محمد بن عبيد الله بن ميسرة - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن عبيد الله بن ميسرة
الشهرة: محمد بن عبيد الله العرزمي
الكنيه: أبو عبد الرحمن
النسب: العرزمي, الكوفي, الفزاري
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: الكوفة, مكة
مولي: مولى بني فزارة
ولد عام: 75
توفي عام: 153

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : ليس حديثه بالقائم
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : له نسخة يرويها عنه ابنه وابن أخيه وعامة رواياته غير محفوظة
أبو الفتح الأزدي : متروك الحديث
أبو بكر البيهقي : ضعيف، ومرة: متروك
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث جدا
أبو حاتم بن حبان البستي : كان صدوقا إلا أن كتبه ذهبت وكان رديء الحفظ فجعل يحدث من حفظه ويهم فكثر المناكير في روايته
أبو زرعة الرازي : لا يكتب حديثه
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : متروك الحديث بلا خلاف أعرفه بين أئمة النقل فيه
أبو عيسى الترمذي : يضعف في الحديث من قبل حفظه، ضعفه ابن المبارك وغيره
أحمد بن حنبل : ترك الناس حديثه
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة، مرة: متروك الحديث
أحمد بن صالح الجيلي : ضعيف الحديث
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث، وضعيف جدا
الدارقطني : متروك الحديث، ومرة: قال: ضعيف جدا
زكريا بن يحيى الساجي : صدوق، منكر الحديث، أجمع أهل النقل علي ترك حديثه، عنده مناكير
عبد الرحمن بن مهدي : تركه
عثمان بن أبي شيبة العبسي : ضعفه
علي بن الجنيد الرازي : متروك الحديث
عمرو بن علي الفلاس : متروك الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : تركه ابن المبارك ويحيى، ومرة: قال: متروك لا نقربه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : سمع سماعا كثيرا، ودفن كتبه، فلما كان بعد ذلك حدث وقد ذهبت كتبه، يضعف الناس حديثه لهذا
محمد بن عبد الله المخرمي : تركه
محمد بن عبد الله بن نمير : رجل صدوق ولكن ذهبت كتبه وكان رديء الحفظ ومن ثم أنكرت أحاديثه
مسلم بن الحجاج النيسابوري : متروك الحديث
وكيع بن الجراح : كان رجلا صالحا، قد ذهبت كتبه، فكان يحدث حفظا، فمن ذلك أتي
يحيى بن سعيد القطان : تركه، ومرة: سألته فجعل لا يحفظ، فأتيته بكتاب، فجعل لا يحسن يقرأه، مرة: ليس بشيء لا يكتب حديثه
يحيى بن معين : ليس بشيء لا يكتب حديثه، ومرة: ضعيف الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

التاريخ الكبير - البخاري

محمد بن عبيد الله العرزمي أَبُو عَبْد الرَّحْمَن الكوفِي
كناه قبيصة، عن عطاء وعمروبن شعيب، تركه ابْن المبارك ويحيى، وروى شريك عَنْ مُحَمَّد بْن سُلَيْمَان العرزمي عَنْ عَمْرو بن شعيب والحسن ابن سعد، وَحَدَّثَنَا ابْن شريك مرة فقَالَ مُحَمَّد بْن أَبِي سُلَيْمَان، قَالَ لي عباد بْن احمد هو محمد بن عبيد الله بن أبى سليمان الفزارى ابن أخي عَبْد الملك واسم أَبِي سُلَيْمَان ميسرة، وقَالَ بعض أصحابي عَنْ عباد كأَنَّهُ مات سنة خمس وخمسين ومائة.

الضعفاء والمتروكون - النسائي

مُحَمَّد بن عبيد الله الْعَرْزَمِي مَتْرُوك الحَدِيث

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

محمَّد بن عبيد الله العرزمي
عن عطاء.
ضعيف. قاله الدارقطني.

