عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة بن الغسيل - صدوق فيه لين

السيرة الذاتية

الاسم: عبد الرحمن بن سليمان بن عبد الله بن حنظلة بن الغسيل
الشهرة: عبد الرحمن بن الغسيل
الكنيه: أبو سليمان
النسب: الأنصاري, المدني, الأوسي, الكوفي
الرتبة: صدوق فيه لين
عاش في: المدينة, بغداد, الكوفة
توفي عام: 171

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : ممن يعتبر حديثه ويكتب
أبو الفتح الأزدي : ليس بالقوي عندهم
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن يخطئ ويهم كثيرا على صدق فيه، مرض القول فيه أحمد ويحيى وقالا: صالح، والذي أميل إليه فيه ترك ما خالف الثقات من الأخبار والاحتجاج بما وافق الثقات من الآثار
أبو زرعة الرازي : ثقة
أحمد بن حنبل : صالح
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة، ومرة: ليس به بأس، ومرة: ليس بالقوي
ابن حجر العسقلاني : صدوق فيه لين، ومرة: احتج به الجماعة سوى النسائي
الدارقطني : ثقة
الذهبي : صدوق
يحيى بن معين : ثقة، ليس به بأس، ومرة: صويلح
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني

عبد الرحمن بن سُلَيْمَان بن الغسيل

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

وعبد الرحمن بن سليمان [بن] الغسيل
يكتب حديثه ولا يحتج به.
(هذا رأي يحيى بن معين)

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

عَبْد الرَّحْمَنِ بْن سُلَيْمَان بْن الغسيل
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: الغسيل: حَنْظَلَة بْن أبي عَامر، غسلته الْمَلَائِكَة،
وَذَلِكَ أَنه قتل يَوْم أحد، وَهُوَ جنب، فقَالَ النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام «رَأَيْت الْمَلَائِكَة تغسله» ، وَهُوَ من مفاخر الْأَوْس يفتخرون بِهِ، وَأَبوهُ: أَبُو عَامر كَانَ يُسمى الراهب فِي الْجَاهِلِيَّة، فَسَماهُ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبُو عَامر الْفَاسِق، لِأَنَّهُ أعَان على حَرْب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَات كَافِرًا.

المجروحون - ابن حبان

عبد الرَّحْمَن بن سُلَيْمَان بن الغسيل وَهُوَ عبد الرَّحْمَن بْن سُلَيْمَان بْن عَبْد اللَّهِ بن حَنْظَلَة بن أبي عَامر الغسيل كنيته أَو سُلَيْمَان من أهل الْمَدِينَة يروي عَن أَهلهَا مَاتَ سنة إِحْدَى وَسبعين وَمِائَة وَكَانَ مِمَّن يخطء ويهم كثيرا على صدق فِيهِ وَالَّذِي أميل إِلَيْهِ فِيهِ ترك مَا خَالف الثِّقَات من الْأَخْبَار والاحتجاج بِمَا وَافق الثِّقَات من الْآثَار وَقد مرض الشَّيْخَانِ القَوْل فِيهِ أَحْمد وَيحيى سَمِعت يَعْقُوب بْن إِسْحَاق يَقُول سَمِعت الدَّارمِيّ يَقُول سَأَلت يحيى عَن عبد الرَّحْمَن بن الغسيل فَقَالَ هُوَ صُوَيْلِح سَمِعت مُحَمَّد بن مَحْمُود يَقُول سَمِعت عَليّ بن سعيد يَقُول سَأَلت أَحْمد بن حَنْبَل رَحمَه الله عَن بن الغسيل فَقَالَ صلح

