عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: عبد العزيز بن عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف
الشهرة: عبد العزيز بن عمران الزهري
الكنيه: أبو زكريا
النسب: المدني, الزهري, القرشي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: المدينة, بغداد
مات في: المدينة
توفي عام: 197

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : منكر وله عن جماعة من الثقات أحاديث غير محفوظة
أبو جعفر العقيلي : حديثه غير محفوظ ولا يعرف إلا به
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا، يكتب حديثه على الاعتبار
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن يروي المناكير عن المشاهير فلما أكثر مما لا يشبه حديث الأثبات لم يستحق الدخول في جملة الثقات فكان الغالب عليه الشعر والأدب دون العلم
أبو زرعة الرازي : امتنع من قراءة حديثه وترك الرواية عنه
أبو عيسى الترمذي : ضعيف
أحمد بن حنبل : لم يكتب عنه شيئا
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث، ومرة: لا يكتب حديثه
ابن حجر العسقلاني : متروك احترقت كتبه فحدث من حفظه فاشتد غلطه وكان عارفا بالأنساب
الدارقطني : ضعيف، وذكره مرة في كتاب السنن وقال ليس بالقوي
الذهبي : تركوه
علي بن الحسين بن حبان : وجدت في كتاب أخي بخط يده قال أبو زكريا بن أبي ثابت الأعرج المديني قد رأيته هاهنا ببغداد كان يشتم الناس ويطعن في أحسابهم ليس حديثه بشيء
عمر بن شبة النميري : كثير الغلط في حديثه، لأنه احترقت كتبه فكان يحدث من حفظه
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث لا يكتب حديثه
محمد بن يحيى النيسابوري : كان يضعفه جدا
يحيى بن معين : صاحب نسب، لم يكن من أصحاب الحديث، ومرة: ليس بثقة إنما كان صاحب شعر ومرة: ليس حديثه بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - النسائي

عبد الْعَزِيز بن عمرَان مَتْرُوك الحَدِيث

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

عبد العزيز بن عمران
عن أفلح بن سعيد، وعنه إبراهيم بن المنذر.
ضعيف. قاله الدارقطني.

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد العزيز بن عمران ابن ابنة سعيد بن أبي أيوب المصري
روى عن ابن وهب والفريابي روى عنه أبي وأبو زرعة، سئل أبي عنه فقال: مصري [صدوق - ] .

الثقات - ابن حبان

عبد الْعَزِيز بن عمرَان من أهل مصر يرْوى عَن بن وهب ثَنَا بن الطِّهْرَانِيِّ ثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَانَ الْمصْرِيّ ثَنَا بن وَهْبٍ عَنْ مَالِكٍ عَنْ نَافِعٍ عَن بن عُمَرَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْحُمَّى من فيح جَهَنَّم الحَدِيث

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

عبد العزيز بن عمران، وهو ابن ابي ثابت الزهري المدينى أبو ثابت، وعمران هو ابن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف، وعمه محمد بن عبد العزيز القاضي، سمعت أبى يقول ذلك.
قال أبو محمد روى عن عبد الله بن زيد بن اسلم ومحمد بن صالح بن دينار ورفاعة ابن يحيى وعبد العزيز بن بلال بن عبد الله بن انيس وابراهيم بن حويصة روى عنه يعقوب بن محمد الزهري وإبراهيم بن المنذر، نا عبد الرحمن أنا عبد الله بن أحمد [بن محمد - ] بن حنبل فيما كتب إلى قال سألت ابي عن عبد العزيز بن عمران فقال: ما كتبت عنه شيئا.
نا عبد الرحمن
أنا يعقوب [بن إسحاق - ] [الهروي - ] فيما كتب إلي قال نا عثمان ابن سعيد قال قلت ليحيى بن معين: ابن ابي ثابت عبد العزيز بن عمران من ولد عبد الرحمن بن عوف ما حاله؟ قال: ليس بثقة، انما كان صاحب شعر.
نا عبد الرحمن قال سألت ابي عن عبد العزيز بن عمران الذي يروى عنه يعقوب الزهري وغيره فقال [متروك الحديث - ] ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا.
قلت يكتب حديثه قال على الاعتبار.
قال أبو محمد كان في كتابنا عن ابي زرعة احاديث لمحمد بن اسماعيل الجعفري عن عبد العزيز بن عمران فامتنع أبو زرعة من قراءته وترك الرواية عنه.

طبقات المحدثين بأصبهان والواردين عليها - أبو الشيخ الأصبهاني

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عِمْرَان َ
مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ، كَانَ مِمَّنْ صَنَّفَ الشُّيُوخَ، وَكَتَبَ الْكَثِيرَ وَدَخَلَ الشَّامَ وَمِصْرَ، مَاتَ قَدِيمًا.
حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيِّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قال: ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ، قال: ثنا ابْنُ عَيْشُوكٍ الْحَرَّانِيُّ، قال: ثنا أَبُو قَتَادَةَ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الْوَلاءِ، وَهِبَتِهِ»
حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ، قال: ثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ، قال: ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبِ بْنِ حَبِيبٍ، بِدِمَشْقَ، قال: حَدَّثَنَا دَلْهَاثُ بْنُ جُبَيْر ٍ، قال: ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، قال: ثنا الأَوْزَاعِيُّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَدْعُو، فَيَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ سَأَلْتَنَا مِنْ أَنْفُسِنَا مَا لا نَمْلِكُهُ إِلا بِكَ، اللَّهُمَّ فَأَعْطِنَا مِنْهَا مَا يُرْضِيكَ عَنَّا»