محمد بن سعيد بن حسان بن قيس - كذاب وضاع

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن سعيد بن حسان بن قيس
الشهرة: محمد بن سعيد المصلوب
الكنيه: أبو قيس, أبو عبد الله, أبو عبد الرحمن
النسب: الشامي, الأسدي, الأردني, القرشي, الدمشقي
الرتبة: كذاب وضاع
عاش في: دمشق, الأردن, الشام

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : يضع الحديث، صلب على الزندقة
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما يرويه لا يتابع عليه
أبو الفتح الأزدي : كذاب
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث قتل في الزندقة وصلب، وجزم بأنه هو، محمد بن أبي سهل
أبو حاتم بن حبان البستي : صلب في الزندقة، وكان يضع الحديث على الثقات ويروي عن الأثبات ما لا أصل له لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه ولا الرواية عنه بحال من الأحوال
أبو زرعة الدمشقي : قال: محمد بن خالد عن أبيه سمعت محمد بن سعيد يقول: لا بأس إذا كان حديثا حسنا أن يضع له إسنادا
أبو زرعة الرازي : صلب في الزندقة وهو متروك الحديث
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : ساقط، لا خلاف بين أهل النقل فيه
أبو نعيم الأصبهاني : كان يروي المعضلات عن الأثبات، وهو ساقط بلا خلاف بين أهل النقل، ومرة: لا يعتمد على روايته ومفاريده
أحمد بن حنبل : قتله أبو جعفر في الزندقة حديثه حديث موضوع، ومرة: عمدا كان يضع، ومرة: كان يكذب، وفي رواية أبو داود عن أحمد كان يضع عمدا
أحمد بن شعيب النسائي : كذاب معروف بوضع الحديث، ومرة: متروك الحديث
أحمد بن صالح المصري : زنديق، ضربت عنقه، ووضع أربعة آلاف حديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : مكشوف الأمر هالك
إسحاق بن إبراهيم الفارسي : قتل في الزندقة قد تركوه
ابن حجر العسقلاني : كذبوه
الدارقطني : متروك الحديث
الذهبي : هالك اتهم بالزندقة فصلب والله أعلم، وقال في التذهيب: أحد المتروكين
زافر بن سليمان الإيادي : نهيت عن حديثه
سفيان الثوري : كذاب
عبد الأعلى بن مسهر الغساني : هو من كذابي الأردن، ومرة: قتله أبو جعفر في الزندقة
علي بن المديني : قتل في الزندقة وصلب
عمرو بن علي الفلاس : يحدث بأحاديث موضوعة
محمد بن إسماعيل البخاري : قتل في الزندقة وصلب متروك الحديث، وذكره مرة: في محمد بن أبي سهل
محمد بن عبد الله المخرمي : أكره حديثه
محمد بن عبد الله بن نمير : عدو لله، كذاب يضع الحديث
مسلم بن الحجاج النيسابوري : متروك الحديث
يحيى بن معين : ليس حديثه بشيء، وفي رواية عباس الدوري: منكر الحديث وليس كما قالوا صلب في الزندقة ولكنه منكر الحديث وله أخ يقال له عبد الرحيم بن سعيد الأبرص، وفي رواية الليث بن عبدة: محمد بن الطبري ليس به بأس
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

مختصر تاريخ دمشق - ابن منظور

محمد بن سعيد بن حسان بن قيس
ويقال: ابن أبي قيس ويقال: محمد بن حسان، ويقال: ابن أبي حسان أبو عبد الرحمن - وقيل: أبو عبد الله، وقيل: أبو قيس - الأسدي ويقال: مولى بني هاشم الأزدي، ويقال: الدمشقي، ويقال: ابن الطبري المصلوب من أصحاب مكحول.
حدث محمد بن سعيد، عن عبادة بن نسي، عن أوس بن أوس الثقفي، عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال: " من اغتسل، وغسل رأسه يوم الجمعة، ثم راح وابتكر، ثم دنا وأنصت واستمع، كان له بعدد كل خطوة كأجر قيام سنة وصيام سنة ".
حدث محمد بن أبي قيس عن سليمان بن موسى، بسنده إلى أبي رزين العقيلي قال: قال لي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لأشربن أنا وأنت من لبن لم يتغير لونه ". قلت: كيف يحيي الله الموتى؟ قال: " أما مررت بأرض مجدبة، ثم مررت بها مخصبة، ثم مررت بها
مجدبة، ثم مررت بها مخصبة؟ " قلت: بلى. قال: " كذلك النشور " قال: قلت: كيف لي بأن أعلم أني مؤمن؟ قال: " ليس أحد من هذه الأمة - أو قال: من أمتي - عمل حسنة، وعلم أنها حسنة، وأن الله جازيه بها خيراً، أو عمل سيئة، وعلم أنها سيئة، وأن الله جازيه بها سوءاً أو يغفرها، إلا مؤمن ".
قال البخاري: محمد بن سعيد الشامي - ويقال: ابن أبي قيس، ويقال: ابن الطبري، ويقال: ابن حسان - أبو عبد الرحمن.
وقال محمد بن عمرو بن موسى العقيلي: محمد بن سعيد المصلوب، يغيرون اسمه إذا حدثوا عنه؛ فمروان الفزاري يقول: محمد بن حسان، ومحمد بن أبي قيس، ويقول: محمد بن أبي زينب، ومحمد بن سليمان: محمد بن سعيد بن حسان بن قيس، وبعضهم يقول: عن أبي عبد الرحمن الشامي، ولا يسميه، ويقولون: محمد بن حسان الطبري، وربما قالوا: عبد الله وعبد الرحمن وعبد الكريم، وغير ذلك على معنى التعبد لله، وينسبونه إلى جده، ويكنون منه الجد حتى يتسع الأمر جداً في هذا.
قال مسلم: أبو عبد الرحمن محمد بن سعيد - ويقال: ابن حسان، ويقال: ابن أبي قيس - متروك الحديث يقال: صلب في الزندقة.
جرحه كثيرون، وروي عنه أنه قال: إذا كان الكلام حسناً، لم أبال أن أجعل له إسناداً.
قال أبو مسهر: وقتله - يعني محمد المصلوب - أبو جعفر في الزندقة، وقيل: إنه صلبه لوضعه الحديث على رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.