علي بن عروة - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: علي بن عروة
الشهرة: علي بن عروة القرشي
النسب: القرشي, الدمشقي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: دمشق

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ليس حديثه بشيء، وهو ضعيف عن كل من روى عنه، ومرة: منكر الحديث
أبو الفتح الأزدي : لا يكتب حديثه
أبو بكر البيهقي : ضعيف
أبو حاتم الرازي : متروك الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : كان ممن يضع الحديث على قلته
ابن أبي عاصم النبيل : لا أعرف حاله، ومرة: منكر الحديث
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الذهبي : تركوه
صالح بن محمد جزرة : حديثه كله كذب، ومرة: يضع الحديث
محمد بن إسماعيل البخاري : مجهول
محمد بن عمار الموصلي : سألت عنه بدمشق فقالوا: ثقة
يحيى بن معين : ليس بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

علي بن عروة
قال أبو طالب: قال أحمد: علي بن عروة لا أعرفه، ولا أدري من هو.
"المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (22).

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

على بن عروة روى عن المنكدر بن محمد بن المنكدر، نا عبد الرحمن قال سألت أبي عنه فقال متروك الحديث، نا عبد الرحمن أنا يعقوب ابن إسحاق فيما كتب إلى قال أنا عثمان بن سعيد قال قلت ليحيى بن معين على بن
عروة عن المنكدر بن محمد بن المنكدر ما حال على؟ فقال ليس بشئ.

المجروحون - ابن حبان

عَليّ بن عُرْوَة شيخ يروي عَن بن الْمُنْكَدر روى عَنهُ الْعِرَاقِيُّونَ كَانَ مِمَّن يضع الحَدِيث على قلته روى عَن مُحَمَّد بن الْمُنْكَدر عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم قَالَ من قاد أعمى أَرْبَعِينَ خطْوَة وَجَبت لَهُ الْجنَّة
سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَحْمُودٍ يَقُولُ سَمِعْتُ الدَّارِمِيَّ يَقُولُ قُلْتُ لِيَحْيَى بن معِين عَليّ بن عُرْوَة مَا حَاله قَالَ لَيْسَ بِشَيْء قَالَ أَبُو حَاتِم وَهُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنِ بن عَبَّاسٍ قَالَ كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ الصَّلَاة والسام سَيْفٌ مُحَلَّى قَائِمَتُهُ مِنْ فِضَّةٍ وَنَصْلُهُ مِنْ فِضَّةٍ وَفِيهِ حِلَقُ فِضَّةٍ وَكَانَ يُسَمَّى ذَا الْفَقَارِ وَكَانَ لَهُ قَوْسٌ تُسَمَّى السَّدَادَ وَكَانَتْ لَهُ كِنَانَةٌ تُسَمَّى الْجُمْعَ وَكَانَتْ لَهُ دِرْعٌ مُوَشَّحَةٌ بِنُحَاسٍ تُسَمَّى ذَاتَ الْفُضُولِ وَكَانَتْ لَهُ حَرْبَةٌ تُسَمَّى الْبَيْضَاءَ وَكَانَ لَهُ مِجَنٌّ يُسَمَّى الْفَرْقَدَ وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ أَشْقَرُ يُسَمَّى الْمُرْتَجِزَ وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ أَدْهَمُ يُسَمَّى السَّكْبَ وَكَانَ لَهُ سَرْجٌ يُسَمَّى الرَّاحَ وَكَانَتْ لَهُ بَغْلَةٌ تُسَمَّى دُلْدُلَ وَكَانَتْ لَهُ نَاقَةٌ تُسَمَّى الْقَصْوَاءَ وَكَانَ لَهُ حمَار يُسَمِّي يَعْفُور وَكَانَتْ لَهُ رِكْوَةٌ تُسَمَّى الصَّادِرَ وَكَانَتْ لَهُ مِرْآةٌ تُسَمَّى الْمُدِلَّةَ وَكَانَ لَهُ مِقْرَاضٌ يُسَمَّى الْجَامِعَ وَكَانَ لَهُ قَصِيبٌ يُسَمَّى الْمَمْشُوقَ أَخْبَرَنَاهُ بِشْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَلَدِيُّ بِوَاسِطَ قَالَ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بن أَيُّوب الصرفيني قَالَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ وَرَوَى عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ عَطاء عَن بن عُمَر قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ رَحْمَةٍ وَقَعَ فِي الأَرْضِ الطَّاعُونُ وَأَوَّلُ نِعْمَةٍ تُرْفَعُ عَنِ الأَرْضِ الْعَسَلُ أَخْبَرَنَاهُ الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ هِشَامٍ الْحَرَّانِي قَالَ حَدثنَا عُثْمَان
بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ وَعُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَيْضًا لَيْسَ بِشَيْء

