صالح بن محمد بن زائدة - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: صالح بن محمد بن زائدة
الشهرة: صالح بن محمد الليثي
الكنيه: أبو واقد
النسب: الليثي, المدني
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: المدينة

الجرح والتعديل

أبو أحمد الحاكم : حديثه ليس بالقائم
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : بعض أحاديثه مستقيمة وبعضها فيه إنكار وليس له من الحديث الا القليل وهو من الضعفاء الذين يكتب حديثهم
أبو بكر البيهقي : منكر الحديث تركه سليمان بن حرب
أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث، ومرة: ليس بقوي الحديث، منكر الحديث
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن يقلب الأخبار والأسانيد ولا يعلم ويسند المراسيل ولا يفهم فلما كثر ذلك من حديثه وفحش استحق الترك
أبو دواد السجستاني : لم يكن بالقوي في الحديث
أبو زرعة الرازي : ضعيف الحديث
أحمد بن حنبل : ما أرى به بأسا
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بالقوي
أحمد بن صالح الجيلي : يكتب حديثه وليس بالقوي
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
الدارقطني : ضعيف
زكريا بن يحيى الساجي : منكر الحديث فيه ضعف
سليمان بن حرب الأزدي : تركه
علي بن المديني : كان ضعيفا
محمد بن إسماعيل البخاري : منكر الحديث، ومرة: لا يعتمد عليه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ضعيف
محمد بن عمر الواقدي : ضعيف
يحيى بن معين : ضعيف ليس حديثه بذاك، ومرة: ضعيف الحديث، ومرة: ليس بشيء
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الثقات - أبو الحسن العجلي

صالح بن محمد بن زائدة: يكتب حديثه، وليس بالقوي.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

صالح بن محمد بن زائدة
ضعيف. قال ابن إسماعيل: هو أبو قدامة، ويقال أبو واقد الليثى من أنفسهم، قال: وتركه سليمان بن حرب وهو منكر الحديث، روى عن سعيد وأبى سلمة وعمر بن عبد العزيز.

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

صالح بن محمد بن زائدة
قال أبو داود: سمعت أحمد، قيل له: صالح بن محمد بن زائدة؟
قال: هو أبو واقد، له أحاديث كثيرة.
"سؤالات أبي داود" (179)

قال عبد اللَّه: قال أبي: صالح بن محمد بن زائدة ما أرى به بأسًا.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3219)

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

صَالح بْن مُحَمَّد بْن زَائِدَة
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
رَوَى صَالِحٌ هَذَا، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ وَجَدْتُمُوهُ قَدْ غَلَّ فَأَحْرِقُوا مَتَاعَهُ، وَاضْرِبُوهُ» .
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ: صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَائِدَةَ أَبُو وَاقِدٍ اللَّيْثِيُّ، مَدَنِيٌّ، أَنْكَرُوا عَلَيْهِ رِوَايَتَهُ عَنْ سَالِمٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ غَلَّ فَأَحْرِقُوا مَتَاعَهُ» .
وَهَذَا خَطَأٌ، لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ، وَلا لَهُ أَصْلٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

مختصر تاريخ دمشق - ابن منظور

صالح بن محمد بن زائدة
أبو واقد الليثي المدني قدم دمشق غازياً.
حدث عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " موضع سوطٍ في الجنة خير من الدنيا وما فيها ".
وحدث عن نافع بن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: " من حضر إماماً فليقل خيراً أو ليسكت ".
وحدث عن سالم عن أبيه عن جده أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " من وجدتموه غلّ فاضرِبوه، أو حرّقوا متاعه ".
قال: فدخلت على مسلمة بن عبد الملك فأخذ رجلاً قد غلّ. فدعا سالماً فحدثه - الحديث. قال: فأحرق متاعه. ووجد في متاعه مصحفاً فقوم المصحف وتصدّق بقيمته.
قالوا: صالح هذا منكر الحديث.
وروي في غير حديث عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الغالّ، ولم يأمر فيه بحرق متاعه.
وعن صالح بن محمد قال: غزونا مع الوليد بن هشام ومعنا سالم بن عبد الله وعمر بن عبد العزيز ومحكول، فغلّ رجل متاعاً، فأمر الوليد بمتاعه فحرق وضرب، ولم يُعط سهمه.
توفي بعد خروج محمد بالمدينة. وكان خروج محمد سنة خمس وأربعين ومئة.