عمر بن عامر - صدوق له أوهام

السيرة الذاتية

الاسم: عمر بن عامر
الشهرة: عمر بن عامر السلمي
الكنيه: أبو حفص
النسب: البصري, السلمي
الرتبة: صدوق له أوهام
عاش في: البصرة
الوظيفة: القاضيقاضي البصرة
توفي عام: 135

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عندي لا بأس به
أبو دواد السجستاني : ضعيف
أبو زرعة الرازي : ثقة
أحمد بن حنبل : ثقة ثبت في الحديث، إلا أنه كان مرجئا
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف ليس بالقوي
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : صدوق له أوهام
الدارقطني : ليس بالقوي
الذهبي : صدوق
زكريا بن يحيى الساجي : صدوق، ليس بالقوي، فيه ضعف
شعبة بن الحجاج : لا يستمريه، لا يرضاه
علي بن المديني : شيخ صالح كان على قضاء البصرة، مات فجأة
عمرو بن علي الفلاس : ليس بمتروك الحديث
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : شيخ مختلف فيه، وهو عندنا صدوق حسن الحديث، وأخرج له مسلم في صحيحه
يحيى بن سعيد القطان : لا يرضاه، وسئل: حملت عن ابن أبي عروبة عن عمر بن عامر شيئا؟ فقال: لا ولا حرفا ولا عن غيره يعني ولا عن غير سعيد بن أبي عروبة عن عمر بن عامر شيئا
يحيى بن معين : في رواية أحمد بن أبي يحيى: ليس به بأس، ثقة، وفي رواية عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي: بجلي كوفي ضعيف
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات الكبرى - ابن سعد

عمر بن عامر
- عمر بن عامر.