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

علي بْن عروة دمشقي منكر الحديث.
حَدَّثَنَا ابن زيدان، حَدَّثَنا سُلَيْمَانُ بْنُ عُمَر بْنِ خَالِدٍ الرقي، حَدَّثَنا خالد بن حيان، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ يُونُس بْنِ يَزِيدَ الأَيْلِيِّ، عَن أَبِي الزِّنَادِ عَنْ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، أَنَّ رَجُلا سَأَلَ أَبَاهُ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ عَنِ الرَّجُلِ يَغْزُو مَعَهُ الدَّرَاهِمُ فَيَشْتَرِي الشَّيْءَ فَيَرْبَحُ فَقَالَ كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ نَشْتَرِي وَنَبِيعُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَنْظُرُ فَلا يَعِيبُ عَلَيْنَا.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد الملك بن مسرح، حَدَّثَنا عمي الْوَلِيدُ بْنُ عَبد الْمَلِكِ بْنِ مسرح، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ الْمُعَلِّمُ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ حَضَرَ خِتَانَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ فَكَأَنَّمَا صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ واليوم سبع مِئَة يوم.
حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبد الْغَفَّارِ، حَدَّثَنا زهير بن عباد، حَدَّثَنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَعْيَنَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ، عنِ ابْنِ جُرَيج، عَن عَطَاءٍ، قَال: قَال ابْنُ عَبَّاسٍ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأَغْنِيَاءَ بِاتِّخَاذِ الغنم والفقراء باتخاذ الدجاج
، حَدَّثَنا ابْنُ ذُرَيْحٍ، قَال: حَدَّثَنا الأحمسي، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ، حَدَّثَنا عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ الْمِقْبَرِيِّ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مِثْلَهُ وَزَادَ وَقَالَ عِنْدَ اتِّخَاذِ الأَغْنِيَاءِ الدَّجَاجَ يَأْذَنُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهَلاكِ الْقُرَى.
حَدَّثَنَا مُحَمد بن إبراهيم بن ميمون، حَدَّثَنا يَحْيى بن أيوب، حَدَّثَنا سَلَمُ بْنُ سَالِمٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ، عنِ ابْنِ الْمُنْكَدِرِ، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ قَادَ أَعْمَى أَرْبَعِينَ خُطْوَةً وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ.
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُس وَأَحْمَدُ بْنُ يَحْيى بْنِ زُهَيْرٍ، قَالا: حَدَّثَنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أبي شُعَيب، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَبد الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مِنَ السُّنَّةِ أَنْ يَمْشِيَ الرَّجُلُ مَعَ ضَيْفِهِ إِلَى بَابِ الدَّارِ.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَبد اللَّهِ بْنِ عمار، قَال: حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ، عنِ ابن جُرَيج، عَن نافع، عنِ ابْنِ عُمَر عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: الْعَرَبُ بَعْضُهَا لِبَعْضٍ أَكْفَاءٌ وَالْمَوَالِي بَعْضُهَا لِبَعْضٍ أَكْفَاءٌ إِلا حَائِكًا أَوْ حَجَّامًا.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ، قَال: حَدَّثني أَبُو أُمَيَّةَ عَمْرو بْنُ هشام الحراني، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ عَبد الرَّحْمَنِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُرْوَةَ عَنِ عَبد الْمَلِكِ عَنْ عَطَاءٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَّلُ رَحْمَةٍ تُرْفَعُ مِنَ الأَرْضِ الطَّاعُونُ وَأَوَّلُ نِعْمَةٍ تُرْفَعُ مِنَ الأرض العسل
، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عثمان بن سَعِيد، قالَ: قُلتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِين عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ مُحَمد بْنِ الْمُنْكَدِرِ مَا حَالُ عَلِيٍّ قَالَ ليس بشَيْءٍ.
وعلي بْن عروة هَذَا كَمَا قَالَ يَحْيى بْنُ مَعِين ليس حديثه بشَيْءٍ، وَهو ضعيف عن كل من روى عنه وَلَهُ غَيْرُ مَا ذَكَرْتُ مِنَ الحديث.