رشدين بن كريب بن أبي مسلم - منكر الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: رشدين بن كريب بن أبي مسلم
الشهرة: رشدين بن كريب الهاشمي
الكنيه: أبو كريب
النسب: المدني, القرشي, الهاشمي
الرتبة: منكر الحديث
عاش في: المدينة
مولي: مولى عبد الله بن عباس

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أحاديثه مقاربة، ولم أر فيها حديثا منكرا جدا، وهو علي ضعفه ممن يكتب حديثه
أبو حاتم الرازي : ضعيف
أبو حاتم بن حبان البستي : كثير المناكير، ليس يشبه حديث الأثبات عنه والغالب عليه الوهم والخطأ حتى خرج عن حد الاحتجاج به، له نسخة فيها العجائب التي ينكرها المبتدىء في العلم فكيف المتبحر في هذه الصناعة
أبو زرعة الرازي : ضعيف منكر واه الحديث
أحمد بن حنبل : منكر الحديث
أحمد بن شعيب النسائي : ضعيف
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : لا يقوي حديثه
ابن حجر العسقلاني : ضعيف
عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي : عنده مناكير
علي بن المديني : ضعيف
محمد بن إسماعيل البخاري : عنده مناكير ومرة: منكر الحديث
محمد بن عبد الله بن نمير : ضعيف
يحيى بن معين : ليس بشيء، ومرة: ليس بثقة
يعقوب بن سفيان الفسوي : ضعيف الحديث ذكره في باب من يرغب عن الرواية عنهم
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

رشدين بن كريب مدني.

قبول الأخبار ومعرفة الرجال - الكعبي

رشدين بن كريب
قالْ يحيى بن معين: رشدين بن كريب مولى ابن عباس مدينى ليس بثقة.

التاريخ الكبير - البخاري

رشدين بْن كريب مولى ابْن عَبَّاس الَهاشمي،
سَمِعَ ابْن عَبَّاس وأباه، روى عنهُ عيسى بْن يونس، عِنْدَهُ مناكير.

الجامع لعلوم إمام أحمد: الرجال - أحمد بن حنبل

رشدين بن كريب
قال عبد اللَّه: رشدين بن كريب. كأنه ضعفه.
"العلل" رواية عبد اللَّه (3227)

قال الأثرم: قلت لأبي عبد اللَّه: محمد بن كريب، ورشدين بن كريب أخوان؟
قال: نعم.
قلت: فأيهما أحب إليك؟ .
قال: كلاهما عندي منكر الحديث.
"الضعفاء" العقيلي 2/ 66

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

رشدين بْن كريب
يَقُول إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد:
وَرَوَى رِشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بَيْنَمَا رَجُلٌ يَتَبَخْتَرُ فِي ثُوبِهِ إِذْ خُسِفَ
بِهِ، فَهُو يَتَجَلْجَلُ فِيهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ»
.
رَوَى الْأَثْرَمُ عَنْ أَحْمَدَ، أَنَّهُ قَالَ: رِشْدِينُ، وَمُحَمَّدٌ ابْنَا كُرَيْبٍ أَخَوَانِ، كِلاهُمَا مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، وَحَمَلَ عَلَى مُحَمَّدٍ أَشَدَّ مِمَّا حَمَلَ عَلَى رِشْدِينَ.
وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: رَشْدِينُ بْنُ كُرَيْبٍ لَيْسَ بِثِقَةٍ

