معاوية بن يحيى - صدوق حسن الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: معاوية بن يحيى
الشهرة: معاوية بن يحيى الشامي
الكنيه: أبو مطيع
النسب: الحمصي, الشامي, الأطرابلسي, الدمشقي
الرتبة: صدوق حسن الحديث
عاش في: دمشق, حمص, أطرابلس, الشام

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : في بعض رواياته مالا يتابع عليه
أبو القاسم البغوي : ضعيف
أبو بكر البيهقي : منكر
أبو حاتم الرازي : صدوق مستقيم الحديث
أبو دواد السجستاني : لا بأس به، ومرة: لا بأس بحديثه
أبو زرعة الرازي : ثقة، ومرة: صدوق مستقيم الحديث
أبو علي الحافظ النيسابوري : ثقة
أبو نعيم الأصبهاني : نقل عن أبي مطيع أنه قال: ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : لا بأس به
ابن حجر العسقلاني : صدوق له أوهام
الدارقطني : ضعيف، ومرة: هو أكثر مناكير من الصدفي
الذهبي : له غرائب وأفراد
دحيم الدمشقي : لا بأس به
صالح بن محمد جزرة : صحيح الحديث
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : صدوق حسن الحديث
هشام بن عمار الدمشقي : ثقة
يحيى بن معين : ليس به بأس، ومرة: صالح ليس بذاك القوي
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

معاوية بن يحيى
عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة، وعنه إسحاق بن سليمان الرازي.
ضعيف. قاله الدارقطني.

ذيل ميزان الاعتدال - زين الدين العراقي

مُعَاوِيَة بن يحيى
لَهُ فِي كتاب الْعِلَل لِابْنِ أبي حَاتِم عَن مُوسَى بن عقبَة عَن نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ
رب صَائِم حَظه من صِيَامه الْجُوع وَرب قَائِم حَظه من قِيَامه السهر
قَالَ ابْن أبي حَاتِم قلت لأبي فمعاوية هَذَا من هُوَ قَالَ لَا يدْرِي غير أَن الحَدِيث مُنكر
قلت بل هُوَ مُعَاوِيَة بن يحيى أَبُو مُطِيع الأطرابلسي الدِّمَشْقِي فَإِنَّهُ روى عَن مُوسَى بن عقبَة كَمَا ذكر الْمزي فِي التَّهْذِيب وروى عَنهُ بَقِيَّة وَرِوَايَته عَنهُ فِي سنَن ابْن ماجة وَمُعَاوِيَة هَذَا وَثَّقَهُ الْجُمْهُور وَهُوَ مَذْكُور فِي الْمِيزَان وَإِنَّمَا أوردته لقَوْل أبي حَاتِم إِنَّه لَا يدْرِي مَعَ كَون أبي حَاتِم قَالَ فِي مُعَاوِيَة بن يحيى أبي مُطِيع إِنَّه صَدُوق مُسْتَقِيم الحَدِيث وَقَالَ فِي مُعَاوِيَة بن يحيى الصَّدَفِي أبي روح الدِّمَشْقِي إِنَّه ضَعِيف الحَدِيث فِي حَدِيثه إِنْكَار وَلم يعرف مُعَاوِيَة بن يحيى صَاحب التَّرْجَمَة فَهُوَ عِنْده غَيرهمَا فَلذَلِك أوردته هُنَا
فَأَما قَول ابْن أبي حَاتِم فِي الْعِلَل أَن الحَدِيث مُنكر يُرِيد من هَذَا الْوَجْه وَإِلَّا فقد رَوَاهُ النَّسَائِيّ فِي سنَنه الْكُبْرَى وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من حَدِيث أبي هُرَيْرَة وَقَالَ إِنَّه صَحِيح على شَرط البُخَارِيّ.