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الغسيل مدني، يُكَنَّى أبا سليمان الأنصاري.
حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى الْغَزِّيُّ، حَدَّثَنا أَبُو أُمَيَّةَ مُحَمد بْنُ إبراهيم الطرسوسي، حَدَّثَنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبَان الْوَرَّاقُ، حَدَّثَنا عَبد الرحمن بن الغسيل وقد أتى عليه مِئَة وستون سنة.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بن الغسيل، قال: رأيتُ سهل بن سعد صاحب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَهُ وفرة وعليه برد قطري ورايته يضفر لحيته.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيد سألت يَحْيى عن عَبد الرحمن بن الغسيل فقال صويلح.
حَدَّثَنَا ابن أبي بكر، حَدَّثَنا عباس سمعت يَحْيى يقول عَبد الرحمن بن الغسيل ثقة.
وفي موضعٍ آخر لَيْسَ به بأس.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال اسم بن الغسيل عَبد الرحمن بن سليمان أبو سليمان يقال مات سنة إحدى وسبعين.
وقال النسائي عَبد الرحمن بن الغسيل ليس بالقوي.
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى الحماني، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْغَسِيلِ، عَن عَاصِمِ بْنِ عُمَر بْنِ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَن قَتادَة بْنِ النُّعْمَانِ أَنَّهُ أُصِيبَتْ عَيْنُهُ يَوْمَ بَدْرٍ فَسَالَتْ حَدَقَتُهُ عَلَى وَجْنَتِهِ فَأَرَادُوا أَنْ يَقْطَعُوهَا فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَقَالَ: لاَ فَدَعَا بِهِ فَغَمَرَ حَدْقَتَهُ بِرَاحَتِهِ فَكَانَ لا يَدْرِي أَيُّ عَيْنَيْهِ أصيبت
حَدَّثَنَا أبو يعلى، حَدَّثَنا يَحْيى، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ سُلَيْمَانَ، حَدَّثني حَمْزَةُ بْنُ أَبِي أَسِيدٍ عَنِ الْحَارِثِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ أتيت النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ، وَهو يُبَايِعُ النَّاسَ عَلَى الْهِجْرَةِ يَوْمَ الْخَنْدَقِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ بَايِعْ هَذَا فَقَالَ ومن هذا قلت هذا بن عم حَوْطُ بْنُ يَزِيدِ أَوْ يَزِيدُ بن حوط فقال النبي لا أُبَايِعُكُمْ إِنَّ النَّاسَ يُهَاجِرُونَ إِلَيْكُمْ، ولاَ تُهَاجِرُونَ إِلَيْهِمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا يُحِبُّ رَجُلٌ الأَنْصَارَ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ إلاَّ لَقِيَ اللَّهَ، وَهو يُحِبُّهُ، ولاَ يَبْغَضُ رَجُلٌ الأَنْصَارَ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ إلاَّ لَقِيَ اللَّهَ، وَهو يبغضه.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الحسين العجلي الكوفي، حَدَّثَنا أبو كريب، حَدَّثَنا مختار بن غسان، حَدَّثَنا عَبد الرَّحْمَنِ بْنُ الْغَسِيلِ عَنْ مُحَمد بْنِ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَال: قَال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثٌ لا يَمِينَ فِيهِنَّ وَثَلاثٌ الْمَلْعُونُ فِيهِنَّ وَثَلاثٌ أَشُكُّ فِيهِنَّ فَأَمَّا الثَّلاثَةُ الَّتِي لا يَمِينَ فِيهَا فَلا يَمِينَ لِلْوَلَدِ مَعَ وَالِدِهِ، ولاَ امْرَأَةٍ مَعَ زَوْجِهَا، ولاَ لِمَمْلُوكٍ مَعَ سَيِّدِهِ وَأَمَّا الْمَلْعُونُ فِيهِنَّ فَمَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ وَمَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ وَالِدَهُ وَمَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الأَرْضِ قَالَ وَثَلاثٌ أَشُكُّ فِيهِنَّ.
ولعبد الرحمن بن الغسيل غير ما ذكرت أحاديث يرويها، وَهو ممن يعتبر حديثه ويكتب.