عمر بن راشد بن شجرة - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عمر بن راشد بن شجرة
الشهرة: عمر بن راشد اليماني
الكنيه: أبو حفص
النسب: اليماني, اليمامي
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: اليمامة

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : منكر الحديث
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة حديثه وخاصة عن يحيى بن أبي كثير لا يوافقه الثقات عليه، وينفرد عن يحيى بأحاديث عداد وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق
أبو بكر البرقاني : متروك
أبو بكر البزار : منكر الحديث
أبو بكر البيهقي : ليس بالقوي
أبو حاتم بن حبان البستي : كان ممن يروي الأشياء الموضعات عن ثقات أئمة، لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه ولا كتابة حديثه إلا على جهة التعجب وهو الذي يقال له عمر بن عبد الله بن أبي خثعم
أبو دواد السجستاني : ضعيف، وفي رواية: ليس به بأس
أبو زرعة الرازي : لين الحديث
أبو محمد بن حزم الظاهري : ساقط
أبو نعيم الأصبهاني : روى عن يحيى بن أبي كثير وغيره مناكير
أحمد بن حنبل : حديثه حديث ضعيف يحدث عن يحيى بن أبي كثير أحاديث مناكير، ليس حديثه حديثا مستقيما، ومرة: لا يسوي حديثه شيء
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة
أحمد بن صالح الجيلي : لا بأس به
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
الدارقطني : ليس بالقوي، ومرة: ضعيف
الذهبي : لينه جماعة
محمد بن إسماعيل البخاري : حديثه عن يحيى بن أبي كثير مضطرب ليس بالقائم
يحيى بن معين : ضعيف ومرة: ليس بشيء
يعقوب بن سفيان الفسوي : في حديثه لين
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

عمر بن راشد اليمامي، عن يحيى بن أبي كثير.

الضعفاء - أبو نعيم الأصبهاني

عمر بن رَاشد اليمامي وَهُوَ عمر بن عبد الله بن أبي خثعم أَبُو حَفْص روى عَن يحيى بن أبي كثير وَغَيره مَنَاكِير روى عَنهُ وَكِيع وَزيد بن الْحباب

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

عمر بْن رَاشد اليمامي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمد: سَأَلت أبي عَن عمر بْن رَاشد، فقَالَ: أَصله يمامي، حَدِيثه ضَعِيف.
رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فِي أُمَّتِي أَرْبَعٌ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَيْسُوا بِتَارِكِي ذَلِكَ: الْفَخْرُ فِي الأَحْسَابِ، وَالطَّعْنُ فِي الأَنْسَابِ، وَالاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ، وَالنِّيَاحَةُ عَلَى الْمَيِّتِ، وَإِنَّ النَّائِحَةَ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ فَإِنَّهَا تُبْعَثُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَيْهَا سِرْبَالٌ قَطِرَانٌ، ثُمَّ يُغْلَى عَلَيْهَا بِدِرْعٍ مِنْ لَهَبِ النَّارِ ".
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ الْيَمَامِيُّ، وَهُوَ الَّذِي يُقَالَ لَهُ: عُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي خَثْعَمٍ، كُنْيَتُهُ أَبُو حَفْصٍ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: غلط أَبُو حَاتِم فِي هَذَا، عمر بْن رَاشد بْن شَجَرَة اليمامي يرْوى عَن يَحْيَى بْن أبي كثير هَذِه الْأَحَادِيث الَّتِي ذكر.
ويروى عَن إِيَاس بْن سَلمَة بْن الْأَكْوَع.
ويروى عَن أبي كثير الزبيدِيّ يزِيد بْن عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عقيلة، وَأما عمر بْن عَبْد اللَّهِ بْن أبي خثعم، فَلَا أعلم حدث إِلَّا عَن يَحْيَى بْن أبي كثير، وروى عَن زيد بْن الْحباب، ومُوسَى بْن إِسْمَاعِيل الحبلي، وهما ضعيفان، أَعنِي: عمر بْن رَاشد، وَعمر بْن أبي خثعم.

المجروحون - ابن حبان

عمر بن رَاشد اليمامي وَهُوَ الَّذِي يُقَال لَهُ عمر بن عبد الله بن أبي خثعم كنيته أَبُو حَفْص يروي عَن يحيى بن أبي كثير وَإيَاس بن سَلمَة روى عَنهُ وَكِيع وَزيد بن حاب كَانَ مِمَّن يروي الْأَشْيَاء الموضعات عَن ثِقَات أَئِمَّة لَا يحل ذكره فِي الْكتب إِلَّا عَلَى سَبِيل الْقدح فِيهِ وَلَا كِتَابَة حَدِيثه إِلَّا عَلَى جِهَة التَّعَجُّب رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ قَرَأَ الدُّخَانَ فِي لَيْلَةٍ أَصْبَحَ يَسْتَغْفِرُ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ وَبِإِسْنَادِهِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إِذَا بَعَثْتُمْ إِلَيَّ بَرِيدًا فَابْعَثُوهُ حَسَنَ الْوَجْهِ حَسَنَ الاسْمِ أخبرنَا الْحَنْبَلِيّ قَالَ حَدثنَا أَحْمد بن زُهَيْر عَن يحيى بن معِين قَالَ عَمْرو بْنُ رَاشِدٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ صلى بعد الْمغرب سِتَّة رَكَعَاتٍ لَمْ يَتَكَلَّمْ فِيهِنَّ بِشَيْءٍ عَدَلَ لَهُ عِبَادَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً أَخْبَرَنَاهُ أَبُو يَعْلَى قَالَ حَدثنَا
أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَرْزَنِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي خَثْعَمٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ وَرَوَى عَنْ إِيَاسِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ عَنْ أَبِيهِ قَالَ مَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتِحُ دُعَاءً إِلا يَسْتَفْتِحُهُ بِسُبْحَانَ رَبِّي الأَعْلَى الْعَلِيِّ الْوَهَّابِ أَخْبَرَنَاهُ عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى بْنِ مُجَاشِعٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ رَاشِدٍ وَرَوَى عَنْ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا خَيْرَ فِي التِّجَارَةِ إِلا لِمَنْ إِذَا بَاعَ لَمْ يَحْمَدْ وَإِذَا اشْتَرَى لَمْ يَذُمَّ وَكَسَبَ مِنْ حَلالٍ وَوَضَعَهُ فِي حَلالٍ أَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَرُوبَةَ قَالَ حَدَّثَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ قَالَ حَدثنَا بن الْمُبَارك عَن عَمْرو بن رَاشد عين يحيى بن أبي كثير