مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى - مقبول

السيرة الذاتية

الاسم: مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بن عبد العزى
الشهرة: مصعب بن شيبة القرشي
النسب: المكي, العبدري, القرشي
الرتبة: مقبول
عاش في: مكة
الوظيفة: الحجبي

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : تكلموا في حفظه
أبو حاتم الرازي : لا يحمدونه وليس بقوي
أبو دواد السجستاني : ضعيف
أبو زرعة الرازي : ليس بقوي
أحمد بن حنبل : روى أحاديث مناكير
أحمد بن شعيب النسائي : منكر الحديث، ومرة: في حديثه شيء
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : لين الحديث
الدارقطني : ليس بالقوي ولا بالحافظ، ومرة قال: ضعيف
الذهبي : فيه ضعف
يحيى بن معين : ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

مُصعب بن شيبَة

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

مصعب بن شيبة
عن طلق بن حبيب، وعنه زكريا بن أبي زائدة.
(فيه نظر، و) ليس بالقوي ولا بالحافظ. قاله الدارقطني.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

مصعب بن شيبة
- مصعب بن شيبة بن جبير بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة بْن عَبْد العزى بْن عثمان بْن عَبْد الدار. وأمه أم عمير بنت عبد الله الأكبر بن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة. وكان قليل الحديث.

أسد الغابة - ابن الأثير

مصعب بن شيبة
ع س: مصعب بْن شيبة بْن عثمان الحجبي العبدري مختلف فِي صحبته.
(1524) أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى إِذْنًا، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حدثنا أَبُو مُحَمَّدِ ابْنُ حِبَّانَ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الرَّاسِيُّ، حدثنا أَبُو غَسَّانَ صَفْوَانُ بْنُ الْمُغَلِّسِ، حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ، حدثنا شَيْبَانُ، عن عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ، عن مُصْعَبِ بْنِ شَيْبَةَ، خَازِنِ الْبَيْتِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " إِذَا أَخَذَ الْقَوْمُ مَقَاعِدَهُمْ، فَإِنْ دَعَا رَجُلٌ أَخَاهُ وَأَوْسَعَ لَهُ فِي مَجْلِسِهِ، فَلْيَأْتِ فَلْيَجْلِسْ، فَإِنَّمَا هِيَ كَرَامَةٌ أَكْرَمَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَا، فَإِنْ لَمْ يُوسِعْ لَهُ فَلْيَنْظُرْ أَوْسَعَ الْبُقْعَةِ مَكَانًا " وروى موسى بْن عَبْد الْمَلِكِ بْن عمير، عن أبيه، عن شيبة الحجبي، عن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " ثلاث يصفين لك ود أخيك، فمنها أن يوسع لَهُ فِي المجلس ".
وذكر الحديث.
أخرجه أَبُو نعيم، وَأَبُو موسى.