبر

مشكاة أسفل ١