محمد بن الفرات - كذاب

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن الفرات
الشهرة: محمد بن الفرات التميمي
الكنيه: أبو علي
النسب: التميمي, الجرمي, الكوفي
الرتبة: كذاب
عاش في: بغداد, الكوفة

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : ليس بشيء
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أورد له أحاديث، وقال: له غير ما ذكرت من الأحاديث، والضعف بين على ما يرويه عمن روى عنه
أبو الفتح الأزدي : متروك الحديث
أبو الفرج بن الجوزي : ذكرله حديثا فى الموضوعات وهو المتهم به
أبو بكر بن أبي شيبة : شيخ كذاب
أبو جعفر العقيلي : أورد له أحاديث، وقال: لا يتابع عليها
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث، ذاهب الحديث يروي عن أبي إسحاق أحاديث منكرة
أبو دواد السجستاني : روى عن محارب بن دثار أحاديث موضوعة
أبو زرعة الرازي : ثقة، ضعيف الحديث
أبو محمد بن حزم الظاهري : ضعيف بالاتفاق
أبو نعيم الأصبهاني : متروك
أحمد بن حنبل : رماه بالكذب
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث، ومرة: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه
ابن حجر العسقلاني : كذبوه
الدارقطني : ضعفه، ومرة: ليس بالقوي
زكريا بن يحيى الساجي : منكر الحديث
علي بن المديني : روى عن حبيب بن أبي ثابت مناكير
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث
محمد بن عمار الموصلي : كذاب لا شيء
يحيى بن معين : ليس حديثه بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

