حنظلة بن الأسود بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية - ثقة حجة

السيرة الذاتية

الاسم: حنظلة بن الأسود بن عبد الرحمن بن صفوان بن أمية
الشهرة: حنظلة بن أبي سفيان الجمحي
النسب: المكي, القرشي, الجمحي
الرتبة: ثقة حجة
عاش في: مكة

الجرح والتعديل

أبو أحمد بن عدي الجرجاني : عامة ما روى حنظلة مستقيم ولحنظلة أحاديث صالحة وإذا حدث عنه ثقة فهو مستقيم، واستنكر في الكامل حديثا من روايته عن نافع عن ابن عمر ولعل العلة فيه من غيره
أبو القاسم بن بشكوال : ثقة
أبو حاتم الرازي : ثقة
أبو دواد السجستاني : ثقة
أبو زرعة الرازي : ثقة
أحمد بن حنبل : ثقة
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : ثقة حجة، مرة: أحد الأثبات احتج به الجماعة ولم يخرج له البخاري شيئا من حديثه عن نافع
الذهبي : من الأثبات
علي بن المديني : ثقة، ومرة: لا بأس به
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة وله أحاديث
وكيع بن الجراح : ثقة ثقة
يحيى بن سعيد القطان : كان عنده كتاب ولم يكن عندي مثل سيف
يحيى بن معين : ثقة
يعقوب بن سفيان الفسوي : ثقة
يعقوب بن شيبة السدوسي : ثقة ودون المتثبتين
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

سير أعلام النبلاء - الذهبي

حَنْظَلَةُ بنُ أَبِي سُفْيَانَ الجُمَحِيُّ
ابنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بنِ صَفْوَانَ بنِ أُمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ الجُمَحِيُّ، المَكِّيُّ، الحَافِظُ.
حَدَّثَ عَنْ: طَاوُوْسٍ، وَالقَاسِمِ بنِ مُحَمَّدٍ، وَسَالِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ، وَسَعِيْدِ بنِ مِيْنَا، وَعَطَاءٍ، وَنَافِعٍ، وَجَمَاعَةٍ.وَكَانَ مِنْ أَئِمَّةِ الحَدِيْثِ بِمَكَّةَ.
حَدَّثَ عَنْهُ: سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، وَابْنُ المُبَارَكِ، وَيَحْيَى القَطَّانُ، وَالوَلِيْدُ بنُ مُسْلِمٍ، وَوَكِيْعٌ، وَابْنُ وَهْبٍ، وَعُبَيْدُ اللهِ بنُ مُوْسَى، وَإِسْحَاقُ بنُ سُلَيْمَانَ، وَأَبُو عَاصِمٍ، وَمَكِّيُّ بنُ إِبْرَاهِيْمَ، وَعِدَّةٌ.
قَالَ أَحْمَدُ بنُ حَنْبَلٍ: ثِقَةٌ ثِقَةٌ.
وَقَالَ يَحْيَى بنُ سَعِيْدٍ: ثِقَةٌ، مَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.
وَقَدْ تَنَاكَدَ ابْنُ عَدِيٍّ فِي ذِكْرِهِ لَهُ فِي (الكَامِلِ) ، فَمَا أَبدَى شَيْئاً يَتعلَّقُ بِهِ عَلَيْهِ مُتَعنِّتٌ أَصلاً.
قَالَ يَعْقُوْبُ بنُ شَيْبَةَ: سَمِعْتُ عَلِيَّ بنَ المَدِيْنِيِّ وَقِيْلَ لَهُ: كَيْفَ رِوَايَةُ حَنْظَلَةَ عَنْ سَالِمٍ؟
فَقَالَ: وَادٍ، وَرِوَايَةُ مُوْسَى بنِ عُقْبَةَ عَنْ سَالِمٍ، وَادٍ آخَرُ، وَأَحَادِيْثُ الزُّهْرِيِّ عَنْ سَالِمٍ كَأَنَّهَا أَحَادِيْثُ نَافِعٍ.
قِيْلَ لِعَلِيٍّ: فَهَذَا يَدلُّ عَلَى أَنَّ سَالِماً كَثِيْرُ الحَدِيْثِ.
قَالَ: أَجَلْ.
قَالَ يَحْيَى بنُ مَعِيْنٍ: حَنْظَلَةُ ثِقَةٌ.
ابْنُ عَدِيٍّ: حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ سَابُوْرٍ - وَمَا كَتَبتُه إِلاَّ عَنْهُ - حَدَّثَنَا الفَضْلُ بنُ الصَّبَّاحِ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بنُ سُلَيْمَانَ الرَّازِيُّ، عَنْ حَنْظَلَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ:
أَنَّ رَسُوْلَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (اغْسِلُوا قَتْلاَكُمْ) .
غَرِيْبٌ جِدّاً، وَرُوَاتُه ثِقَاتٌ.
وَهَذَا مَحْمُوْلٌ عَلَى مَنْ قُتِلَ فِي غَيْرِ مَصَافٍّ.
وَلَعَلَّ الغَلَطَ فِيْهِ مِنْ شَيْخِ ابْنِ
عَدِيٍّ، أَوْ شَيْخِ شَيْخِه، وَالثِّقَةُ قَدْ يَهِمُ.مَاتَ حَنْظَلَةُ: فِي سَنَةِ إِحْدَى وَخَمْسِيْنَ وَمائَةٍ.