Warning: Undefined array key "sirA3lam" in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Attempt to read property "value" on null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

Warning: Trying to access array offset on value of type null in /home/islamarchivecc/public_html/templates_c/42ee761a668df9c8042ef4c94f7295a31995418d_0.file.quote.tpl.php on line 172

ووصف الجنة أو النار بهذه النعوت الواضحة له ناحيتان: الأولى: تقرير الحقيقة كما أوجدها الله، وذكر للشيء بطبيعته المجردة

الدعوة القرآنية تملك جميع عناصر التعامل الفكري: أخلاقي، اجتماعي، سياسي، بل هي تجمع بين الناحيتين الدينية والمدنية في إطار متكامل من المبادئ والمثاليات

تنقسم السياسة الشرعية إلى مجالين أو دائرتين: دائرة (السياسة المنصوصة)، ودائرة (السياسة المُفوَضة للأمة)

24 يوما على رمضان ? هل تريد تعرف منزلتك عند الله؟! قال ابن القيم في كتاب "الفوائد": "من أراد من العُمّال أن يعرف قدره عند السلطان، فلينظر ماذا يولّيه من العمل، وبأي شُغْل يشغله" اللهم بلِّغنا رمضان

العدالة -وكل ما له صلة بالتوازن بين الحقوق- هي الجوهر الذي تنبع منه جميع القيم السياسية في نطاق التقاليد الإسلامية (وأمرت لأعدل بينكم)[الشورى: 15]

قد سدّت صخرة المِحنة باب الغار، فأين عملك الصالح المميز الذي تتوسل به بين يدي الجبار؛ ليزيح عنا الصخرة، ويشرق ضوء النهار؟!

النفس وحدها كنز عظيم، وفيها وحدها الفرح والابتهاج لا في غيرها

(فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا ۚ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) [الأنعام : 45] وفي ختام هذه الآية (وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعالَمِينَ) تعليم لنا، إذ أن زوال الظالمين نعمة تستوجب الحمد والثناء على الله تعالى الحمد لله رب العالمين

وأما آيات الجبر فهى تتعرض للخطة العامة التى رسمها الله للحياة الإنسانية وهى خطة لا دخل لنا فيها وإن تناولتنا من كل نواحينا

التفرق ناشئ عن الاختلاف في المذاهب والآراء إن جعلنا التفرق معناه بالأبدان، وهو الحقيقة، وإن جعلنا معنى التفرق في المذاهب؛ فهو الاختلاف

لماذا يظلمون الناس؟! لأنهم لا يخافون الله ولا يتقونه قال عمر بن الْخطاب رضي الله عنه: "من خافَ الله لم بشف غيظه ومن اتَّقاه لم يصنع ما يريد ولولا يوم القِيامة لكان غير ما ترون"

في القرآن الكريم خلاصات روحية فعالة تثير الحياة في الضمائر، وتقيم حواجز معينة حول السلوك الإنساني كي لا يشرد أو يزيغ

ما أظن عاقلاً يزهد فى البشاشة أو مؤمنا يجنح إلى التشاؤم واليأس، وربما غلبت المرء أعراض قاهرة فسلبته طمأنينته ورضاه، وهنا يجب عليه أن يتشبث بالعناية العليا كى تنقذه مما حل به، فإن الاستسلام لتيار الكآبة بداية انهيار شامل فى الإرادة يطبع الأعمال كلها بالعجز والشلل

جمال الروح يهوِّن عليك المصائب، وجمال النفس يسهِّل لك المطالب، وجمال العقل يحقِّق لك المكاسب، وجمال الشكل يسبب لك المتاعب

موطنان لا تترك الخشوع فيهما: تشييع الموتى، وشهود الكوارث

أيها الغافل تدبر: إنما أنت بالروح والقلب والضمير، لا باللحم والدم والعظم إنسان

الشرع قد دل على أن الهوى هو المتبَع الأول في البدع، وهو المقصود السابق في حقهم، ودليل الشرع كالتبع في حقهم

من عرف ربه بالغنى المطلق عرف نفسه بالفقر المطلق ومن عرف ربه بالقدرة التامة عرف نفسه بالعجز التام

تأملي يانفسُ كيف تشرف النبي صلى الله عليه وسلم ذاته بالقرآن!