الثقات - أبو الحسن العجلي

محمد بن عبيد الله العرزمي: ضعيف الحديث، وهو عم عبد الملك بن أبي سليمان.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

محمد بن عبيد الله العرزمي
- محمد بن عبيد الله العرزمي الفزاري. كان قد سمع سماعا كثيرا وكتب ودفن كتبه. فلما كان بعد ذلك حدث. وقد ذهبت كتبه فضعف الناس حديثه لهذا المعنى. وتوفي في آخر خلافة أبي جعفر.

المجروحون - ابن حبان

مُحَمَّد بن عبيد الله الْعَرْزَمِي كنيته أَبُو عبد الرَّحْمَن وَهُوَ بن أخي عبد الْملك بن أبي سُلَيْمَان وَاسم أبي سُلَيْمَان ميسرَة وَهُوَ الَّذِي يروي عَنهُ شريك وَيَقُول حَدثنِي مُحَمَّد بن سُلَيْمَان الْعَرْزَمِي ينْسبهُ إِلَى جده حَتَّى لَا يعرف يروي عَن عَطاء وَعَمْرو بن شُعَيْب روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ مَاتَ سنة خمس وَخمسين وَمِائَة وَهُوَ بن ثَمَان وَسبعين سنة وَكَانَ صَدُوقًا إِلَّا أَن كتبه ذهبت وَكَانَ رَدِيء الْحِفْظ فَجعل يحدث من حفظه ويهم فَكثر الْمَنَاكِير فِي رِوَايَته تَركه بن الْمُبَارك وَيَحْيَى الْقَطَّان وَابْن مهْدي وَيحيى بن معِين
أَخْبَرَنَا الْهَمْدَانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ كَانَ يَحْيَى وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ لَا يُحَدِّثَانِ عَنْ مُحَمَّد بن عبيد الله الْعَرْزَمِي وَكَانَ سُفْيَان وَشعْبَة يحدثان عَنهُ أَخْبَرَنَا مَكْحُولٌ قَالَ سَمِعْتُ جَعْفَرَ بن أبان قَالَ قلت لِابْنِ نمير مَا تَقول فِي مُحَمَّد بن عبيد الله الْعَرْزَمِي فَقَالَ رجل صَدُوق وَلَكِن ذهبت كتبه وَكَانَ رَدِيء الْحِفْظ وَمن ثمَّ أنْكرت أَحَادِيثه أخبرنَا عَمْرو بن مُحَمَّد قَالَ حَدثنَا مُحَمَّد بن عبيد بن حميد قَالَ سَمِعت عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ سَمِعت أبي قَالَ سَمِعت عبد الْملك بن أبي سُلَيْمَان يَقُول قدمت مَكَّة فأتيه عَطاء بن أبي رَبَاح فَجَلَست إِلَيْهِ فَقَالَ لي من أَنْت قلت عبد الْملك بن أبي سُلَيْمَان عَم مُحَمَّد بن عبيد الله الْعَرْزَمِي فَقَالَ مرْحَبًا والتزمني ورحب بِي وَقَالَ كَيفَ هُوَ كَيفَ خلفته قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُقْطَعُ السَّارِقُ إِلا فِي مِجَنٍّ أَوْ عَشَرَةِ دَرَاهِمَ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّارُ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنِ الْعَرْزَمِيِّ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ وَرَوَى عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعٌ يَجْرِي لِلْعَبْدِ أَجْرُهُنَّ بَعْدَ مَوْتِهِ وَهُوَ فِي قَبْرِهِ مَنْ عَلَّمَ عِلْمًا أَوْ أَجْرَى نَهْرًا أَوْ حَفَرَ بِئْرًا أَوْ غَرَسَ نَخْلا أَوْ بَنَى مَسْجِدًا أَوْ وَرَّثَ مُصْحَفًا أَوْ تَرَكَ وَلَدًا يَسْتَغْفِرُ لَهُ بَعْدَ مَوْتِهِ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْمُنْذِرِ أَحْمَدُ بْنُ فَضَالَةَ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هاني النخني قَالَ حَدثنَا مُحَمَّد عبيد الله الْعَرْزَمِي عَن قَتَادَة