عيسى بن ميمون بن تليدان - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عيسى بن ميمون بن تليدان
الشهرة: عيسى بن ميمون الواسطي
النسب: الأنصاري, المدني, الواسطي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: واسط, المدينة
الوظيفة: الخواص
مولي: مولى القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق

الجرح والتعديل

أبو بكر البيهقي : ضعيف، وقال في الدعوات الكبير: منكر الحديث
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : يروي عن الثقات أشياء كأنها موضوعات فاستحق مجانبة حديثه والاجتناب عن روايته وترك الاحتجاج بما يروي لما غلب عليه من المناكير
أبو دواد السجستاني : ليس بشئ
أبو زرعة الرازي : ضعيف الحديث
أبو عيسى الترمذي : يضعف في الحديث
أبو نعيم الأصبهاني : روى عن القاسم بن محمد أحاديث موضوعة استعدى فيها عليه عبد الرحمن بن مهدي فتاب منها لا أعود لشيء
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة، ليس بثقة، ومرة: متروك الحديث
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
الذهبي : ضعفوه
حماد بن سلمة البصري : ثقة
عمرو بن علي الفلاس : متروك الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث، ومرة: ضعيف الحديث، ومرة: ذاهب الحديث
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : متروك الحديث
يحيى بن معين : ليس به بأس، ومرة: ليس حديثه بشئ، ومرة: هو الضعيف، وليس بشيء
يعقوب بن سفيان الفسوي : حديثه ليس بشئ، ومرة: منكر الحديث
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

عيسى بن ميمون.
* ضعيف (السنن الكبرى: 2/ 227 و 7/ 290).

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

عيسى بن ميمون بصري، أبو عبيدة عن يزيد الرقاشي، ويحيى بن أبي كثير.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

وعيسى بن ميمون
صاحب القاسم، عن عائشة، ليس بشئ. (هذا رأي يحيى بن معين)

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

عيسى بن ميمون
قال: وسمعته يقول: عيسى بن ميمون ليس بشئ.
(هذا رأي يحيى بن معين)

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

وعيسى بن ميمون
صاحب القاسم، عن عائشة، ضعيف الحديث، منكر الحديث، لا ينبغى أن يحدث عنه.
(هذا رأي يحيى بن معين)

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

عيسى بن ميمون، عن القاسم بن محمد، وهشام بن عروة.
فأما عيسى بن ميمون المكي، فهو ثقة يعرف بابن دايه يروي عن ابن أبي نجيح سكن البصرة

التاريخ الكبير - البخاري

عِيسَى بن ميمون وهو ابن داية
صاحب ابن أَبِي نجيح 3 وقيس بْن سعد، روى عَنْهُ الثوري وأَبُو عاصم، حجازي، قَالَ ابْن عُيَيْنَةَ: كان قارئا للقرآن قرأ على ابن كثير، قَالَ ابْن معين: هو جرشي.