واصل بن عبد الرحمن - صدوق كان يدلس عن الحسن

السيرة الذاتية

الاسم: واصل بن عبد الرحمن
الشهرة: واصل بن عبد الرحمن الرقاشي
الكنيه: أبو حرة
النسب: الرقاشي, البصري
الرتبة: صدوق كان يدلس عن الحسن
عاش في: البصرة
توفي عام: 152

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : لم أجد في حديثه حديثا منكرا
أبو بكر البزار : بصري صالح الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أبو دواد السجستاني : ليس بذاك أخوه سعيد يقدم عليه
أبو نصر بن ماكولا : ذكره في الإكمال، وقال: يروى عن الحسن البصري وابن سيرين ويزيد الرقاشى وغيرهم، روى عنه هشيم وأبو قطن وبشر بن السرى وبكر بن بكار
أحمد بن حنبل : ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف، ومرة: ليس به بأس
ابن حجر العسقلاني : صدوق وكان يدلس عن الحسن
شعبة بن الحجاج : أصدق الناس
عبد الرحمن بن مهدي : كان يحدث عنه
علي بن المديني : كان ضعيفا
محمد بن إسماعيل البخاري : يتكلمون في روايته عن الحسن
محمد بن سعد كاتب الواقدي : فيه ضعف
يحيى بن سعيد القطان : كان يحدث عنه
يحيى بن معين : صالح، وحديثه عن الحسن ضعيف، ومرة: ليس بقوي، ومرة: ضعيف
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

واصل بن عبد الرحمن
يكتب حديثه ولا يحتج به.
(هذا رأي يحيى بن معين)

الثقات - ابن حبان

وَاصل بن عبد الرَّحْمَن يروي عَن بْن عَبَّاس روى عَنهُ أَبُو خلدَة خَالِد بن دِينَار

التاريخ الكبير - البخاري

واصل بْن عَبْد الرَّحْمَن
(قَالَ محمد بن يحيى نا مسلم ابن قتيبة عَنْ خَالِد بْن أَبِي خَالِد سَمِعَ واصلا - 1) سمع ابن عباس (السكر من البكائر 1) .

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

واصل بْن عَبد الرَّحْمَن بصري، يُكَنَّى أَبَا حُرَّة.
سمعت علان يَقُول: سَمعتُ ابن أبي مريم يَقُولُ: سَمعتُ يَحْيى بْن مَعِين يقول اسم أَبِي حُرَّة واصل بْن عَبد الرحمن.
حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْن مَعِين يَقُول، حَدَّثني غندر قَالَ وقفت أَبَا حُرَّة على حديث الحسن قَالَ لم أسمعها من الحسن أو قَالَ غندر فلم يقف على شيء منها أَنَّهُ سمعه من الحسن.
وفي موضعٍ آخر، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين، عَن أَبِي حُرَّة فَقَالَ صَالِح وحديثه عن الحسن ضعيف يقولون لم يسمعه من الحسن، وأَبُو حُرَّة اسمه واصل بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ: أَبُو حُرَّة ليس بقوي.
وفي موضعٍ آخر: أَبُو حُرَّة ضعيفٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن الْحُسَيْنِ العمي، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ سَأَلْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين، عَن أبي حُرَّة فَقَالَ صَالِح فِي حديثه عن الحسن ضعيف يقولون لم يسمعها من الحسن، وأَبُو حُرَّة اسمه واصل بْن عَبد الرحمن.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قَال: قَال يَحْيى قَالَ لنا أَبُو حُرَّة منه ما سَمِعت ومنه ما حفظت بعضا عن بعض ومنه ما لم أَسمَعْ حدثناه بِهِ أصحابنا يعني فِي سماعه من الحسن.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا عَمْرو، قَال: كَانَ يَحْيى، وَعَبد الرحمن يحدثان ، عَن أَبِي حُرَّة.
وكتب إليَّ مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ، حَدَّثَنا عَمْرو بْن عَلِيّ، كَانَ يَحْيى، وَعَبد الرحمن يحدثان ، عَن أبي حُرَّة.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا بُنْدَار، حَدَّثَنا يَحْيى بن سَعِيد، حَدَّثَنا أَبُو حُرَّة سألت الحسن، عَن مس الإبط قَالَ ليس فيه وضوء.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبد الصمد، حَدَّثَنا يَحْيى بن حكيم، حَدَّثَنا أبو داود، عَن أبي حُرَّة، عَنِ الْحَسَنِ، عَن عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ الثَّقَفِيِّ قَالَ تَنْتَظِرُ النُّفَسَاءُ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ثُمَّ تغتسل.
أَخْبَرنا الْقَاسِمُ بْنُ عَبد اللَّهِ بْنُ مَهْدِيٍّ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ كليب، حَدَّثَنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيُّ، عَن أَبِي حُرَّة عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: إِذَا قَامَ أَحَدُكُمْ مِنَ اللَّيْلِ فَلا يُدْخِلْ يَدَهُ فِي الإِنَاءِ حَتَّى يَغْسِلَهَا ثَلاثًا فَإِنَّهُ لا يَدْرِي أين باتت يده.
حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ عَبْدَانَ، حَدَّثَنا موسى بن يزيد الاسفنجي، حَدَّثَنا ازهر، حَدَّثَنا أَبُو حُرَّة عَنِ الْحَسَنِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِنَ أَحَبَّ فِطْرَتِي فَلْيَسْتَنَّ بِسُنَّتِي قَالَ من سنني النكاح.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الصُّوفيّ، حَدَّثَنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَوْنٍ هُوَ مُحَمد بْنُ أَبِي عون بغدادي، حَدَّثَنا أَبُو قَطْنٍ عَمْرو بْنُ الْهَيْثَمِ، عَن أَبِي حُرَّة، قَال: قَال مُحَمد قَالَتْ عَمْرَةُ قَالَتْ عَائِشَةُ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَقِيلُوا ذَوِي الْهَيْئَةِ زَلاتِهِمْ.
قَالَ ولأبي حُرَّة من الحديث غير ما ذكرت ولم أجد فِي حديثه حديثا منكرا فأذكره