هاشم بن البريد - شيعي جلد, ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: هاشم بن البريد
الشهرة: هاشم بن البريد الزبيدي
الكنيه: أبو علي
النسب: الزبيدي, الكوفي
الرتبة: شيعي جلد, ثقة
عاش في: زبيد, الكوفة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ليس له كثير حديث وإنما يذكر بالغلو في التشيع، ومقدار ما يرويه لم أر في حديثه شيئا منكرا
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أحمد بن حنبل : لا بأس به، ومرة: ثقة وفيه تشيع قليل
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة إلا أنه يترفض
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : كان غاليا في سوء مذهبه
ابن حجر العسقلاني : ثقة إلا أنه رمي بالتشيع
الدارقطني : مأمون
الذهبي : ثقة، وهو شيعي جلد
محمد بن إسماعيل البخاري : غال في سوء مذهبة
يحيى بن معين : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

هاشم بْن البَرِيد كوفي.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ هَاشِم بْن البَرِيد وابنه علي بْن هَاشِم غاليان فِي سوء مذهبهما.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبد الجبار، حَدَّثَنا الحكم بن موسى، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ يُونُس، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ البَرِيد رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ عَنْ عُبَيد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيلٍ عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ لَهُ إِذَا رَأَيْتَنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالَةِ فَلا تُسَلِّمْ عَلَيَّ فَإِنَّكَ إِنْ فعلت لم أرد عليك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيِّ بْنِ القاسم، حَدَّثَنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ، أَخْبَرنا عِيسَى بْنُ يُونُس، عنِ ابْنِ الْبَرِيدِ يَعْنِي هَاشِمَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبد اللَّهِ، أَنَّ رَجُلا مَرَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يَبُولُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَقَالَ إِذَا رَأَيْتَنِي عَلَى هَذِهِ الْحَالِ فَلا تُسَلِّمْ عَلِيَّ فَإِنَّكَ إِنْ سَلَّمْتَ عَلَيَّ لَمْ أَرُدَّ عَلَيْكَ.
قَالَ وهذا لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ مُحَمد بْنِ عَقِيل إلا هاشم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَاصِمٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد الزُّهْريّ، حَدَّثَنا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ عَنْ هَاشِمِ بْنِ البَرِيد أَوِ الْبَرِيدِ شَكَّ الزُّهْريّ عَنْ مُحَمد بْنِ زِيَادٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكِ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَمْ تَهْلَكْ أُمَّةٌ قَطُّ إِلا كَانَ بَدْءَ هَلاكِهَا الْكَلامُ في القدر فان لقيتم
مِنْ أُوْلَئِكَ أَحَدًا فَلا تَدْعُوهُمْ يسألونكم وكونوا أنتم السائلين.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شهريار، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صَدْرَانَ، حَدَّثَنا سلم بن قتيبة، حَدَّثَنا هَاشِمُ بْنُ البَرِيد، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَال: كُنا خَلْفُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَسْمَعُ مِنْهُ الآيَةَ فِي سُورَةِ لُقْمَانَ والذاريات.
حَدَّثَنَا بْنِ شَهْرَيَارَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ صدران، حَدَّثَنا سلم، حَدَّثَنا هاشم بن البَرِيد، حَدَّثَنا كِنَانَةُ سَمِعَ صَفِيَّةَ قَالَتْ أَتَى عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَنَا أُسَبِّحُ بِأَرْبَعَةِ آلافِ نَوَاةٍ قَالَتْ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَقَدْ قُلْتُ كَلِمَةً هِيَ أَكْثَرُ مِنْ تَسْبِيحَكِ هَذَا قَالَتْ قُلْتُ أَيُّ كَلِمَةٍ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ كذا.
قال لنا ابْن شهريار فِي هذا الإسناد هَاشِم بْن البَرِيد وقد أمليت هذا هَاشِم بْن سَعِيد قبل هذا، وَهو بهاشم بْن سَعِيد أشبه منه بهاشم بْن البريد.
وهاشم بْن البَرِيد ليس لَهُ كثير حديث، وإِنَّما يذكر بالغلو فِي التشيع وكذلك ابنه علي وأما هَاشِم فمقدار ما يرويه لم أر فِي حديثه شيئا منكرا والمناكير تقع فِي حديث ابنه علي بْن هَاشِم.