صالح بن موسى بن عبيد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: صالح بن موسى بن عبيد الله بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله
الشهرة: صالح بن موسى الطلحي
النسب: التيمي, الطلحي, الكوفي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: المدينة, الكوفة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عندي ممن لا يتعمد الكذب ولكن يشبه عليه ويخطىء وأكبر ما يلحقه في أحاديثه ما يرويه في جده طلحة من الفضائل فيما لا يتابعه أحد عليه
أبو بكر البزار : لين الحديث
أبو جعفر العقيلي : لا يتابع على شيء من حديثه
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث، ومنكر الحديث جدا، كثير المناكير عن الثقات، ليس يعجبني حديثه
أبو حاتم بن حبان البستي : لا يجوز الاحتجاج به، يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الأثبات حتى يشهد المستمع لها أنها معمولة أبو مقلوبة
أبو نعيم الأصبهاني : متروك، يروي المناكير
أحمد بن حنبل : ما أدري، كأنه لم يرضه
أحمد بن شعيب النسائي : متروك الحديث
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : ضعيف الحديث علي حسنه
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الدارقطني : ضعيف، ولا يحتج بحديثه
الذهبي : واه
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث
يحيى بن معين : ليس بشيء، ومرة: لا يكتب حديثه، ومرة: ليس بثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

صالح بن موسى الطلحي
عن منصور، وعنه محمَّد بن عبيد المحاربي.
ضعيف. قاله الدارقطني.

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

صالح بن موسى الطلحي
قال عبد اللَّه: سألته عن صالح بن موسى الطلحي، فقال: ما أدري. كأنه لم يرضه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (1656)

المجروحون - ابن حبان

صَالِح بْن مُوسَى الطلحي من ولد طَلْحَة بْن عبيد اللَّه يَرْوِي عَن سُهَيْل بْن أَبِي صَالِح عداده فِي أهل الْمَدِينَة روى عَنْهُ أَهلهَا كَانَ يَرْوِي عَن الثِّقَات مَا لَا يشبه حَدِيث الْأَثْبَات حَتَّى يشْهد المستمع لَهَا أَنَّهَا معمولة أَبُو مَقْلُوبَة لَا يَجُوز الِاحْتِجَاج بِهِ

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

صَالح بْن مُوسَى الطلحي
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد: قَالَ يَحْيَى بْن معِين: صَالح بْن مُوسَى الطلحي لَيْسَ حَدِيثه بِشَيْء.
رَوَى صَالِحُ بْنُ مُوسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَمَّى أَبَا بَكْرٍ عَتِيقًا»

الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي

صالح بن موسى الطلحي وهو ابن موسى بن عبد الله بن اسحاق ابن طلحة بن عبيد الله روى عن عبد الملك بن عمير وشريك ( ك) بن عبد الله بن أبي نمر ومنصور وعاصم بن أبي النجود والأعمش وعبد العزيز بن رفيع ومعاوية إسحاق روى عنه أبو يحيى عبد الحميد الحماني وسعيد بن منصور وأبو معاوية وأحمد بن عبد الله ابن يونس ومنجاب بن الحارث ويحيى بن المغيرة سمعت أبي يقول ذلك.
نا عبد الرحمن قال قرئ على العباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين قال: صالح بن موسى الطلحي ليس بشئ.
نا عبد الرحمن قال سألت أبي عن صالح بن موسى الطلحي فقال: ضعيف الحديث، منكر الحديث جدا كثير المناكير عن الثقات.
قلت يكتب حديثه؟ قال: ليس يعجبنى حديثه.

