عبد الواحد بن قيس - صدوق له أوهام

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الواحد بن قيس
الشهرة: عبد الواحد بن قيس الأفطس
الكنيه: أبو حمزة
النسب: الشامي, السلمي, الدمشقي
الرتبة: صدوق له أوهام
عاش في: دمشق
الوظيفة: المؤدب, النحوي
مولي: مولى عروة بن الزبير, مولى عمرو بن عتبة بن أبي سفيان

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : منكر الحديث
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : حدث عنه الأوزاعي بغير حديث، وأرجو أنه لا بأس به، لأن في رواية الأوزاعي عنه استقامة
أبو بكر البرقاني : ذكره فيمن وافق عليه الدارقطني من المتروكين
أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه وليس بالقوي، ومرة: لا يعجبني حديثه
أبو زرعة الدمشقي : ذكره في نفر ثقات
أبو زرعة الرازي : ثقة ومرة: ذكره في أسامي الضعفاء
أبو عبد الله الحاكم النيسابوري : شيخ من أهل الشام
أبو مسهر الغساني : كان عالم الشام بالنحو، وكان معلم بني يزيد بن عبد الملك بن مروان
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف ومرة: ليس بالقوي
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : صدوق له أوهام ومراسيل
الدارقطني : ضعيف
الذهبي : منكر الحديث
صالح بن محمد جزرة : روى عن أبي هريرة ولم يسمع منه
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ضعيف يعتبر به في المتابعات والشواهد
يحيى بن سعيد القطان : كان شبه لا شيء، وكان الحسن بن ذكوان يحدث عنه بعجائب
يحيى بن معين : في رواية عثمان بن سعيد الدارمي: ثقة، وفي رواية الغلابي: لم يكن بذاك ولا قريب
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

عبد الواحد بن قيس.

الثقات - أبو الحسن العجلي

عبد الواحد بن قيس: "شامي"، تابعي، ثقة.

الضعفاء والمتروكون - النسائي

عبد الْوَاحِد بن قيس يروي عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ

الضعفاء - أبو نعيم الأصبهاني

عبد الْوَاحِد بن قيس قَالَ بن سعيد شبه لَا شَيْء يحدث عَنهُ بن ذكْوَان الْعَجَائِب

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

عبد الواحد بن قيس
على قال: سمعت يحيى وذكر عنده عبد الواحد بن قيس الذى روى عنه الأوزاعى فقال: كان شبه لا شئ، وقال: وقد روى عنه الحسن بن ذكوان .

الضعفاء الصغير - البخاري

عبد الْوَاحِد بن قيس عَن أبي هُرَيْرَة وَعُرْوَة بن الزبير روى عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ وثور بن يزِيد وَهُوَ وَالِد عمر الشَّامي قَالَ يحيى الْقطَّان كَانَ الْحسن بن ذكْوَان يحدث عَنهُ بعجائب

الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي

عبد الْوَاحِد بن قيس يروي عَن نَافِع قَالَ يحيى بن سعيد كَانَ شبه لَا شَيْء وَقَالَ ابْن معِين ضَعِيف وَقَالَ مرّة ثِقَة وَقَالَ النَّسَائِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ وَقَالَ ابْن حبَان لَا يحْتَج بِهِ

التاريخ الكبير - البخاري

عَبْد الْوَاحِدِ بْن قيس عن ابى هريرة رضى الله عَنْهُ وعروة بْن الزبير، روى عَنْهُ الأوزاعي وثور بْن يزيد، وهو -[والد] 3 عُمَر الشامي، قَالَ يَحْيَى القطان: كَانَ الْحَسَن بْن ذكوان 4 يحدث عِنْدنا عجائب 4.

المجروحون - ابن حبان

عبد الْوَاحِد بن قيس شيخ يروي عَن نَافِع روى عَنهُ الْأَوْزَاعِيّ وَالْحسن
بن ذكْوَان مِمَّن ينْفَرد بِالْمَنَاكِيرِ عَن الْمَشَاهِير فَلَا يجوز الِاحْتِجَاج بِمَا خَالف الثِّقَات فَإِن اعْتبر مُعْتَبر بحَديثه الَّذِي لم يُخَالف الْأَثْبَات فِيهِ فَحسن

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد الواحد بن قيس والد عمر بن عبد الواحد الشامي صاحب الاوزاعي روى عن أبي هريرة، مرسل، وعن عروة بن الزبير وقد ادركه، روى عنه الاوزاعي وثور بن يزيد سمعت أبي يقول ذلك، قال أبو محمد روى عن نافع مولى ابن عمر، ثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن محمد بن حنبل نا علي يعني ابن المديني قال سمعت يحيى بن سعيد وذكر عنده عبد الواحد بن قيس الذى روى عنه الاوزاعي فقال كان شبه لا شئ، قلت ليحيى كيف كان؟ قال كان الحسن ابن ذكوان يحدث عنه بعجائب، سمعت ابى يقول لا يعجبنى حديثه.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد الواحد بْن قيس.
والد عُمَر بْن عَبد الواحد.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَلِيٍّ، حَدَّثَنا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيد، قالَ: سَألتُ يَحْيى عن عَبد الواحد بْن قيس؟ فَقال: ثِقةٌ، حَدَّثَنا مُحَمد بْن حماد، حَدَّثني صالح، حَدَّثَنا علي، قَالَ: سَمِعْتُ يَحْيى وذكر عنده عَبد الواحد بْن قيس الذي روى عَنْهُ الأَوْزاعِيّ فَقَالَ: كَانَ يشبه لا شيء قلت ليحيى كيف كَانَ، قَال: كَانَ الْحَسَن بْن ذكوان يحدث عَنْهُ بعجائب.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ عَبد الواحد بن قيسن، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ روى عَنْهُ الأَوْزاعِيّ هُوَ والد عُمَر الشامي كَانَ الْحَسَن يحدث عَنْهُ بعجائب.
حَدَّثَنَا ابْنُ دُحَيْمٍ وَجَمَاعَةٌ قَالُوا، حَدَّثَنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، حَدَّثَنا ابن أبي العشرين، حَدَّثَنا الأَوْزاعِيّ، حَدَّثني عَبد الْوَاحِدِ بْنُ قَيْسٍ عَنْ نَافِعٍ، عنِ ابْنِ عُمَر، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا توضأ عرك عارضيه بعض العراك ثُمَّ شَبَّكَ لِحْيَتَهُ بِأَصَابِعِهِ مِنْ تَحْتِهَا.
وقد حدث الأَوْزاعِيّ عَن عَبد الواحد هَذَا بغير حديث وَأَرْجُو أَنَّهُ لا بَأْسَ بِهِ لأن فِي روايات الأَوْزاعِيّ عَنْهُ استقامة.