المجروحون - ابن حبان

رشدين بن كريب مولى بن عَبَّاس يروي عَن أَبِيهِ عداده فِي أهل الْمَدِينَة قَالَ بن عدي فِي رشدين أَحَادِيثه مقاربة لَمْ أر فِيهَا حَدِيثا مُنْكرا جدا وَهُوَ عَلَى ضعفه مِمَّن يكْتب حَدِيثه روى عَنْهُ عِيسَى بْن يُونُس كثير الْمَنَاكِير يَرْوِي عَن أَبِيهِ أَشْيَاء لَيْسَ تشبه حَدِيث الْأَثْبَات عَنْهُ كَانَ الْغَالِب عَلَيْهِ الْوَهم وَالْخَطَأ حَتَّى خرج عَن حد الِاحْتِجَاج بِهِ رَوَى عَن أَبِيه عَن بن عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَلا لَا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ إِلَى أَحَدٍ وَلا إِلَى قَبْرٍ رَوَاهُ عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَغْرَاءَ وَرَوَى عَنْ أَبِيه عَن بن عَبَّاسٍ قَالَ جَاءَتِ امْرَأَةٌ مِنَ الْيمن وَمَعَهَا بن لَهَا فَسَأَلَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ إِنَّ ابْنِي هَذَا يُرِيدُ الْجِهَادَ وَأَنَا أَمْنَعُهُ فَقَالَ رَجُلٌ آخَرَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي نَذَرْتُ أَنْ أَنْحَرَ نَفْسِي قَالَ فَشُغِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَرْأَةِ وَابْنِهَا قَالَ فَجَاءَهُ وَقَدْ خَلَعَ ثِيَابَهُ لِيَنْحَرَ نَفْسَهُ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرَدْتَ أَنْ تَنْحَرَ نَفْسَكَ قَالَ نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي أُمَّتِي مَنْ يُوفِي بِالنَّذْرِ وَيَخَافُ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا هَلْ لَكَ مِنْ مَالٍ قَالَ مَا شِئْتَ مِنْ مَالٍ قَالَ فَأَهْدِ مِائَةَ بَدَنَةٍ وَاجْعَلْهَا فِي ثَلاثَةِ أَعْوَامٍ فَإِنَّكَ إِنْ تَنْحَرَهَا فِي عَامٍ وَاحِدٍ لَمْ تَجِدْ مَنْ تُعْطِيهَا إِيَّاهُ وَلا تَعُودَنَّ بِمِثْلِ هَذَا الْيَمِينِ ثمَّ أقبل عل الرَّجُلِ فَقَالَ غَزْوُكُ أُمُّكَ وَإِنَّ لَكَ عَنْهَا أَفْضَلَ مِمَّا تُرِيدُ مِنَ الأَجْرِ قَالَ وَأَتَتِ امْرَأَةٌ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي وَافِدَةُ النِّسَاءِ إِلَيْكَ مَنْ رَأَيْتَ وَمَنْ لَمْ تَرَ أَخْبِرْنِي عَمَّا جِئْتُ أَسْأَلُكَ عَنْهُ اللَّهُ رَبُّ الرِّجَالِ وَرَبُّ النِّسَاءِ وَآدَمُ أَبُ الرِّجَالِ وَأَبُ النِّسَاءِ وَحَوَّاءُ أُمُّ الرِّجَالِ وَأُمُّ النِّسَاءِ وَأَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ رَسُولُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ كَتَبَ اللَّهُ الْجِهَادَ عَلَى الرِّجَالِ فَإِنْ يُصِيبُوا أُجِرُوا وَإِنْ مَاتُوا وَقَعَ أَجْرُهُمْ عَلَى اللَّهِ وَإِنْ قُتِلُوا كَانُوا أَحْيَاءً عِنْدَ اللَّهِ يُرْزَقُونَ وَنَحْنُ نحس دَوَابَّهُمْ وَنَقُومُ بِهِمْ فَلَنَا مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ فَقَالَ
لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلم أَخْبرنِي مَنْ لَقِيتِ مِنَ النِّسَاءِ أَنَّ طَاعَةَ الزَّوْجِ وَاعْتِرَافَ حَقِّهِ تَعْدِلُ ذَلِكَ وَقَلِيلٌ مِنْكُنَّ يَفْعَلُ ذَلِكَ حَدثنَا الْحسن بن سُفْيَان قَالَ ثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ قَالَ ثَنَا مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ رِشْدِينِ بْنِ كُرَيْبٍ فِي نُسْخَةٍ كَتَبْنَاهَا عَنْهُ فِيهَا الْعَجَائِبُ الَّتِي ينكرها المبتدىء فِي الْعِلْمِ فَكَيْفَ الْمُتَبَحِّرُ فِي هَذِه الصِّنَاعَة