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

صالح بن موسى الطلحي كوفي.
وهو صالح بن موسى بن عُبَيد الله بن إسحاق بن طلحة بن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا بهلول بن إسحاق، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا صالح بن موسى بن عُبَيد الله بن إسحاق بن طلحة بْن عُبَيد الله.
حَدَّثَنَا ابن أَبِي بَكْر، وابن حَمَّاد، قالا: حَدَّثَنا العباس، عَن يَحْيى، قَالَ: صالح الطلحي حديثه ليس بشَيْءٍ.
زاد بن حماد وقال في موضع آخر قال صالح بن موسى وإسحاق بن يَحْيى بن طلحة ليسا بشَيْءٍ لا يكتب حديثهما.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قال صالح بن موسى من ولد طلحة بن عُبَيد الله منكر الحديث.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ صالح بن موسى من ولد طلحة بن عُبَيد الله منكر الحديث عن سهيل بن أبي صالح.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال السعدي صالح بن موسى ضعيف الحديث.
وقال النَّسائِيُّ، فيما أخبرني مُحَمد بن العباس، عنه: قال صالح بن موسى الطلحي متروك الحديث.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ اللَّيْثِ الْجَوْهَرِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد المحاربي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ خياركم خياركم
لنسائكم وأنا خيركم لنسائي.
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد المحاربي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ أَقْطَعَ الزُّبَيْرَ أَرْضًا مِنْ بَنِي النَّضِيرِ.
قال ابنُ عَدِي ولصالح عن هشام، عن أبيه عن عائشة غير ما ذكرت وفيما يرويه عن هشام، عن أبيه عن عائشة أقل ما يتابعه عليه أحد.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا داود بن عَمْرو الضبي، حَدَّثَنا صالح بن موسى الطلحي، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي قَدْ خَلَفْتُ اثْنَتَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا أَبَدًا كِتَابُ اللَّهِ وَسُنَّتِي، وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَي الْحَوْضِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُتِلَ الرَّجْلِ صَبْرًا كَفَّارَةٌ لِمَا كَانَ قَبْلَهُ مِنَ الذُّنُوبِ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ إِنَّهَا سَتَأْتِيكُمْ عَنِّي أَحَادِيثُ مُخْتَلِفَةٌ فَمَا أَتَاكُمْ مُوَافِقًا لِكِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّتِي فَهُوَ مِنِّي وَمَا أَتَاكُمْ مُخَالِفًا لِكِتَابِ اللَّهِ وَلِسُنَّتِي فليس مني.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ الأُشْنَانِيُّ، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد، حَدَّثَنا صالح بن
موسى، حَدَّثَنا عَبد الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ، عَن أَبِي صَالِحٍ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصُّفُوفِ الأُوَلِ.
حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا، وَمُحمد بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ حَفْصٍ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد النَّحَّاسُ، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبد الْعَزِيزِ بْنِ رَفِيعٍ، عَن أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبد الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ عَادَ مَرِيضًا خاض الرَّحْمَةِ خَوْضًا.
قال الشيخ: وهذه الأحاديث عن عَبد العزيز غير محفوظات إنما يرويها عنه صالح بن موسى.
حَدَّثَنَا بُهْلُولُ بْنُ إِسْحَاقَ الأَنْبَارِيُّ، حَدَّثَنا سَعِيد بْنُ مَنْصُورٍ، حَدَّثَنا صالح بن موسى بن عُبَيد الله بن إسحاق بن طلحة بْنِ عُبَيد اللَّهِ، حَدَّثني مُعَاوِيَةُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ إِنِّي لَفِي بَيْتِي وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَصْحَابُهُ فِي الْفِنَاءِ وَبَيْنِي وَبَيْنَهُمُ السِّتْرُ إِذْ أَقْبَلَ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى عَتِيقٍ مِنَ النَّارِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا قَالَ فَإِنَّ اسْمَهُ الَّذِي هُوَ اسْمُهُ لَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَمْرو وَلَكِنْ غَلَبَ عَلَيْهِ عتيق
