عمر بن هارون بن يزيد بن جابر بن سلمة - متروك وكان حافظا

السيرة الذاتية

الاسم: عمر بن هارون بن يزيد بن جابر بن سلمة
الشهرة: عمر بن هارون البلخي
الكنيه: أبو حفص
النسب: الثقفي, البلخي
الرتبة: متروك وكان حافظا
عاش في: بلخ, البصرة, النهروان, الكوفة, مكة
مات في: بلخ
مولي: مولى ثقيف
ولد عام: 114
توفي عام: 194

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : تفرد عن ابن جريج وروى عنه أشياء لم يروها غيره
أبو جعفر العقيلي : ضعيف
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : يروي عن الثقات المعضلات، ويدعي شيوخا لم يرهم، وكان صاحب سنة وفضل وسخاء، وكان أهل بلده يبغضونه لتعصبه في السنة وذبه عنها، ولكن كان شأنه في الحديث ما وصفت وفي التعديل ما ذكرت، والمناكير في روايته تدل على صحة ما قال يحيى بن معين فيه
أبو زرعة الرازي : الناس تركوا حديثه
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : روى عن ابن جريج مناكير
أبو نعيم الأصبهاني : حدث عن ابن جريج والأوزاعي وشعبة المناكير، لا شيء
أحمد بن حنبل : لا أروي عنه شيئا
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث بصري
أحمد بن صالح الجيلي : ضعيف
إبراهيم بن موسى الفراء : الناس تركوا حديثه، ومرة: كتبت عنه ولم أحدث عنه بشيء
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : لم يقنع الناس بحديثه
ابن حجر العسقلاني : متروك، وكان حافظا
الدارقطني : ضعيف
الذهبي : واه، اتهمه بعضهم
حسينك النيسابورى : متروك الحديث
زكريا بن يحيى الساجي : فيه ضعف
صالح بن محمد جزرة : متروك الحديث، ومرة: كذاب
عبد الرحمن بن مهدي : لم تكن له قيمة عندي تركت حديثه، وقال مرة: ما قلت فيه إلا خيرا، وما كان عندنا بمتهم
علي بن المديني : ضعفه جدا
قتيبة بن سعيد : كان يطريه ويوثقه
محمد بن إسماعيل البخاري : مقارب الحديث
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ترك الناس حديثه
محمد بن عبد الله المخرمي : تكلم فيه فذهب حديثه، ومرة: غمزه
وكيع بن الجراح : يزن بالحفظ
يحيى بن معين : كذاب دخل المدينة وقد مات جعفر بن محمد فحدث عنه، ومرة: كذاب، ليس بشيء، ليس هو ثقة، ومرة: ضعيف، ومرة: يكذب، ومرة: كذاب خبيث ليس حديثه بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

عمر بن هارون البلخي، ضعيف.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

عمر بن هارون البلخي
عن ابن جريج، وعنه محمَّد بن سعيد الأصبهاني.
ليس بالقوي (متهم، كذبه يحيى بن معين) . قاله الدارقطني.

الضعفاء - أبو نعيم الأصبهاني

عمر بن هَارُون الْبَلْخِي عَن بن جريج وَالْأَوْزَاعِيّ وَشعْبَة الْمَنَاكِير لَا شَيْء

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

عمر بن هارون البلخي
* ليس بالقوي (السنن الكبرى: 2/ 44 و 7/ 397).
* ضعيف، لا يحتجّ به (السنن الكبرى: 6/ 110).

