عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن
الشهرة: عيينة بن عبد الرحمن الغطفاني
الكنيه: أبو مالك
النسب: البصري, الغطفاني, الجوشني
الرتبة: ثقة
عاش في: البصرة
توفي عام: 150

الجرح والتعديل

أبو حاتم الرازي : صدوق
أحمد بن حنبل : ليس به بأس، صالح الحديث، وقال مرة: ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : صدوق
عباس بن محمد الدوري : ليس بشيء
علي بن المديني : عندنا ثقة
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة، ولا نعلم فيه جرحا
وكيع بن الجراح : ثقة
يحيى بن معين : ليس به بأس، وقال مرة: ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عيينة بن عبد الرحمن روى عن عبيد الله بن عمر روى عنه.. نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال ضعيف الحديث.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

عيينة بن عبد الرحمن
- عيينة بن عبد الرحمن بن جوشن الغطفاني. وكان ثقة إن شاء الله. أخبرنا وكيع بن الجراح قال: لقيت عيينة بن عبد الرحمن بالبصرة سنة ثمان وأربعين ومائة وأملى علي.

ذكر من اختلف العلماء ونقاد الحديث فيه - ابن شاهين

ذكر عُيَيْنَة بن عبد الرَّحْمَن وَالْخلاف فِيهِ
روى ابْن شاهين أَن يحيى بن معِين قَالَ فِي رِوَايَة يزِيد بن الْهَيْثَم عَنهُ إِنَّه ثِقَة وَأَبوهُ ثِقَة
وَعَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه قَالَ لَيْسَ بِهِ بَأْس صَالح الحَدِيث قيل لَهُ أَبوهُ قَالَ لَيْسَ بالمشهور
وَعَن يحيى بن معِين من رِوَايَة عَبَّاس أَنه ثِقَة
وروى الْعَبَّاس بن مُحَمَّد عَنهُ أَنه قَالَ لَيْسَ بِشَيْء
قَالَ أَبُو حَفْص وَيحْتَمل أَن يكون القَوْل فِيهِ قَول أَحْمد بن حَنْبَل وَأحد قولي يحيى بن معِين لِأَن يحيى قد وَثَّقَهُ فِي رِوَايَة وَضَعفه فِي أُخْرَى

الكشف الحثيث عمن رمي بوضع الحديث - برهان الدين الحلبي

عُيَيْنَة بن عبد الرَّحْمَن 4 ضعفه أَبُو حَاتِم انْتهى مَا ذكره الذَّهَبِيّ فِي مِيزَانه وَكَذَا رَأَيْته فِي الْمُنْتَقى من
الْجرْح وَالتَّعْدِيل لِابْنِ أبي حَاتِم بِخَط بن الْجَوْزِيّ أبي الْفرج وَقد راجعت كتاب الْجرْح وَالتَّعْدِيل لِابْنِ أبي حَاتِم فرأيته كَذَلِك لكني رَأَيْت فِي الدّرّ المنظوم لِلْحَافِظِ عَلَاء الدّين مغلطاي فِي حَدِيث أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نهى عَن الْقُنُوت فِي الْفجْر أَن أَبَا حَاتِم قَالَ كَانَ يضع الحَدِيث انْتهى وَقد راجعت بَاب عُيَيْنَة فَلم أر فِيهِ هَذَا الْكَلَام متحررا وَلَا نُسْخَة من كتاب الدّرّ المنظوم فَإِن صحت وَلَا أخالها صَحِيحَة فيحرر أَيْن قَالَه أَبُو حَاتِم ثمَّ إِنِّي رَأَيْت بن الْجَوْزِيّ ذكر فِي الموضوعات فِي بَاب وضع الْقَلَم على الْأذن فِي عَنْبَسَة بن عبد الرَّحْمَن قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ كَانَ يضع الحَدِيث انْتهى وَكَذَا ذكر كَلَام أبي حَاتِم الصَّوَاب فِي تَرْجَمَة عُيَيْنَة بن عبد الرَّحْمَن الذَّهَبِيّ فِي مِيزَانه فَيصح أَن النُّسْخَة الَّتِي وقفت عَلَيْهَا من الدّرّ مصحفة وَأَن الصَّوَاب عَنْبَسَة لَا عُيَيْنَة وَالله أعلم.