دهثم بن قران - متروك الحديث

السيرة الذاتية

الاسم: دهثم بن قران
الشهرة: دهشم بن قران العكلي
النسب: الحنفي, الكوفي, العكلي, اليمامي
الرتبة: متروك الحديث
عاش في: اليمامة, الكوفة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق
أبو حاتم الرازي : محله محل الأعراب
أبو حاتم بن حبان البستي : ممن ينفرد بالمناكيرعن المشاهير، ويروي عن الثقات أشياء لا أصول لها
أبو دواد السجستاني : ليس هو عندي بشيء
أبو زرعة الرازي : ضعيف الحديث
أبو نعيم الأصبهاني : ليس بشيء ولا يكتب حديثه
أحمد بن حنبل : كان شيخا ليس به بأس حدث عنه أبو بكر بن عياش ثم أخرج كتابا عن يحيى بن أبي كثير فترك حديثه متروك الحديث
أحمد بن شعيب النسائي : ليس بثقة
أحمد بن صالح الجيلي : ضعيف
ابن حجر العسقلاني : متروك الحديث
الدارقطني : مجهول، ومرة ذكره في السنن، وقال: ضعيف
الذهبي : تركوه
علي بن الجنيد الرازي : متروك
علي بن المديني : روى عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث منكرة، ولو أدرك شعبة هذا الشيخ لحبسه، وما أروي عنه حديثا ولا عندي عنه حديث
يحيى بن معين : ضعيف ليس بشيء، ومرة: ليس بشيء ولا يكتب حديثه
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

الطبقات - خليفة بن الخياط

- ودهثم بن قران. عكلي.

الضعفاء والمتروكون - النسائي

دهثم بن قرَان لَيْسَ بِثِقَة

الضعفاء والمتروكون - الدارقطني

دهثم بن قران قدم المدينة عن يحيى بن أبي كثير، ونحران لا يعرف إلا به مجهول.

من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن - ابن زريق

دهثم بن قران
عن يحيى بن أبي كثير، وعنه عمر بن عمران.
ضعيف. قاله الدارقطني.

المجروحون - ابن حبان

دهثم بْن قرَان يَرْوِي عَن نمران بْن جَارِيَة روى عَنْهُ أَبُو بَكْر بْن عَيَّاش كَانَ مِمَّن ينْفَرد بِالْمَنَاكِيرِ عَن الْمَشَاهِير ويروي عَن الثِّقَات أَشْيَاء لَا أصُول لَهَا ثَنَا مُحَمَّد بْن زِيَاد الزيَادي ثَنَا بن أَبِي شَيْبَةَ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ معِين وَذكر لَهُ دهثم بْن قرَان فَقَالَ كَانَ دهثم كُوفِي لَا يكْتب حَدِيثه

تعليقات الدارقطني على المجروحين لإبن حبان - الدارقطني

دَهْثَمُ بْنُ قُرَّانَ
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ رَحِمَهُ اللَّهُ:
وَدَهْثَمٌ هُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ نِمْرَانَ بْنِ جَارِيَةَ، وَعُقَيْلِ بْنِ دِينَارٍ، عَنْ جَارِيَةَ بْنِ ظُفَرَ «أَنَّ قَوْمًا اخْتَصَمُوا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي خُصٍّ، فَبَعَثَ حُذَيْفَةَ لِيَقْضِيَ بَيْنَهُمْ، فَقَضَى بِهِ لِلَّذِي يَلِيهِ، فَعَاقَدَ الْقِمْطَ، وَأُخْبِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَسَّنَهُ» وَهَؤُلاءِ قَوْمٌ مَجْهُولُونَ كُلُّهُمْ لَا يُعْرَفُونَ