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ إِنِّي لَفِي بَيْتِي وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ وَأَصْحَابُهُ فِي الْفِنَاءِ وَبَيْنِي وَبَيْنَهُمُ السِّتْرُ إِذْ أَقْبَلَ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيد اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ قَدْ قَضَى نَحْبَهُ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، أَن رسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: جِهَادُ النِّسَاءِ الْحَجُّ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: أَسْرَعُ الْخَيْرِ ثَوَابًا الْبِرُّ وَصِلَةُ الرَّحِمِ وَأَسْرَعُ الشَّرِّ عقوبة البغي وقطيعة الرحم.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عُمَر بْنِ العلاء الصيرفي، حَدَّثَنا سويد، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ مُعَاوِيَةُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ قَالَتْ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ مَا بَرَّ أَبَاهُ مَنْ شَدَّ إِلَيَهْ الطرف
قَالَ ابنُ عَدِي وهذه الأحاديث عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ إِسْحَاقَ عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ عَنْ عَائِشَةَ غير محفوظات لا يرويها عن معاوية بهذا الإسناد غير صالح.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبد اللَّهِ بن خالد الرازي، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ عُبَيد الْمُحَارِبِيُّ، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ، عَن فَاطِمَةَ بِنْتِ الْحُسَيْنِ عَنْ أَبِيهَا عَنْ عَلِيٍّ، قَال: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ قَالَ اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رَحْمَتِكَ، وَإذا خَرَجَ قَالَ اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ رِزْقِكَ.
- وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْ عَلِيٍّ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ النِّقَمُ كُلُّهَا ظَالِمَةٌ أَوْ جَائِرَةٌ.
قال ابنُ عَدِي وهذا الحديث الثاني إذا دخل المسجد قد رواه عن عَبد الله بن الحسن غير صالح بن موسى مثل حسان الكرماني وغيره وحديث الأول النقم كلها لا أعلم يرويه غير صالح بْنُ مُوسَى.
حَدَّثَنَا عَبد اللَّهِ بْنُ مُحَمد بْنِ يَعْقُوبَ الْحَارِثِيُّ ببخارى، حَدَّثَنا مُحَمد بْنُ يَزِيدَ البُخارِيّ الْكَلابَاذِيُّ، حَدَّثَنا المُسَيَّب بن إسحاق، حَدَّثَنا أَفْلَحُ بْنُ مُحَمد بْنِ زُرْعَة السلمي، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: طَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ فَأَقْبَل عُمَر عَلَى طَلْحَةَ يُهَنِّئُهُ.
قال ابنُ عَدِي وهذا عن سهيل غير محفوظ
وصالح بن موسى طلحي من ولد طلحة بن عُبَيد الله وقد روى في جده غير حديث في فضيلة جده غير حديث محفوظ.
حَدَّثَنَا مُحَمد بْنُ عَمْرو بن العلاء، حَدَّثَنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيد، حَدَّثَنا صَالِحُ بْنُ مُوسَى، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ يَوْمًا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرو كَيْفَ بِكَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ مِنَ النَّاسِ قَدْ مَرِجَتْ عُهُودُهُمْ وَأَمَانَاتُهُمْ وَاخْتَلَفُوا فصاورا هَكَذَا وَشَبَّكَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ قَالَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ اعْمَلْ مَا تَعْرِفُ وَدَعْ مَا تُنْكِرُ وَإِيَّاكَ وَالتَّلَوُّنَ فِي دِينِ اللَّهِ وَعَلَيْكَ بِخَاصَّةِ نَفْسِكَ وَدَعْ عَوَامَّهُمْ.
قال ابنُ عَدِي وهذا أخطأ فيه صالح حيث قال، عَن أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سعد، وإِنَّما يرويه عَبد العزيز بْنُ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ أَبِيهِ وغير عَبد العزيز يرويه، عَن أبي حازم مثل يعقوب الإسكندراني وغيره عن عمارة بن عَمْرو بْنِ حَزْمٍ عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ عَمْرو، أَن النَّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: كيف بِكَ إِذَا بَقِيتَ فِي حُثَالَةٍ من الناس فصار في الإسناد عمارة بن عَمْرو بن حزم فظن صالح بن موسى أنه أبو حازم فقال، عَن أبي حازم، وأَبُو حازم صاحب سهل بن سعد فقال عن سهل بن سعد وهذا الإسناد كان أسهل عليه من عمارة بن عَمْرو بن حزم عن عَبد الله بن عَمْرو ولصالح من الحديث غير ما ذكرت وعامة ما يرويه لا يتابعه أحد عليه إما يكون غلطا في الإسناد أو متن يرويه بإسناد لا يرويه غيره، وَهو عندي ممن لا يتعمد الكذب ولكن يشبه عليه ويخطىء وأكثر ما يلحقه في أحاديثه ما يرويه في جده طلحة من الفضائل فيما لا يتابعه أحد عليه.

الضعفاء والمتروكون - النسائي

صَالح بن مُوسَى الطلحي مَتْرُوك الحَدِيث

الضعفاء - أبو نعيم الأصبهاني

صَالح بن مُوسَى الطلحي من أهل الْكُوفَة يروي الْمَنَاكِير عَن عبد الْملك بن عُمَيْر وَغَيره مَتْرُوك