ومحمد بن الفرات
ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

مُحَمد بن الفرات كوفي.
سمعت عبدان يقول: سَمعتُ أَبَا بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ يقول هذا شيخ كذاب يعني
مُحَمد بن الفرات.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ مُحَمد بن الفرات ليس بشَيْءٍ.
حَدَّثَنَا الْجُنَيْدِيُّ، حَدَّثَنا البُخارِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ أَبُو عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ الْكُوفِيُّ عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ، عنِ ابْنِ عُمَر رَفَعَهُ شَاهِدُ الزُّورِ لا تَزُولُ قَدَمَاهُ حَتَّى تَجِبَ لَهُ النَّارُ.
منكر الحديث.
وقال النسائي مُحَمد بن الفرات الكوفي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن يَحْيى الْمَرْوَزِيُّ، حَدَّثَنا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ وَحَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَمُحمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الْمُحَارِبِيُّ، قالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ التَّمِيمِيُّ سَمِعْتُ مُحَارِبَ بْنَ دِثَارٍ يَقُولُ: سَمعتُ ابْنَ عُمَر يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ شَاهِدُ الزُّورِ لا تَزُولُ قَدَمَاهُ حَتَّى تُوجَبَ لَهُ النَّارُ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن يَحْيى، حَدَّثَنا عَاصِمٌ وَحَدَّثَنَا الْقَاسِمُ، وَمُحمد بْنُ عَبد الله، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد المحاربي، قَال: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ سَمِعْتُ مُحَارِبًا يَقُولُ: سَمعتُ ابْنَ عُمَر يَقُولُ: قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ الطَّيْرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرْفَعُ مَنَاقِيرَهَا وَتَضْرِبُ بِأَذْيَالِهَا.
وَتَطْرَحُ مَا فِي بُطُونِهَا وَلَيْسَ عِنْدَهَا طلبة فائقة
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ لا أعلم يرويهما عن محارب غير مُحَمد بن الفرات.
حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بن صالح الهاشمي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ عَبد اللَّهِ التِّرمِذِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ احْذَرُوا الْبَغْيَ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنَ الْعُقُوبَةِ أَحْضَرُ مِنْ عُقُوبَةِ بَغْيٍ وَصِلُوا أَرْحَامَكُمْ فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ ثَوَابٍ هُوَ أَعْجَلُ مِنْ ثَوَابِ صِلَةِ الرَّحِمِ وَإِيَّاكُمْ وَالْيَمِينَ الْفَاجِرَةَ فَإِنَّهَا تَدَعُ الدِّيَارَ مِنْ أَهْلِهَا بَلْقَعًا وَإِيَّاكُمْ وَعُقُوقَ الْوَالِدَيْنِ فَإِنَّ رِيحَ الْجَنَّةِ يُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ أَلْفِ عَامٍ، ولاَ يَجِدُ رِيحَهَا عَاقٌّ، ولاَ قَاطِعُ رَحِمٍ، ولاَ جَارٌ إِزَارَهُ خُيَلاءَ إِنَّمَا الْكِبْرِيَاءُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ وَالْكَذِبُ كُلُّهُ إِثْمٌ إلاَّ بِمَا نَفَعْتَ بِهِ مُسْلِمًا أَوْ دَفَعْتَ بِهِ عَنْ دِينٍ فَلا بَأْسَ، وَإِنَّ فِي الْجَنَّةِ لَسُوقًا لا يُبَاعُ فِيهَا، ولاَ يُشْتَرَى إلاَّ الصُّوَرَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ يُوقَفُونَ عَلَى مِقْدَارِ كُلِّ يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِ الدُّنْيَا يَمُرُّ بِهِمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَمَنِ اشْتَهَى صُورَةً دَخَلَ فِيهَا مِنْ رَجُلٍ أَوِ امْرَأَةٍ وَكَانَ هُوَ تِلْكَ الصُّورَةُ.
قَالَ الشيخ: لا يرويه، عَن أَبِي إسحاق بهذا الإسناد غير مُحَمد بن الفرات.
وأَمَّا ما ذكر جر الإزار خيلاء قد رواه أَبُو إِسْحَاق عَن مُسلم بْن نُذَير عن حذيفة وباقي هذا الحديث ليس يرويه بهذا الإسناد، عَن أَبِي إسحاق غير مُحَمد بن الفرات.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بن مُحَمد ناجية، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بَعَثَنِي رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ بِمَحْقِ الْمَزَامِيرِ وَالْمَعَازِفِ وَالأَوْثَانِ الَّتِي كَانَتْ تُعْبَدَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَالْخُمُورِ وَأَقْسَمَ رَبِّي بِعِزَّتِهِ لا يَشْرَبُهَا عَبد في الدنيا إلاَّ سقاه بمثل شَرِبَ مِنْهَا مِنْ حَمِيمِ جَهَنَّمَ وَأَقْسَمَ رَبِّي بِعِزَّتِهِ لا يَسْقِيهَا عَبد صَبِيًّا لا يَعْقِلُهَا إلاَّ سَقَاهُ مِثْلَ مَا سَقَى صَبِيَّهُ مِنْ حَمِيمِ جَهَنَّمَ وَأَقْسَمَ رَبِّي لا يَدَعُهَا أَحَدٌ مَخَافَةَ اللَّهِ إلاَّ سَقَاهُ إِيَّاهَا فِي حَضْرَةِ
الْقُدُسِ وَكَانَ يَأْتِيهِ أَهْلُ الْجَنَّةِ يَشْرَبُونَهَا فِيهِ يُكَرِّمُهُمُ اللَّهِ بِذَلِكَ.
قال الشيخ: وهذا، عَن أَبِي إسحاق يرويه مُحَمد بن الفرات.
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُقَانِعِيُّ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ لَيْسَ مِنْ عُقُوبَةٍ أَسْرَعُ من عقوبة بغي.
حَدَّثَنَا عَلِيٌّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْوَلِيدِ البجلي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ: لاَ يَجِدُ رِيحَ الْجَنَّةِ قَاطِعُ رَحِمٍ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، حَدَّثَنا عباد بن يعقوب، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْفُرَاتِ، عَن أَبِي إِسْحَاقَ عَنِ الْحَارِثِ عَنْ عَلِيٍّ وَعَنْ جَابِرٍ، عَن أَبِي جَعْفَرٍ قَالا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّ الْجَنَّةَ يوجد ريحها من مسيرة مِئَة عَامٍ.
قَالَ الشيخ: وهذه الأحاديث، عَن أَبِي إسحاق يرويها كلها مُحَمد بن الفرات عنه.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بن عُبَيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنِ الْفُرَاتِ عَنْ سَعِيد بْنِ لُقْمَانَ عَنْ عَبد الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ
الأَكْلُ فِي السُّوقِ دَنَاءَةٌ.
قَالَ الشيخ: وهذا لايرويه غير مُحَمد بن الفرات بهذا الإسناد، وَهو عند سويد الأنباري عن مُحَمد بن الفرات قَالَ سويد كتبه عن بقية.
سمعت عمران السختياني يذكر ذَلِكَ عن سويد.
قَالَ الشيخ: ولمحمد بن الفرات غير ما ذكرت من الأحاديث والضعف بين عَلَى ما يرويه من روى عنه.