الاسم: إبراهيم بن محمد بن سمعان
الشهرة: إبراهيم بن أبي يحيى الأسلمي
أبو أحمد الحاكم : ذاهب الحديث
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : نظرت في حديثه كثيرا، ولم أجد في حديثه منكرا، ومرة: ضعيف
أبو العباس بن عقدة الكوفي : نظرت في حديثه كثيرا وليس هو بمنكر الحديث
أبو الفرج بن الجوزي : اتهمه
أبو بكر البزار : كان يضع الحديث، وكان يوضع له مسائل فيضع لها إسنادا وكان قدريا
أبو بكر البيهقي : مختلف في ثقته وضعفه أكثر أهل العلم بالحديث وطعنوا فيه، وكان الشافعي يبعده عن الكذب
أبو حاتم الرازي : كذاب متروك الحديث ترك بن المبارك حديثه
أبو حاتم بن حبان البستي : كان يري القدر ويذهب إلى كلام جهم ويكذب في الحديث
أبو دواد السجستاني : كان رافضيا شتاما مأبونا
أبو زرعة الرازي : ليس بشيء
أبو نعيم الأصبهاني : ترك حديثه لكذبه ووهائه لا لفساد مذهبه
أحمد بن حنبل : كان قدريا معتزليا جهميا، كل بلاء فيه، ومرة: لا يكتب حديثه، ترك الناس حديثه يروي أحاديث منكرة، لا أصل لها، وكان يأخذ أحاديث الناس يضعها في كتبه، ووصفه بالتدليس
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث مديني، ومرة: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه، ومرة: وضاع
أحمد بن صالح الجيلي : كان قدريا معتزليا رافضيا وكان من أحفظ الناس وكان قد سمع علما كثيرا وقرابة كلهم ثقات وهو غير ثقة
إبراهيم بن إسحاق الحربي : رغب المحدثون عن حديثه
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : فيه ضروب من البدع، فلا يشتغل بحديثه وإنه غير مقنع ولا حجة
ابن أبي حاتم الرازي : متروك وإن احتج به الشافعي
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث، وحكى في التلخيص أقوال الأئمة الجارحين، ومنهم من قال: كان يضع الحديث، ومنهم من قال: لم يخرج الشافعي عنه حديثا في فرض، وإنما جعله شاهدا
الدارقطني : متروك، وذكره مرة في كتاب السنن وقال: ضعيف، ومرة أحفظ من الدراوردي، وفي سؤالات أبي عبد الرحمن السلمي: ضعيف الحديث، ضعيف الدين، رافضي قدري
الذهبي : أحد العلماء الضعفاء ولم يذكر فيه أنه وضاع
الليث بن سعد المصري : إن لم يكن الأسلمي المتروك، فلم أعرفه
بشر بن المفضل : سألت فقهاء أهل المدينة عنه، فكلهم يقولون: كذاب أو نحو هذا
سفيان بن عيينة : احذروه لا تجالسوه
عبد الرحمن بن مهدي : ترك حديثه
عبد الرزاق بن همام الصنعاني : ناظرته فإذا هو معتزلي فلم أكتب عنه
علي بن المديني : كذاب، وكان يقول بالقدر
عيسى بن يونس السبيعي : سئل عنه فقال: خط عليه اضرب عليه
مالك بن أنس : ليس في دينه بذاك، ومرة: كذاب، وسئل عنه في دينه، فقال: لا ولا ثقة في دينه
محمد بن إدريس الشافعي : لأن يخر إبراهيم من بعد أحب إليه من أن يكذب، وكان ثقة في الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : جهمي يرى القدر
محمد بن سعد كاتب الواقدي : كان كثير الحديث، ترك حديثه، ليس يكتب
محمد بن عبد الله المخرمي : تركه، ومرة: مجاهر بالقدر، وكان صاحب تدليس
وكيع بن الجراح : لا يروى عن إبراهيم بن أبي يحيى حرف
يحيى بن سعيد القطان : كذاب، ومرة: كنا نتهمه بالكذب
يحيى بن معين : ليس بثقة، ومرة: كذاب في كل ما روي، ومرة: كان فيه ثلاث خصال: كان كذابا، وكان قدريا وكان رافضيا
يعقوب بن سفيان الفسوي : متروك الحديث