الشهرة: جعفر بن سليمان الضبعي
النسب: الحرشي, البصري, الضبعي
أبو أحمد الحاكم : حسن الحديث معروف بالتشيع، وجمع الرقاق وأرجو أنه لا بأس به
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : أرجو أن لا بأس به: أحاديثه ليست بالمنكرة وما كان منها منكرا فلعل البلاء فيه من الراوي عنه وهو عندي ممن يجب أن يقبل حديثه، ومرة: حسن الحديث، معروف بالتشيع
أبو الفتح الأزدي : كان فيه تحامل على بعض السلف وكان لا يكذب في الحديث ويؤخذ عنه الزهد والرقائق وأما الحديث فعامة حديثه عن ثابت وغيره فيه نظر ومنكر
أبو بكر البزار : لم نسمع أحدا يطعن عليه في الحديث ولا في خطأ فيه إنما ذكرت عنه شيعيته وأما حديثه فمستقيم
أبو بكر البيهقي : فيه نظر
أبو حاتم بن حبان البستي : من الثقات في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلى أهل البيت ولم يكن بداعية إلى مذهبه
أبو حفص عمر بن شاهين : إنما تكلم فيه لعلة المذهب، وما رأيت من طعن في حديثه إلا ابن عمار
أحمد بن حنبل : لا بأس به كان يتشيع وعامة أحاديثه رقاق
أحمد بن سنان القطان : أنا أستثقل حديثه
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة وكان يتشيع
إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني : روى أحاديث منكرة، وهو ثقة متماسك، وكان أميا لا يكتب
ابن حجر العسقلاني : صدوق زاهد لكنه كان يتشيع
الذهبي : صدوق صالح ثقة مشهور
بشار عواد : وثقه جماعة من العلماء، وضعفه ابن القطان وغيره، فيه تشيع، وله ما ينكر، فتشيعه عليه، ومناكيره تطرح، وأحاديثه الجيدة تقبل إن شاء الله تعالى
حماد بن زيد الجهضمي : لم يكن ينهى عنه
سليمان بن حرب الأزدي : لا يكتب حديثه
عبد الرحمن بن مهدي : لا ينشط لحديثه
علي بن المديني : ثقة عندنا، ومرة: أكثر عن ثابت وكتب مراسيل وفيها أحاديث مناكير عن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم
محمد بن إسماعيل البخاري : كان أميا، يخالف في بعض حديثه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة وبه ضعف وكان يتشيع
محمد بن عمار الموصلي : ضعيف
يحيى بن سعيد القطان : كان لا يروي عنه وكان يستضعفه
يزيد بن زريع العيشي : من أتى جعفر بن سليمان الضبعي وعبد الوارث التنوري فلا يقربني