عمر بن شبيب بن عمر - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عمر بن شبيب بن عمر
الشهرة: عمر بن شبيب المذحجي
الكنيه: أبو حفص
النسب: المسلي, المذحجي, الكوفي
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: مسلية, الكوفة
توفي عام: 201

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : في جملة متشيعي أهل الكوفة
أبو بكر البيهقي : ضعيف لا يحتج بروايته
أبو جعفر العقيلي : لا يتابع عليه
أبو حاتم الرازي : شيخ يكتب حديثه، ولا يحتج به
أبو حاتم بن حبان البستي : كان شيخا صالحا صدوقا ولكنه كان يخطىء كثيرا حتى خرج عن حد الاحتجاج به إذا انفرد على قلة روايته
أبو حفص عمر بن شاهين : روى القواريري عن أبيه تضعيفه
أبو زرعة الرازي : لين الحديث، ومرة: واهي الحديث
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بالقوي
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
الدارقطني : ضعيف
يحيى بن معين : ليس بثقة، ومرة: ليس بشيء، ومرة، لم يكن محمودا
يعقوب بن سفيان الفسوي : ليس حديثه بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

معجم الجرح والتعديل لرجال السنن الكبرى - نجم عبد الرحمن خلف

عمر بن شبيب المسلي
* كان ضعيف (السنن الكبرى: 7/ 369).
* ضعيف لا يحتجّ بروايته، قال ابن معين: عمر بن شبيب لم يكن بشيء وقد رأيته (السنن الكبرى: 7/ 369).

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

عمر بْن شبيب الْمسلي
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: عمر بْن شبيب الْمسلي يرْوى عَن عَلْقَمَة بْن مرْثَد.
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: قَوْله: إِن عمر بْن شبيب يروي عَن عَلْقَمَة بْن مرْثَد خطأ.
إِنَّمَا يرْوى عَن عَمْرو بْن قيس الْملَائي، عَن عَلْقَمَة بْن مرْثَد.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

عمر بن شبيب المُسلي
عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عطية العوفي، عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "طلاق الأمة اثنتان، وعدتها حيضتان".
قال الدارقطني: تفرد به عمر بن شبيب مرفوعًا (وكان ضعيفًا) والصحيح عن ابن عمر ما رواه سالم ونافع عنه من قوله.
وقال في موضع آخر : عمر بن شبيب ضعيف الحديث، لا يُحتج بروايته.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عمر بن شبيب المسلي روى عن عبد الله بن عيسى وفضيل بن مرزوق روى عنه أبو بكر بن أبي شيبة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري قال سئل يحى بن معين عن عمر بن شبيب المسلى فقال ليس بثقة وقد رأيته وقد روى عنه مروان ابن معاوية الفزارى.
نا عبد الرحمن قال سألت ابى عن عمر بن شبيب المسلى (فقال شيخ يكتب حديثه ولا يحتج به، سئل أبو زرعة عن عمر بن شبيب المسلى - ) فقال لين الحديث.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عُمَر بْن شبيب المسلي كوفي.
حَدَّثَنَا ابن حماد، حَدَّثَنا عباس، عَن يَحْيى، قَالَ عُمَر بْن شبيب ليس بشَيْءٍ وقد رأيت فِي موضع آخر عُمَر بْن شبيب ليس بثقة.
وأبوه قد روى عَنْهُ مروان الفزاري.
وَقَالَ النسائي عُمَر بْن شبيب المسلي ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ القصري، حَدَّثَنا مُحَمد بن طريف، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبِيبٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَطِيَّةَ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَلاقُ الأَمَةِ اثْنَتَانِ وَعِدَّتُهَا حيضتان.
حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْصُورٍ القراطيسي، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عَمْرو الْعَنْقَزِيُّ، قَال: حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبِيبٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى عَنْ عَطِيَّةَ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ كُنْتُ مَوْلاهُ فَعَلِيٌّ مَوْلاهُ اللَّهُمَّ وَالِ مَنْ وَالاهُ وَعَادٍ مَنْ عَادَاهُ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ بِإِسْنَادِيهِمَا لا يَرْوِيهِمَا غَيْرُ عُمَر بْنِ شَبِيبٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عِيسَى، وَعَبد الله بن عيسى هو بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي ليلى، وَهو عزيز الحديث
، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّيْرَفِيُّ، حَدَّثَنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يزيد الصدائي، حَدَّثَنا عُمَر بْنُ شَبِيبٍ عَنْ فُضَيْلِ بْنِ مَرْزُوقٍ عَنْ عَطِيَّةَ، عنِ ابْنِ عُمَر قَالَ خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأمر بالغسل يوم الجمعة.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بخيت، حَدَّثَنا سعدان بن نصر، حَدَّثَنا عُمَر بن شبيب المسلي، حَدَّثَنا عَمْرو بن قيس الملائي عن عَبد الْمَلِكِ بْنِ عُمَير أَوْ، قَالَ: سَمِعْتُ عَبد الْمَلِكِ بْنَ عُمَير عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَلالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَ ذَلِكَ مُشْتَبِهَاتٌ فذكره.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ، حَدَّثني عُمَر بْنُ شَبِيبٍ الْمُسْلِيُّ، حَدَّثَنا عَمْرو بن قيس الملائي عن عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ عَنْ أُسَامَةَ بْنِ شَرِيك قَالَ أَتَى الأَعْرَابُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ فَقَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ عَلَيْنَا حَرَجٌ فِي كَذَا وَكَذَا؟ فَقَالَ: لاَ حَرَجَ وَضَعَ اللَّهُ الْحَرَجَ إلاَّ مَنِ اقْتَرَضَ مِنْ عِرْضِ امْرِئٍ فذلك الحرج يَا رَسُولَ اللهِ أَنَتَدَاوَى قَالَ تَدَاوَوْا عِبَادَ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يُنْزِلْ دَاءً إلاَّ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً قَالُوا يَا رَسُولَ اللهِ مَا خَيْرُ مَا أَتَى الإِنْسَانُ قَالَ خُلُقٌ حَسَنٌ.
قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَانِ الْحَدِيثَانِ عَنْ عَمْرو بْنِ قَيْسٍ يَرْوِيهِمَا عَنْهُ عُمَر بْنُ شَبِيبٍ، وَهو في جملة متشيعي أهل الكوفة وَلَهُ مِنَ الْحَدِيثِ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ.