محمد بن طلحة بن مصرف - صدوق له أوهام

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن طلحة بن مصرف
الشهرة: محمد بن طلحة اليامي
الكنيه: أبو عبد الله
النسب: الكوفي, اليامي, الهمداني
الرتبة: صدوق له أوهام
عاش في: الكوفة
توفي عام: 167

الجرح والتعديل

أبو حاتم بن حبان البستي : كان يخطئ
أبو دواد السجستاني : يخطئ
أبو زرعة الرازي : صدوق
أحمد بن حنبل : لا بأس به إلا أنه كان لا يكاد يقول في شيء من حديثه: حدثنا، ومرة: ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بالقوي كوفي
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة، إلا أنه سمع من أبيه وهو صغير
ابن حجر العسقلاني : صدوق له أوهام، أنكروا سماعه من أبيه لصغره
الذهبي : في الميزان: صدوق مشهور، محتج به في الصحيحين
محمد بن سعد كاتب الواقدي : له أحاديث منكرة
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد، أخرج له البخاري ثلاثة أحاديث
مظفر بن مدرك الخراساني : يتقى حديثه، ومرة: ليس بشيء، ومرة: قال: قال محمد بن طلحة: أدركت أبي كالحلم، وقد روى عن أبيه أحاديث صالحة
يحيى بن معين : ضعيف، ومرة: صالح الحديث، ومرة: ليس بشيء، ومرة: ثقة، ومرة: ليس به بأس، ومرة: صالح ومرة: ضعيف الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

مُحَمَّد بن طَلْحَة بن مصرف

الضعفاء والمتروكون - النسائي

مُحَمَّد بن طَلْحَة بن مصرف لَيْسَ بِالْقَوِيّ كُوفِي

الطبقات - خليفة بن الخياط

- ومحمد بن طلحة بن مصرف. يكنى أبا عبد الله. مات سنة سبع وستين ومائة.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

مُحَمد بْن طلحة بْن مصرف كوفي همداني، يُكَنَّى أبا عَبد اللَّه.
حَدَّثَنَا علي بْن أحمد بْن علي بْن عمران بحلب، حَدَّثَنا يَحْيى بن بشير، حَدَّثَنا داود بْن محبر عن مُحَمد بْن طلحة قَال: مَا كَانَ بالكوفة بن أب وأخ أشد تحاببا منهما طلحة وزبيد الإيامي كَانَ أَبِي عثمانيا وكان زبيد علويا.
حَدَّثَنَا ابن أبي عصمة، قَال: حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بْن طلحة صالح الحديث (ح) وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٌّ بْنِ بَحْرٍ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بن الدورقي، قَال: حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ مُحَمد بْن طلحة بْن مصرف ضعيف.
حَدَّثَنَا علان، أَخْبَرنا بْن أَبِي مريم سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ مُحَمد بْنُ طلحة الإيامي ثقة يقال سمع من أبيه، وَهو صغير.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بن سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى بْن مَعِين عَن مُحَمد بْن طلحة قَالَ ليس به بأس.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد الله بن أحمد سمعت يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ يُتَّقَى حَدِيثُ مُحَمد بْن طلحة بْن مصرف وسمعته من أَبِي كامل مظفر بن مدرك
، حَدَّثَنا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَال: قَال أَبُو كامل مُحَمد بْن طلحة وفليح بْن سليمان وأيوب بْن عتبة ليس هم بشَيْءٍ.
قَالَ يَحْيى وقد أدركهم أَبُو كامل قَالَ أَبُو كامل قَالَ مُحَمد بْن طلحة أدركت أَبِي كالحلم.
حَدَّثَنَا ابْن حَمَّاد، قَال: حَدَّثني عَبد الله بن أحمد سمعت يَحْيى بْن مَعِين يقول ثلاثة كَانَ يتقى حديثهم مُحَمد بْن طلحة بْن مصرف وأيوب بْن عتبة وفليح بْن سليمان قلت ليحيى ممن سمعت هذا، قَالَ: سَمِعْتُ مِنْ أَبِي كَامِلٍ مُظَفَّرِ بْنِ مدرك وكان رجلا صالحا وقل من يشبهه وأظنه قَالَ وكنت آخذ عنه هذا الشأن.
حَدَّثَنَا ابن الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَال: حَدَّثني عَبد اللَّهِ بْن شُعَيب قال قرأ علي يَحْيى بْن مَعِين مُحَمد بْن طلحة صالح.
وقال النسائي مُحَمد بْن طلحة بْن مصرف كوفي ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى المروزي، حَدَّثَنا عاصم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ عَنْ هِلالِ بْنِ يَِسَاف الأَشْجَعِيِّ عَنْ سَعِيد بْنِ زَيْدٍ قَالَ أَتَأْمُرُونِي بِسَبِّ إِخْوَانِي وَقَدْ غَفَرَ اللَّهُ لَهُمْ ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّهُ كَانَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ عَلَى حِرَاءٍ فَتَحَرَّكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْكُنْ حِرَاءً فَإِنَّهُ لَيْسَ عَلَيْكَ إلاَّ نَبِيٌّ أَوْ صِدِّيقٌ أَوْ شَهِيدٌ فَذَكَرَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ، وَعلي وَطَلْحَةُ وَالزُّبَيْرُ، وَعَبد الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ وَسَعِيدَ بْنَ زَيْدٍ.
هَكَذَا رَوَاهُ مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ هِلالِ بْنِ يَِسَاف عَنْ سَعِيد بْنِ زَيْدٍ وَغَيْرُهُ رَوَاهُ عَنْ طَلْحَةَ عَنْ هِلالِ بْنِ يَِسَاف عَنْ عَبد الله بن ظالم عن سَعِيد بن زيد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ يَحْيى، قَال: حَدَّثَنا عاصم، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ شَدَّادِ بْنِ الْهَادِ عَنْ أَسَمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ قَالَتْ لَمَّا أُصِيبَ جَعْفَرُ أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: تَسَلِّي ثَلاثًا ثُمَّ اصْنَعِي مَا شِئْتِ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ صَالِحِ بْنِ ذريح، حَدَّثَنا جبارة، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ عَنْ زُبَيْدٍ
عَنْ مُجَاهِدٍ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا زَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى طننت أَنَّهُ يُوَرِّثُهُ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الحسين الصُّوفيّ، حَدَّثَنا بشر بْنِ الْوَلِيدِ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ، حَدَّثَنا السَّيِّدُ الْكَرِيمُ.
قَالَ الشَّيخ: يَعْنِي مُحَمد بْنَ طَلْحَةَ بْنِ مُصَرِّفٍ يَقُولُ، عنِ ابْنِ شُبْرُمَةَ، عَن أَبِي زُرْعَة، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَيُّ النَّاسِ أَحَقُّ مِنِّي بِحُسْنِ الصُّحْبَةِ قَالَ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ أَبُوكَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذِهِ الأَحَادِيثُ يَرْوِيهَا مُحَمد بْنُ طَلْحَةَ عَنِ الْحَكَمِ وَزُبَيْدٍ، وَابْنِ شُبْرُمَةَ.