سهيل بن مهران - ضعيف الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: سهيل بن مهران
الشهرة: سهيل بن أبي حزم القطعي
الكنيه: أبو بكر
النسب: البصري, القطعي
الرتبة: ضعيف الحديث
عاش في: البصرة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : مقدار ما يرويه أفراد يتفرد بها عمن يرويه
أبو جعفر العقيلي : ذكر له حديثا وقال لا يتابع عليه ولا يعرف الا به
أبو حاتم الرازي : ليس بالقوي، يكتب حديثه، ولا يحتج به، وحزم اخوه أتقن منه
أبو حاتم بن حبان البستي : يتفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات
أحمد بن حنبل : روى عن ثابت أحاديث منكرة
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بالقوي
أحمد بن صالح الجيلي : وثقه
ابن حجر العسقلاني : ضعيف، ولا يتابع على حديثه
محمد بن إسماعيل البخاري : لا يتابع في حديثه، يتكلمون فيه، ومرة: ليس بالقوي عندهم
يحيى بن معين : صالح، ومن رواية أحمد بن زهير قال: ضعيف
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - النسائي

سُهَيْل بن مهْرَان أَخُو حزم الْقطعِي لَيْسَ بِالْقَوِيّ

التاريخ الكبير - البخاري

سهيل بن مهران أخو خزم القطعي الْبَصْرِيّ، عَنْ ثابت، لَيْسَ بالقوي عِنْدهم، روى عَنْهُ ابْن عيينة، وهو سهيل بْن أَبِي حزم.
باب سالم

الضعفاء الصغير - البخاري

سُهَيْل بن مهْرَان أَخُو حزم الْقطعِي الْبَصْرِيّ عَن ثَابت لَيْسَ بِالْقَوِيّ عِنْدهم روى عَنهُ بن عُيَيْنَة وَهُوَ سُهَيْل بن أبي حزم روى عَنهُ هدبة بن خَالِد مُنكر الحَدِيث

الكامل في ضعفاء الرجال - ابن عدي الجرجاني

سهيل بْن مهران، وَهو سهيل بْن أبي حزم أخو حزم بْن أبي حزم القطعي بصري، يُكَنَّى أبا بكر.
حَدَّثَنَا الجنيدي، حَدَّثَنا البُخارِيّ قَالَ سهيل بْن مهران، وَهو سهيل بْن أبي حزم أخو حزم القطعي البصري عن ثابت روى عنه بن عُيَينة وهدبة بْن خالد لا يتابع في حديثه ويكنى سهيل هذا أبا بكر يتكلمون فيه.
سمعتُ ابن حماد يقول: قال البُخارِيّ سهيل بْن مهران، وَهو سهيل بْن أبي حزم أخو القطعي البصري عن ثابت روى عنه بن عُيَينة ليس بالقوي عندهم.
أَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى، وَمُحمد بْنُ يَحْيى بْنِ الْحُسَيْنِ الْقِمِّيُّ، قَالا: حَدَّثَنا هدبة، حَدَّثَنا سُهَيْلُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ الْقَطْعِيُّ، حَدَّثَنا ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ، عَن أَنَس إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: مَنْ وَعَدَهُ اللَّهُ عَلَى عَمَلٍ ثوابا فهو منجز، ومَنْ وَعَدَهُ عَلَى عَمَلٍ عِقَابًا فهو بالخيار
وَبِإِسْنَادِهِ؛ عَنْهُمَا، عَن أَنَس قَال: إِن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: فِي هَذِهِ الآيَةُ هُوَ أَهْلُ التقوى وأهل المغفرة قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم قَال: رَبُّكُمْ أَنَا أَهْلٌ أَنْ أُتَّقَى، ولاَ يُشْرِكْ بِي غَيْرِي وَأَنَا أَهْلٌ لِمَنِ اتَّقَى أَنْ يُشْرِكَ بِي أَنْ أغفر له.
أخبرنا أبو يعلى، حَدَّثَنا الجراح بن مخلد، حَدَّثَنا سلم بن قتيبة، حَدَّثَنا سهيل بن أبي حزم، حَدَّثَنا ثَابِتٌ، عَن أَنَس قَالَ قَرَأَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذِهِ الآيَةَ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثم استقاموا قَال رَسُول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسلَّمَ قَدْ قَالَهَا نَاسٌ ثُمَّ كَفَرَ أَكْثَرُهُمْ فَمَنْ قَالَهَا حِينَ يَمُوتُ فَهُوَ مِمَّنِ اسْتَقَامَ عَلَيْهَا.
قال الشَّيْخ: وهذه الأحاديث عن ثابت، عَن أَنَس يرويها عن ثابت سهيل.
حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ، وَعلي بن سَعِيد، قالا: حَدَّثَنا بشر بن الوليد، حَدَّثَنا سُهَيْلُ بْنُ أَبِي حَزْمٍ، عَن أَبِي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ عَنْ جُنْدُبِ، قَال: قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وسَلَّم: مَن قَال فِي الْقُرْآنِ بِرَأْيِهِ فَأَصَابَ فَقَدْ أَخْطَأَ.
قال الشَّيْخ: ولسهيل بْن أبي حزم غير ما ذكرت من الحديث قليل وقد حدث عنه غير من ذكرتهم ومقدار ما يروي من الحديث إفرادات ينفرد بها عَمَّن يرويه عنه
مَن اسْمُه سوار.