إبراهيم بن سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: إبراهيم بن سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب
الشهرة: إبراهيم بن سعد الزهري
النسب: المدني, الزهري, القرشي
الرتبة: ثقة
عاش في: المدينة

الجرح والتعديل

أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : ثقة
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة كثير الحديث
يعقوب بن شيبة السدوسي : معدود في الطبقة الثانية من فقهاء أهل المدينة بعد الصحابة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات الكبرى - ابن سعد

إبراهيم بن سَعْدِ
- إبراهيم بن سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عوف الزهري. ويكنى أبا إسحاق. وكان ثقة كثير الحديث وربما أخطأ في الحديث. وقدم بغداد فنزلها هو وعياله وولده وولي بها بيت المال لهارون أمير المؤمنين. ومات ببغداد سنة ثلاث وثمانين ومائة ودفن في مقابر باب التبن.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

إبراهيم بن سَعْدِ
- إبراهيم بن سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفِ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ عَبْد بْن الحارث بن زهرة. وأمه أمة الرحمن من بني عبد بن زمعة بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بْنِ مَالِكِ بْنِ حِسْلِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لؤي. فولد إبراهيم بن سعد: سعدًا. ومحمدًا. وأمهما أم ولد وإسماعيل لأم ولد. ويعقوب بن إبراهيم وكان إبراهيم بن سعد يكنى أبا إسحاق وقد روى عن الزهري. وصالح بن كيسان. وعن أبيه. وعن الحارث وعبد الله ابني عكرمة. وغيرهم. وكان ثقة كثير الحديث. وسكن بغداد هو وولده. وكان على بيت المال وروى المغازي عن محمد بن إسحاق. وغير المغازي. وكان عسرًا في الحديث ومات ببغداد سنة ثلاث وثمانين ومائة. وهو ابن خمس وسبعين سنة.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

إبراهيم بن سعد
- إبراهيم بن سعد بن أبي وقاص بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة. وأمه زبراء. يزعم بَنُوهَا أَنَّهَا ابْنَةُ الْحَارِثِ بْنِ يَعْمَرَ بْنِ شَرَاحِيلَ بْنِ عَبْدِ عَوْفِ بْنِ مَالِكِ بْنِ جَنَابِ بْنِ قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ عَكَابَةَ بْنِ صَعْبِ بْنِ علي بن بكر بن وائل. وأنها أصيبت سباء. وقد روى إبراهيم عن علي. وكان إبراهيم ثقة كثير الحديث.

الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم - الذهبي

إِبْرَاهِيم بن سعد من أَئِمَّة الْعلم وثقات الْمَدَنِيين كَانَ يجوز سَماع الملاهي وَلَا يجد دَلِيلا ناهضا على التَّحْرِيم فأداه اجْتِهَاده إِلَى الرُّخْصَة فَكَانَ مَاذَا قَالَ عبد الله بن احْمَد بن حَنْبَل حَدثنِي ابي قَالَ ذكر يحيى بن سعيد عقيلا وابراهيم بن سعد فَجعل كَأَنَّهُ يضعفهما يَقُول عقيل وَإِبْرَاهِيم ثمَّ قَالَ ابي هَؤُلَاءِ ثِقَات لم يخبرهما يحيى قَالَ وَحدثنَا وَكِيع مرّة عَن ابراهيم بن سعد ثمَّ تَركه بِأخرَة قلت اتّفق أَرْبَاب الصِّحَاح على الِاحْتِجَاج بإبراهيم بن سعد مُطلقًا مَعَ انه لَيْسَ فِي الزُّهْرِيّ كمالك وَلَا كأبن عُيَيْنَة.