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عمر بن هارون البلخي روى عن ابن جريج روى عنه الرازيون سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عنه هشام بن عبيد الله
الرازي وابن حميد وثنا عنه أبو سعيد الأشج، ثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسن الهسنجاني قال سمعت يحيى بن المغيرة قال سمعت ابن المبارك يغمز عمر بن هارون في سماعه من جعفر بن محمد وكان عمر يروي عنه ستين حديثا أو نحو ذلك.
نا عبد الرحمن قال ذكره أبى ثنا محمود بن غيلان قال سمعت وكيعا وسئل عن عمر بن هارون فقال بات عندنا ليلة، حاد عن الجواب نا عبد الرحمن نا محمد بن حمويه بن الحسن قال سمعت أبا طالب أحمد بن حميد قال قال أحمد بن حنبل اكثرت عن عمر بن هارون ولا اروى عنه شيئا وهو من اهل بلخ وعبد الرحمن بن مهدي لم يكن له قيمة عنده وبلغني انه قال حدثنى باحاديث فلما قدم مرة اخرى حدث بها عن اسمعيل بن عياش عن اولئك فترك حديثه نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال عمر بن
هارون البلخى ليس بشئ.
نا عبد الرحمن نا علي بن الحسين بن الجنيد قال سمعت يحيى بن معين يقول عمر بن هارون كذاب قدم مكة وقد مات جعفر بن محمد فحدث عنه، نا عبد الرحمن أنا شعيب بن رجاء المكتب قال سمعت إبراهيم بن موسى يقول كتبت عن عمر ابن هارون (مثل ذا يعنى حزمة فلم احدث عنه بشئ، سألت ابى عن عمر بن هارون - ) فقال تكلم ابن المبارك فيه فذهب حديثه، قلت لابي ان ابا سعيد الاشج حدثنا عن عمر بن هارون البلخي، فقال هو ضعيف الحديث نخسه ابن المبارك نخسة فقال ان عمر بن هارون يروى عن جعفر بن محمد وقد قدمت قبل قدومه وكان قد توفى جعفر بن محمد، نا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة يقول سمعت ابراهيم بن موسى وقيل له لم لا تحدث عن عمر بن هارون؟ فقال الناس تركوا حديثه.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عُمَر بْن هارون البلخي.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أبو طالب سمعت أحمد بن حنبل يَقُولُ عُمَر بْن هارون لا أروي عَنْهُ شيئا قَالَ، وَهو من أهل بلخ وقد أكثرت عَنْهُ ولكن كَانَ عَبد الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ لَمْ تكن لَهُ قيمة عندي وبلغني أنه، قَال: حَدَّثني بأحاديث فلما قدم مرة أخرى حدث بها عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ عَنْ أولئك فتركت حديثه.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُمَر بْن هارون البلخي ليس بشَيْءٍ.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي عُمَر بْن هارون البلخي لم يقنع الناس بحديثه.
وَقَالَ النسائي عُمَر بْن هارون البلخي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ مُنِيرٍ، حَدَّثني مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ الأنماطي، حَدَّثَنا عفان بن مُحَمد البلخي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ هَارُونَ عَنْ شُعْبَة، عَن أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فِي كُلِّ شَيْءٍ شُفْعَةٌ.
أَخْبَرَنَاهُ عَلِيُّ بْنِ سَعِيد، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ حميد، حَدَّثَنا عُمَر بن هارون، حَدَّثَنا شُعْبَة، عَن أَبِي بِشْرٍ عَنْ سَعِيد بْنِ جُبَيْرٍ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الشُّفْعَةُ فِي الْعَبْدِ وَفِي كُلِّ شيء
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ يُعْرَفُ بِعَفَّانَ الْبَلْخِيِّ عَنْ عُمَر بْنِ هَارُونَ عَنْ شُعْبَة وَوَثَبَ عَلَيْهِ بن حُمَيْدٍ رَوَاهُ عَنْ عُمَر بْنِ هارون وكان وثابا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بن أبي بكر المقدمي، حَدَّثَنا عُمَر بن هارون، حَدَّثَنا الْمُغِيرَةُ بْنُ زِيَادٍ أَخْبَرَنِي نَافِعٌ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَا مِنْ أَحَدٍ يَلْقَى اللُّصُوصَ فَيُقَاتِلَ دُونَ مَالِهِ فَيُقْتَلَ إلاَّ كَانَ شَهِيدًا.
وَهَذَا قَدْ رَوَاهُ مُعَافَى بْنُ عِمْرَانَ عَنْ مُغِيرَةَ بْنِ زِيَادٍ مُرْسَلا وَكَانَ عُمَر بْنُ هَارُونَ أَوَصَلَهُ عَنِ الْمُغِيرَةِ.
حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ أَبِي بَكْرٍ المقدمي، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ هَارُونَ عَنْ الأَوْزاعِيّ، عَن يَحْيى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَتَبَوَّأُ لِلْبَوْلِ كَمَا يَتَبَوَّأُ الرجل لنفسه منزلا
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ بَهَذَا الإِسْنَادِ لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ الأَوْزاعِيّ غَيْرُ عُمَر بْنِ هَارُونَ.
حَدَّثَنَا مُغِيرَةُ الْخَارِكِيُّ وَزَكَرِيَّا السَّاجِيُّ، قَالا: حَدَّثَنا أبو كامل، حَدَّثَنا عُمَر بن هارون، حَدَّثَنا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ عَمْرو بْنِ شُعَيب، عَنْ أَبِيهِ، عَن جَدِّهِ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَأْخُذُ مِنْ عَرْضِ لِحْيَتِهِ وَطُولِهَا فِي السَّوِيَّةِ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَقَدْ رَوَى هَذَا عَنْ أُسَامَةَ غَيْرُ عُمَر بْنُ هَارُونَ.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ شَرِيك، حَدَّثَنا عُثْمَان بْن أَبِي شيبة، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ هَارُونَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن أَبِي الزَّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الشغار.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا عَمْرو الناقد، حَدَّثَنا عُمَر بن هارون البلخي، حَدَّثَنا ابن جُرَيج، حَدَّثَنا أَبُو الزُّبَيْرِ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبد اللَّهِ يَقُولُ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا لم يجد سقاء نبذله في تور من حجارة
قَالَ الشَّيْخُ: وَلِعُمَرَ بْنِ هَارُونَ غَيْرَ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الْحَدِيثِ ويقال أنه لقي بن جُرَيج بِمَكَّةَ وَكَانَ حَسَنُ الْوَجْهِ فسأله بن جُرَيج أَلَكَ أُخْتٌ فَقَالَ نَعَمْ فَتَزَوَّجَ بِأُخْتِهِ قَالَ لَعَلَّ هَذَا الْحُسْنَ يَكُونُ فِي أُخْتِهِ كَمَا فِي أَخِيهَا فَتَفَرَّدَ، عنِ ابْنِ جُرَيج وَرَوَى عَنْهُ أَشْيَاءَ لَمْ يَرْوِهَا غَيْرُهُ.