الضعفاء والمتروكون - النسائي

عمر بن عَامر لَيْسَ بِالْقَوِيّ

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

عمر بن عَامر روى عَنهُ سَالم بن نوح

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عُمَر بْن عامر بصري.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ مُوسَى بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بن شيبة، قَالَ: سَمِعْتُ علي بْن عَبد اللَّهِ يَقُولُ يَحْيى بْن سَعِيد القطان لم يكن يحدث عَنْ عُمَر بْن عامر قيل لعلي
ورآه قَالَ لم يره ولكن لم يحمل عَن رجل عَنْهُ شيئا لأنه لم يكن يرضاه قَالَ علي وقد كتب عَنْهُ عباد بن العوام.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قالَ: سَألتُ يَحْيى فقلت حملت، عنِ ابن أبي عَرُوبة عَنْ عُمَر بْن عامر؟ قَال: لاَ، ولاَ حرف، ولاَ عَن غيره يعني عَن غير سَعِيد عَنْ عُمَر بْن عامر شيء.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثني عَبد اللَّهِ قَالَ سئل أبي عَنْ عُمَر بْن عامر، قَال: كَانَ يَحْيى بْن سَعِيد لا يستمن به وقد، حَدَّثَنا عَنْهُ معتمر وعباد بْن العوام وروى عَنْهُ سَعِيد بن أبي عَرُوبة.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمد بْنِ الْعَرَّادِ، حَدَّثَنا يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ يَقُولُ عُمَر بْن عامر شيخ صالح كَانَ عَلَى قضاء البصرة مات فجأة قَالَ علي قَالَ أَبُو عبيدة لم يمت قاض فجأة غيره وكان رجلا من بني سليم.
حَدَّثَنَا علان، قَالَ: سَمِعْتُ إِبْرَاهِيم بْن يعقوب، قَالَ: سَمِعْتُ أَحْمَد بْن حنبل يَقُولُ عُمَر بْن عامر كان على قضاء البصرة.
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عِصْمَةَ، حَدَّثَنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي يَحْيى، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى بْنَ مَعِين يَقُولُ عُمَر بْن عامر ليس به بأس ثقة.
حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن عَلِيّ، حَدَّثَنا عَبد اللَّهِ بْنُ الدَّوْرَقِيِّ، حَدَّثَنا يَحْيى بْنُ مَعِين قَالَ عُمَر بْن عامر بجلي كوفي ضعيف تركه حفص بْن غياث.
سمعت علي بْن أَحْمَد الجرجاني يَقُولُ: سَمعتُ عَمْرو بْن عَلِيّ يَقُولُ عُمَر بْن عامر ويحيى بْن مُحَمد بْن قيس أَبُو زكير ليسا بمتروكي الحديث.
حَدَّثَنَا ابن صاعد، حَدَّثَنا بُنْدَار فيما سألناه عنه، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ الأَحْوَلُ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس قَالَ كَانَتْ رُكْبَتِي تُصِيبُ رُكْبَةَ أَبِي طَلْحَةَ وَكَانَتْ رُكْبَةُ أَبِي طَلْحَةَ عِنْدَ رُكْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَكَانَ يُهِلُّ بهما جميعًا
، حَدَّثَنا مُحَمد بن الحسن النخاس، حَدَّثَنا عُمَر بن علي، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس قَالَ كَانَتْ رُكْبَتِي تُصِيبُ رُكْبَةَ أَبِي طَلْحَةَ وَكَانَتْ رُكْبَةُ أَبِي طَلْحَةَ عِنْدَ رُكْبَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَكَانَ يُهِلُّ بِهِمَا جَمِيعًا.
حَدَّثَنَا ابْنُ صاعد، حَدَّثَنا إسحاق بن بهلول، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلُ عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ، عَن أَنَس، قَالَ: رأيتُ أَبَا طَلْحَةَ صَرَخَ بِعُمْرَةٍ وَحَجٍّ وَرُكْبَتُهُ تَصُكُّ رُكْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
حَدَّثَنَا صالح بن أبي مقاتل، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأحول بإسنادِه، نَحوه.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أحمد بن هارون، حَدَّثَنا أَبُو سَعِيد الْبَصْرِيُّ عَنْ عَبد الرحمن بن مُحَمد بن منصور، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ أَبُو سَعِيد الْعَطَّارُ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ، عَن عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عَنْ مَالِكِ بْنُ دِينَارٍ، عَن أَنَس بْنِ مَالِكٍ أَنَّ أَبَا طَلْحَةَ صَرَخَ بِحَجٍّ وَعُمْرَةٍ وَرُكْبَتُهُ تَصُكُّ رُكْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الل عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنْ سَالِمِ بْنِ نُوحٍ كَمَا ذَكَرْتُ عَلَى لَوْنَيْنِ عَنْ عَامِرٍ الأَحْوَلِ وَعَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ وَأَصَوَبُهُمَا عِنْدِي عَامِرُ الأحول.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ مَعْمَرٍ، حَدَّثَنا سالم بن نوح، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ عَنْ أَيُّوبَ، عَنِ الْقَاسِمِ، عَن عَائِشَةَ أَنَّهَا قَالَتْ كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ حله وعند حرمه.
حَدَّثَنَا السَّاجِيُّ، حَدَّثَنا ابْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنا عَبد الْوَهَّابِ، حَدَّثَنا أَيُّوبُ، عَن عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائشة، عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ بذلك.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن يوسف البُخارِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ زِيَادٍ الزِّيَادِيُّ، حَدَّثَنا سَالِمُ بْنُ نُوحٍ عَنْ عُمَر بْنِ عَامِرٍ عَنْ جَابِرٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ، عنِ ابْن عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ لَبَنِ الْجَلالَةِ وَالْمُجَثَّمَةِ وَعَنِ الشُّرْبِ مِنْ فِيِّ السقاء
، حَدَّثَنا عِيسَى بْنُ مُوسَى الْخُتَلِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ المخرمي، حَدَّثَنا الْمُفَضَّلُ بْنُ عَبد اللَّهِ التَّمِيمِيُّ، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ عَامِرٍ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنِ الأَسْوَدِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ فِي مَفْرِقِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهو مُحْرِمٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَعُمَرُ بْنُ عَامِرٍ لَهُ مِنَ الْحَدِيثِ غير ما ذكرت، وَهو عندي لا بأس به