يحيى بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: يحيى بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية
الشهرة: يحيى بن سعيد الأموي
الكنيه: أبو الحارث, أبو أيوب
النسب: المدني, الأموي, القرشي
الرتبة: ثقة
عاش في: المدينة
توفي عام: 80

الجرح والتعديل

أبو جعفر العقيلي : كان يصدق وليس بصاحب حديث
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : ثقة، وفي الإصابة: تابعي وسط
الذهبي : ثقة
محمد بن سعد كاتب الواقدي : قليل الحديث
يعقوب بن سفيان الفسوي : وثقه
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات - خليفة بن الخياط

- يحيى بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس.

مختصر تاريخ دمشق - ابن منظور

يحيى بن سعيد بن العاص
ابن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس، أبو أيوب - ويقال: أبو الحارث - الأموي حدث يحيى بن سعيد بن العاص أن سعيد بن العاص أخبره، أن أبا بكر استأذن على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وهو مضطجع على فراش لابس مرط عائشة، فأذن لأبي بكر وهو كذلك، فقضى أبو بكر حاجته ثم انصرف، ثم استأذن عمر بن الخطاب وهو على تلك الحال، فقضى حاجته ثم انصرف. قال عثمان: ثم استأذنت، فجلس رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فجمع عليه ثيابه - زاد في رواية: وقال لعائشة اجمعي عليك ثيابك - ثم قضيت إليه حاجتي، ثم انصرفت، فقالت عائشة: يا
رسول الله، مالك لم تفزع لأبي بكر وعمر كما فزعت لعثمان؟ قال: " إن عثمان رجل حيي، وإني خفت أن لو أذنت له وأنا على حالتي تلك لا يبلغ إلي في حاجته ".
قال الزهري: وليس كما يقول الكذابون: ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة.
كان عبد الملك قد قتل عمرو بن سعيد أخا يحيى بن سعيد، فلحق يحيى وعبد الله بن يزيد أبو خالد بن عبد الله القسري، لحقا بعبد الله بن الزبير، فلم يزالا معه حتى قتل عبد الله بن الزبير، فخرجا في الأمان، وكان في وجه يحيى رده فقال له عبد الملك: بم تنظر إلى الله إذا لقيته وقد غدرت بي بعدما عفوت عنك، قال: أنظر إليه بالوجه الذي خلقه، وأنت دفعتني إلى عدوك هدية، أخرجتني وأخفتني.
كان عبد الملك بن مروان يفضل يحيى بن سعيد ويقول: ما رأيت ابن زوملة أفضل من يحيى بن سعيد. وأم يحيى مرادية. والقرشي إذا كانت أمه عربية ولم تكن من قريش قيل: ابن زوملة، وإن كانت أمه أم ولد لم يكن ابن زوملة.
وقيل: إن عبد الملك قال له: إنك أشبه الناس بإبليس، قال: ولم تنكر أن يشبه سيد الإنس سيد الجن؟.